| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

السبت 8/8/ 2009



همسة في اذن نوري المالكي

صادق جعفر محمد

لقد كنت بارعاً حين تخليت ، في المعركة الانتخابية لمجالس المحافظات ،عن التحالف مع المجلس الاعلى الاسلامي لكي لا تتحمل وزر المساوىء التي ارتكبها ممثلوه في المحافظات التي كانوا يسيطرون عليها طيلة اربع سنوات . وكذلك حين اخترت لقائمتك اسم "تحالف دولة القانون" وليس اسماً ذا رمز ديني او طائفي . وقد استجاب الجمهور في عشر محافظات على الاقل لهذا التوجه ومنح قائمتك الاصوات التي تؤهلها لتصدّر مجالس عشرة محافظات .

غير ان الجمهور سيـُصدم اذا ما عـُدت او عاد ممثلو حزبك الى ممارسات تتناقض مع دولة القانون ، او تحوي تزمتاً وملاحقة للناس اذا ما مارسوا حرياتهم الشخصية ، كأرتياد الشابات والشبان للحدائق العامة والمتنزهات ، او مارسوا الرقص والغناء ، او غيرها من الممارسات التي تـُعد شؤوناً شخصية ما دامت لا تعتدي على حريات الآخرين . ( بالمناسبة فإن محافظ البصرة الجديد ،وهو من حزبك يعطي مثالاً لهذا التزمت) .
كما انك ينبغي ان تكون حذراً عندما تخطب في محفل عام ، وان تتجنب اعطاء انطباع بإنك ذاك الأبو إسراء المتزمت الذي كان قبل ان يصبح رئيساً للوزراء .

ولا اريد ان اطيل في المقدمة التي اريد الوصول من بعدها للتعليق على خطابك الاخير يوم امس حين اردت ان ترد على مقولة "عراق صدام" او "عراق البعث" او اي صفة ضيقة للعراق العظيم وشخصياته الفذة المرموقة ، التي لم تذكر منها غير بعض الشخصيات الدينية ، التي نجلها ونحترمها ، والعشائر . وهذا امر لا يـُقبل ممن يريد الحديث من منطلق وطني عام عن العراق ، كل العراق ، فلماذا اهملت الجمهرة الواسعة من رجالات العراق ، واقتصرت على بعض الشخصيات الدينية والعشائر .

ولماذا نسيت مثلاً ذكر شخصيات مرموقة مثل شعلان ابو الجون ومحمد جعفر ابو التمن وكامل الجادرجي وسعد صالح ومصطفى البارزاني و الشهداء يوسف سلمان فهد وعبد الكريم قاسم وحسين الرضي (سلام عادل)،والشعراء والادباء والعلماء والفنانين والشخصيات اللامعة امثال الجواهري الذي يقال عنه انه النهر الثالث في العراق، والرصافي ومحمد رضا الشبيبي وملا عبود الكرخي وعبد الله كوران والاب انستاس ماري الكرملي وميخائيل عواد وعبد الجبار عبد الله ومصطفى جواد وعلي الوردي وجواد سليم ونزيهة الدليمي والشيخ عبد الكريم الماشطة ، وغيرهم وغيرهم ممن يفخر بهم العراق . اليس جديراً ان يذكروا عندما يراد الإستشهاد برجال يمثلون العراق ؟
انها همسة نأمل ان تسمعها وتستفيد منها ، لا ان يظل رجال العراق المرموقين هم من رجال الدين فقط والعشائر . ولينتهي التمييز المجحف ضد غيرهم .


النجف الاشرف 7/8/2009
 


 

free web counter

 

أرشيف المقالات