| الناس | الثقافية  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

 

فنون

 

 

 

الخميس 15/3/ 2007

 

 

حديث عن الموسيقى
(
6 - 15)


حميد البصري

نتابع عزيزي القارئ حديثنا عن ألوان الغناء العربي .

2- القدود في سوريا :
وهي غناء لمجموعة من الأغنيات قريبة التركيب من الموشحات ، يسبقها موال ( ليالي ) ، وعادة ما تكون الوصلة كاملة من سلم موسيقي واحد .
 
3- المقام العراقي في العراق :
المقام قالب غنائي غير موزون له قواعد وأصول . ارتجالي لكنه محكوم بنظام يحدد الأجناس الموسيقية التي يتوجب أن ينتقل إليها المغني من بداية المقام إلى نهايته . وتحدد تلك القوانين أيضاً نوعية النص الشعري . فبعض المقامات يقرأ فيها شعر فصيح وبعضها الآخر شعر عامي – زهيري - . كما إن بعض المقامات تغنى مع خلفية إيقاعية موزونة .

4- النوبة في المغرب العربي :
النوبة في اللغة هي الدور ، وقد استعملت هذه اللفظة في صدر الدولة العباسية للدلالة على المدة التي كانت تخصص للمغنين عند مثولهم بالتناوب أمام الخليفة قصد استعراض ما عندهم من عزف وغناء . والنوبة كاصطلاح موسيقي في المغرب العربي هي مجموعة من القطع الغنائية والآلية التي تتوالى حسب نظام مخصوص ومعروف . وكل نوبة تحمل اسم الطبع ( أي السلم الموسيقي ) الأساسي التي بنيت عليه ألحانها . والقطع الغنائية التي تتألف منها النوبات عبارة عن موشحات أو أزجال أو (براول ) أي أشعار باللهجة العامية المغربية . وتسمى النوبات أيضاً في المغرب باسم ( موسيقى الآلة ) ، وفي الجزائر تسمى ( الصنعة الجزائرية ) ، أما في قسنطينة وتونس وليبيا فتسمى ( المألوف ) .

5- أغاني الزار في السودان :
وهي أغان خاصة لها هويتها المحلية تغنى في السودان بمصاحبة آلة الطنبورة ( الكنارة ) على العموم ، وأحياناً تصاحبها آلات نفخ كالناي والمزمار والأرغول وآلات اكسيليفون خشبية تتكون صناديقها الخشبية من قطع من القرع الناشف مختلفة الأحجام موضوعة تحت النغمات الخشبية . أما الآلات الإيقاعية فمتنوعة كالدفوف والطبول والشخاليل . كما تستعمل بعض الأدوات الغريبة التي تربط في الوسط أو الأيدي .

6- الصوت وأغاني البحر ( النهمة ) في اليمن والخليج العربي :
الصوت نوع من الغناء عرفه الأولون في بداية نشأة الأغنية العربية . والصوت معناه اللحن ( أي الميلودي ) وهو على نوعين : الصوت العربي والصوت الشامي . والنهمة مصطلح عرفه البحارة بإطلاق الصفة على أغاني البحر عامة ، وهي تنقسم إلى ثلاثة أنواع :
أ
- اليامال : وهو نوع من الغناء يختص بالسرد الإلقائي ( ريسيتاتيف ) على ظهر السفينة وخارجها .
ب
- الخطفة : وهي نوع من الغناء يختص برفع أشرعة السفينة .
ت
- الحدادي : وهو ما يغنيه البحارة لاستعادة نشاطهم وقت الراحة .

الغناء الديني
لقد خصصت مكاناً متميزاً لهذا النوع من الغناء العربي الشمولي لأهميته من حيث العمق التاريخي من جانب وقلة نسبة التغيير فيه عبر العصور مما يساعدنا على تلمس أقرب شكل لأصول موسيقانا العربية .
اكتشف الإنسان تأثير الموسيقى عليه منذ بداية تعرفه عليها . وقد استخدم أنماطاً معينة منها في طقوسه الدينية مضيفاً إليها الكلمات المناسبة لطقسه الديني .
ففي المسيحية ، ظلت الألحان الكنسية في الشرق تُتناقل شفاهاً إلى أن ظهر التدوين الموسيقي فقام باحث في الألحان الكنسية القبطية بتدوين قطعة موسيقية كنسية بعد أن سمعها من عدة مصادر وفي أكثر من كنيسة ، وحاول تدوينها بشكل جمع فيه النقاط المشتركة بين كل ما سمع .
أما في الإسلام فإن الأشكال الموسيقية التي تستخدم في الطقوس الدينية كثيرة وهي :
أ
- الأذان : وله طريقتان ، الأولى يقال لها الأذان الليثي وهو أميل إلى الطريقة الإلقائية ، تستعير من الموسيقى الإيقاع وبعض اللحن. والطريقة الثانية تسمى طريقة الأذان السلطاني، ويستعمل فيها واحد من لحنين ،الأول في سلم الحجاز ويقال أنه نفس اللحن الذي أذّن به بلال الحبشي ، والثاني هو ما جاءت منه التسمية حيث كان السلطان سليم الأول يستعمله في الأذان وهو في سلم الراست، وكان يحرم استعماله في غير الأذان .
ب
- قراءة القرآن : وقد اتخذت هي الأخرى طريقتين ، الأولى إيقاعية إلقائية ( الترتيل ) ، والثانية لحنية تستخدم السلالم الموسيقية ( التجويد ) وهي الأكثر شيوعاً، إذ يقام لها مسابقات دولية . ويمكن للقارئ التنقل بين السلالم والأجناس الموسيقية أثناء القراءة .
ت
- أغاني الحجاج : وهي ألحان بسيطة يسهل حفظها وترديدها تقال أثناء الحج .
ث
- طرق الذكر : وهي أغان يقدمها أفراد أو مجاميع في حلقات لطلب المعونة من الله ( عز وجل ) أو لمدح الرسول ( ص ) وتتردد بين الآونة والأخرى كلمة ( مدد ) . يرافق الغناء أحياناً آلات الإيقاع أو الشبابة
ج
- طرق المولد : نشأت من تقدم و تطور طرق الذكر ، وفيها يتولى شخص الإنشاد والتنويع في القصائد يساعده آخرون في الترديد ، ويسمون في اصطلاح الفقهاء ( الدكّة ) . وقد يستخدم بعض الأشخاص الألحان الدنيوية المعروفة بعد أن يركبوا عليها كلمات دينية والعكس يحدث أحياناً ، فهناك ألحان دينية أو قصائد صوفية استخدمت في مجال الأغاني الدنيوية ، مثل بعض قصائد الحلاج التالية :

إذا هجرت فمن لي             ومن يجمل كلي
ومن لروحي وراحي
          يا أكثري وأقلي
أحبك البعض مني
            وقد ذهبت بكلي
       يا كل كلي فكن لي
            إن لم تكن لي فمن لي

ومن القصائد الصوفية التي لحنت :

عرفت الهوى مذ عرفت هواك             وأغلقت قلبي عمّن عداك
أحبك حبين حبّ الهوى
                وحبٌ لأنك أهلٌ لذاك
فأما الذي هو حب الهوى
                فشغلي بذكرك عمّن سواك
وأما الذي أنت أهلٌ له
               فكشفك للحجب حتى أراك

يتبع

¤ الجزء الخامس

¤ الجزء الرابع

¤ الجزء الثالث

¤ الجزء الثاني

¤ الجزء الأول