| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

الخميس 7/7/ 2011

 

الابنوسه البيضاء ... ناجيه المراني وداعاً

نشأت المندوي
nashmandwee@hotmail.com

لطائفه الصابئه المندائيين منطق شفاف يشتق من مفاهيمهم الدينيه (فالجسد عندهم يسمى ادم بكريا adam pagria) اما الروح او النشمثا فتسمى (اداكاس Adakas) او (ادم كاسيا adam kasia) والتي توهب من قبل كائنات النور و لها رفيق في العوالم السماويه يسمى (دموتا dmuta) وعليه فان خلاص الروح ونجاتها يحصل عندما تترك الروح العالم الارضي والجسد لتلتحم مع رفيقتها السماويه اى النموذج الاصلي . (1)

هكذا يختزل الطقس المندائي ظاهرة الموت في ديناميكيه رائعه فيسمح للروح صعود طبقات الفضاء مزهوة ب(الدرفش) (2) لتقف جوار ربها في مشهد يجعلنا نقف حزانى امام كوكب غادر ارض الرافدين دون استئذان فكان ان لبست دجله عليها البياض وبكتها مقل الفرات .... انها نخله من بستان العراق وعبقه الفواح .

مربيه واديبه من طراز ممتاز, متنورة وزاهدة منذ صغرها كانت تجمع الحناء من حدائق مدينتها وتنحاز للحق بمطلقه وتتعفر بالوشم والقصائد فأضحت قريبة من وجع الناس ومن ضحكاتهم . عزفت عن الزواج وصار ديدنها ان تفرح لمن يناديها بكلمه (عمة) صغار كانوا ام كبارا ... كانت تحتضنهم بعيون متلألئة كأولادها فلا غرابه ان دللوها بعد الموت بلقب تيريزا الطائفه فيما كانت روحها تصعد الى باريها يوم 28-6 -2011  .

(ناجيه غافل المراني) عراقيه بإمتياز ولدت سنه 1918 في مدينه (العمارة ) جنوب العراق واكملت دراستها هناك لتتخرج معلمه وفي سنه 1963 احيلت للتقاعد لكنها واصلت مشوار الدراسه فحصلت على بكالوريوس اداب في الادب الانكليزي بدرجه جيد جدا من جامعه الحكمه سنه 1969 لتلتحق بالجامعه الامريكيه سنه 1970 وتحصل على الماجستير في الادب الانكليزي بدرجه امتياز . سجلت في نفس الجامعه للحصول على درجه الدكتوراه وقطعت فيه شوطا كبيرا ، لكن الحرب الاهليه اضطرتها لقطع الدراسه والعودة الى العراق  .

نشرت عده مقالات والقت محاضرات والفت كتب منها (بين العربيه والانكليزيه كلمات متناظرة 1978) و كذلك (الحب بين تراثين او التروبادورز الفرنسيين والشعراء العذريين 1980) و (اثار عربيه في حكايات كنتربري1981) ومن ثم (هنا بدأ التاريخ 1980) و(مفاهيم صابئيه 1982) واخيرا (كلمات عربيه انكليزيه دخيله 1990) .

كانت شغوفه بحب الناس كما الزعيم (عبد الكريم قاسم) و عاشقه لشعبها حد الجنون لدرجه تخشى ان يزاحمها احد في هذا الحب فليس عجبا ان تطلب في وصيتها ان تدفن تحت فئ نخله عراقيه كما جاء على لسانها:

في غـــدٍ يا أهــلُ إن حُمَّ الرحيل وانثنـــى خـلٌّ لـتـــوديع الخليــــل
انثروا حـولي زهـــورَ الياسمين واجعلوا قبــــري في ظلّ النخيــل

مرة في احدى المحاضرات كنت اتخيلها تبيح شعرها المسدول كظفائر على جانبي جسدها الظامر فكانت تنتقل بلغتها العربيه كعروسه خجوله فتبني من مفرداتها اكواخا وتأخذنا اليها عنوة وهي تغني عن الاخاء والمودة وتقرأ من كتابها (تعاليم مندائيه) لطفل في المهد فان عيسى تكلم في المهد ثم ما تلبث ان تبعث برساله حب الى الانبياء فانهم حسب نطريتها يؤرخون التاريخ .

كانت تستمع بهدوء فضي و تنصت فالاصغاء فن لا يجيده الا المبدعين هكذا تعلمنا منها اول درس في ابجديه الحوار والمعرفه .... هي اذن (ناجيه) تغيب اليوم متشحة برائحه المكان ومعبأءه بورقه الآس ومحروسه بال(السكندوله) (3) لتلج الزمن القادم وهي تدون مواويلها كأبنوسه بيضاء عن اهوار (العمارة) وتهديها ل(بغداد) التي تئن من الجوع والدم فيسمعها (فاروق سلوم) القابع في زاويه المحاضرة ليمنحها الرقم (28) من مجموع (89) في مدونته التي نشرها عن الذاكرة العراقيه المغيبه بعنوان (مناضلات من وطني) .

(ولقد كرمتها وزارة الثقافه العراقيه ابان المجلس التأبيني لها بان تطبع سيرتها الذاتيه ضمن سلسله شخصيات عراقيه تزامنا مع الشاعرة لميعه عباس عمارة والدكتورة ليلى الرومي ) .
انها مرثيه لامرأة كانت من عشب وحرير و(ملواشه) (4) ولدت حرة وماتت بصمت فالكبار علمونا انهم يرحلون دون ضجيج ,,,,,,,


(1) معرفة الحياه ترجمه سعدي السعدي
(2) الدرفش رمز مندائي ديني
(3) السكندوله سكين وقطعه معدنيه تربطهما سلسله لختم سرة الوليد وقبر الميت ويقلدها الكاهن للعريس في حفل زفافه وفيه رسوم للحيه والعقرب والاسد والدبور وترمز للتراب والماء والنار والهواء - تاريخ الصابئه - محمد عمارة - دار الوثائق
(4) الاسم الديني للفرد المندائي


 

 

free web counter

 

أرشيف المقالات