الصفحة الثقافية

الرئيسية

 

| الناس | الثقافية  |  وثائق  |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

 

 

 

الثلاثاء 24/11/ 2009

 

 تاريخ اغنية ( أقبل الليل )
لسيدة الغناء العربي أم كلثوم

رفعت نافع الكناني
refaat_alkinani@yahoo.com


أقبل الليل ياحبيبي وناداني حنيني
وسَرت ذكراك طيفا هام في بحر ظنوني
ينشر الماضي ظلالا كان أنسا وجمالا
فأذا قلبي يشتاق الى عهد  شجوني
وأذا دمعي ينهل على وجع آنيني
ياهدى الحيران في ليل الضنى
أين أنت الآن ....... بل أين أنا

بتاريخ 22 ديسمبر 1969 وعلى قاعة دار سينما قصر النيل في القاهرة ، كانت بداية الموسم الجديد للسيدة كوكب الشرق ام كلثوم ، حيث انشدت اول اغنياتها التي بدأت الساعة العاشرة مساءا من يوم الخميس بأغنية جديدة هي (أقبل الليل) . رفعت الستارة واستقبلت سيدة الغناء العربي بعاصفة من التصفقيق المدُوي، وفوجئ الحاضرون بشابة حسناء من الجالسات في الصفوف الاولى تصرخ بصوت جهُوري ( محكمة ) بعدها وقف الحاضرون بطريقة لا شعورية ، وضحكت السيدة لما حدث ، ودوٌت القاعة بالتصفيق ، وبعدها فاجأت ام كلثوم الحاضرين عندما اعلن جلال معوض في المايكرفون ان الوصلة الاولى ستكون ( أقبل الليل )... فمن عادة السيدة ان تقدم الاغنية الجديدة في الوصلة الثانية ، كما اعتاد مستمعيها طوال السنوات الاخيرة ، ولكنها خالفت القاعدة هذه المرة وبدأت بقصيدة الشاعر المبدع احمد رامي ( أقبل الليل ) .

كان رواد الحفلة قد بلغ عددهم بالتمام ( 1600 ) شخص ، بزيادة ( 300 ) شخص على سعة الدار ، ومن جديد الاغنية ايضا ، ان آلة ( الاورغن ) استعملت لاول مرة في تخت السيدة ام كلثوم . وهناك كان حدث لم يلاحظه جمهور الحضور الدموع الغزيرة التي ملأت عيني محمود الحفناوي عازف الجلو، فقد مات شقيقة الاكبر حسن الحفناوي في نفس الليلة ، فترك سرادق العزاء ليلتحق بفرقته الموسيقية ويؤدي واجبه تجاه فنه . وبالمقابل فقد اعتذر ملحن القصيدة الفنان رياض السنباطي عن حضور الحفل لاصابته بالانفلونزا الحَادة واناب نجلة أحمد في احتلال مقعده .ويذكر ان السنباطي عمل مع السيدة منذ العام 1935 مبتدءاً بأغنية (على بلد المحبوب وديني) وقد ظل يلحن لها لأكثر من اربعين عاما، وتلحينه قصيدة الاطلال التي اعتبرها النقاد تاج الاغنية العربية او اروع اغنية عربية في القرن (20) و كانت السيدة تسمُيه العبقري لامكانيته اعطاء الكلمة اللون المطلوب في اللحن، كيف لا وأنه مدرسة موسيقية كبرى أستمد الاصالة من الطابع العربي الكلاسيكي ، ويعتبر من اوائل الموسيقيين الذين ادخلوا آلة العود مع الاوركسترا في قصيدة اشواق، وأن عزف على العود فهو( اوركسترا ) كامل . ومن المفيد ذكرة بانه لحن (107) اغنيات للسيدة.

يلاحظ ان قصيدة ( أقبل الليل) هي اول عمل فني يجمع فيه ام كلثوم ورياض السنباطي واحمد رامي منذ سبع سنوات، فقد كان آخر عمل غنائي للثلاثة معا هو اغنية ( حيرت قلبي معاك ) التي غنتها السيدة عام 1962 وهي الاغنية رقم ( 150 ) التي كتبها الشاعر الغنائي احمد رامي لام كلثوم واللحن رقم ( 75 ) الذي يضعه رياض السنباطي لعملاقة الطرب. استغرق عزف المقدمة الموسيقية ل( أقيل الليل ) ثمان دقائق وقد اعتمدت اعتمادا اساسيا على آلتي الناي والقانون ، وقد استمرت السيدة تصدح بحنجرتها الذهبية قرابة ساعتين كاملتين، الهبت المشاعر والاحاسيس وانساب اللحن الشجي الى اعماق النفوس لتنتشي به كل الكوامن . لقد سجلت اكثر من مائة عدسة تفاصيل الحفل ، وكان من ضمنها عدسة الصحفي الامريكي ( بل كزاب ) المعروف بكتاباته في مجلة ( لايف ) و (نيوز ويك) .

ابدعت السيدة باغنيتها الجديدة واطربت الحاضرين اللذين هاموا وتمايلوا وصفقوا كثيرا، كيف لا وان الشاعر المبدع احمد رامي اطلق على اغنية أقبل الليل اسم ( مونولوج غنائي )، وقد اجرت ام كلثوم ( 50 ) بروفة على الاغنية قبل اذاعتها بمواجهة الجمهور. لقد بيعت الاسطوانة الجديدة في نهاية الحفل، وقد انهالت الطلبات عليها حتى نفذت الكمية المعروضة. لقد كانت السيدة كعادتها انيقة بغير تكلف وقد ارتدت في الحفلة ثوبا من الدانتيل مطرزا بحبات الترتر ، وامسكت في يدها كالمعتاد منديلا بلون السماء... اكتفت السيدة بوصلتين غنائيتين فقط ، وقد انشدت في الوصلة الثانية ( الف ليلة وليلة ) التي كتب كلماتها الشاعر الغنائي المبدع مرسي جميل عزيز واكمل لحنها الموسيقار القدير بليغ حمدي .

انتهى الحفل في الساعة الثانية والنصف صباحا وقد تم جلب فرقة كاملة من الشرطة لتشق طريقا لسيدة الغناء العربي في وسط الجماهير المحتشدة . وطبعت السيدة نهلة القدسي قبلتين على وجهة السيدة وقالت هذه واحدة مني وواحدة من زوجها المسيقار المشهور محمد عبد الوهاب. وقد كانت اول مكالمة هاتفية تلقتها ام كلثوم بعد عودتها من الحفل من الموسيقار محمد عبد الوهاب الذي قال لها ( كنت عظيمة ياست !! ). ومن بين الحضور السفير السوفييتي في القاهرة ووفد ياباني بملابسه الوطنية المميزة ، ومن الوجوه التقليدية الحاضرة كان هناك الفنان الشاعر احمد رامي الذي ظل مستشارها الاول، بالرغم من كونه المستمع الاول لقصائدها، والسيدة نهلة القدسي وباقي شلة الصف الاول، وجمع غفير من الاشقاء العرب المغرمين حد الجنون بحفلات السيدة، علما بأن كثير من محبي غناء الاسطورة ام كلثوم من العراقيين كانوا يشًدوا الرحال الى القاهرة للاستمتاع بحفلاتها تلك ، وكان لهم حضور معروف في حفلاتها الشهرية التي تقام في القاهرة.

ومضت الايام ... ورحلت السيدة الى جوار ربها بتاريخ 3 شباط 1975 بعد ان اوصلت الاغنية العربية الى قمم الابداع والعالمية من خلال مسيرتها الفنية الثرة ، حيث بدأت سنوات نشاطها الفني في عام 1924 بأغنية ( الصب تفضحة عيونه ) من الحان ابو العلا محمد وكلمات الشاعر احمد رامي ، في عام 1973 ختمت مشوارها الفني الطويل بعد أن أخذ المرض منها مأخذا ، بأغنية رائعة هي ( ليلة حب ) من كلمات الشاعر احمد شفيق كامل والحان الموسيقار محمد عبد الوهاب. ومن المفارقات ان الشاعر القدير احمد رامي اصيب بحالة من الاكتئاب الشديد بعد وفاتها ورفض الكتابة بعدها الى ان رحل في 5/6/1981، وحدث الشيئ نفسة بالنسبة للموسيقار العبقري رياض السنباطي حيث توفي يوم الاربعاء المصادف 9/9/1981. وبذلك فقدت الاغنية العربية الاصيلة أهم اعمدتها ومبدعيها في فترة قصيرة من الزمن، لنبقى ندندن مع انفسنا ما اجادت بة تلك الاسماء اللامعة من أداء ولحن وكلمات أرخت أسس وثوابت الاغنية العربية الكلاسيكية الراقية .






 

free web counter