| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

الثلاثاء 9/8/ 2011                                                                                                   

 

الطبيعة تُغيّر شكل التأريخ!

خضير الأندلسي

يخبرنا التأريخ الإجتماعي عن مجريات عديدة كان للطبيعة الاثر البالغ في تغييرها وحرفها عن مسارها المعتاد, وسنحاول من خلال سطورنا الموجزة ادناه التوقف عند حوادث طبيعية ساهمت بتغيير المجتمعات تأريخيا ,ولازالت.

مثال الخليج العربي.
لو نتصفح مجلدات القرن العشرين التاريخية لوجدنا ان منطقة الخليج العربي كانت صحراوية يقطنها بدو رحل بعيدين عن العمران الشاهق والتكنلوجيا الحديثة بكل ماتحمله الكلمة من معنى ,وبعد اكتشاف النفط في تلكم الاراضي منتصف القرن الماضي بدأت المجتمعات تعي مايجري حولها وطالبت بالاستقلال كي تُنمي طاقاتها البشرية هناك ولنا في مثال الامارات العربية المتحدة (استقلت 1971) خير مثال. ثم ,تدريجيا, اخذت التكنلوجيا الحديثة تلعب دورا هاما وهو ما انعكس ايجابا على وضع الفرد في تلكم الاقاليم, والاستفسار الذي يطرح نفسه في موضعنا: ماذا لو انعدم وجود الموارد الطبيعية في هذه الدول متمثلة بالنفط الاسود والحديد والذهب والفضة وغيرها؟ هل كانت ستحقق نجاحات اليوم التي نشهدها من ابنية شاهقة وتكنلوجيا متقدمة اجتاحت مفاصل الحياة وتفاصيلها وساهمت بتطوير نفسية الفرد الخليجي ,ام تكون اشبه بالبنغلادش والنيبال وغيرها من دول العمالة البشرية ليس الا.

مثال اوربي.
في اوربا وتحديديا اثناء الحرب العالمية الثانية عندما تم إنزال الحلفاء في النورمندي في 6/6/1944 لتحرير فرنسا من الألمان ، أوضح علماء الأرصاد الجوية الألمان للقيادة الألمانية أن الحالة الجوية ( الطقس ) غير مناسبة للإنزال الذي يتوقع أن يقوم به الحلفاء عبر القنال الإنجليزي ، ومن ثم لم تكن القوات الألمانية مستعدة لذلك ، بينما كانت قوات الحلفاء تتابع باهتمام كامل أي فرصة لتحسن الحالة الجوية لإنزال آلاف الجنود المنتظرين ، وقد تم الإنزال والهجوم ومُنيت القوات الألمانية بهزيمة لأسباب منها سوء تقديرها لدور الأحوال الجوية السائدة والمتوقعة آنذاك في الميدان العسكري.

مثال من امريكا.
اما في امريكا فقد سببت بضع ساعات من تساقط المطر غير المتوقع على التربة الغنية بالطين في ولاية فرجينيا في شرق الولايات المتحدة ، سببت إيقاف هجوم كبير تماما كانت تقوم به قوات الجيش الاتحادي قبل اشتباك مّدبر مع القوات الجنوبية إبان الحرب الأهلية الأمريكية (1861 – 1865).
(مجلة العلوم الاجتماعية)Mud March

مثال شرق اسيوي
ونحن اذ نتطرق لشرق اسيا فأننا لا نستعرض الطبيعة كونها تشمل طقس اقليم معين وموارده ومساحته وما شابه بل نتعدى الى تحليل طبيعة الفرد فيما ينطوي عليه من معتقد وفكر وثقافة وعادات وتقاليد وغيرها كثير ,وهي ما تساهم بتغيير المجتمعات ,اي ان طبيعة مجتمع معين تحرف تأريخ مجتمعات لو صح القول , فحسب توقعات محللين مختصين باوضاع شرق اسيا, ان لولا تدخل الغرب "بريطانيا" المتمثل بتقسيم الهند الكبيرة الى دول الهند وباكستان ,لكانت قد احتلت موقع الريادة الاقتصادية على الصعيد الاسيوي بعد الصين على اقل تقدير! الا ان طبيعة التدين الهندوسي الاضطهادي لمسلمي الهند قُبيل الحرب العالمية الثانية ادى الى فصل المكون الهندوسي المتمثل بالهند عن المكون الاسلامي المتثمل بباكستان بُعيد الحرب العالمية الثانية وهو ما بررته بريطانيا حينئذ وحذر منه الزعيم الهندي غاندي!

من الامثلة اعلاه نرى ان للطبيعة دورا ,وأحيانا كلمة الفصل, في تمشية المجتمعات وتسيير الاحداث التي هزت العالم.

 

 

free web counter

 

أرشيف المقالات