| الناس | الثقافية  |  وثائق  |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

                                                                                     الأثنين 26 / 8 / 2013

 

نطالب بايقاف بث قناة الحرة - العراق

سعد السعيدي

قناة الحرة
- العراق هي الفضائية المعروفة الناطقة بالعربية والتي توجه بثها للجمهور العراقي من الولايات المتحدة الامريكية حيث بدأت عملها في العام 2004. وهي وإن كانت تبدو عراقية شكلآ ومضمونآ إلا انها ليست كذلك تمويلآ. فالجميع يعرف ان ممولها هو الحكومة الامريكية. وجهة التمويل كما هو معروف تحدد الهوية والتوجه.

تعني القناة كما اعلن عند تأسيسها بنقل وجهة النظر الامريكية بشكل "مهني ومضمون" يضاهي القنوات الامريكية. وبهذا الادعاء فهي تعتبر اداة دعاية او بوق للسياسة الخارجية الامريكية ناطقة بالعربية موجهة اساسآ للجمهور العراقي.

يدير فضائية الحرة مؤسسة فدرالية امريكية اسمها مجلس امناء البث الإذاعي والتلفزيوني (او البي بي جي) عن طريق مؤسسة وسيطة اسمها ميدل إيست برودكاستنغ نيتوورك تعمل كواجهة. ومجلس الامناء هذا يتلقى التمويل الحكومي مباشرة حيث يشكل كامل ميزانيته. وعدا قناة الحرة يدير هذا المجلس راديو سوا , إذاعة صوت امريكا , راديو فاردا (باللغة الفارسية) , إذاعة اوربا الحرة (موجهة لدول اوربا الشرقية) , إذاعة آسيا الحرة (موجهة نحو شرق وجنوب شرق آسيا) , إذاعة وتلفزيون مارتي (الموجهة نحو كوبا وفنزويلا).

مجلس امناء البث هذا يتكون من ستة اعضاء منهم الرئيس. يجري تعيين الاعضاء من قبل الرئيس الامريكي مباشرة بموافقة الكونغرس. احد اعضاء هذا المجلس هو بنفس الوقت احد اعضاء الطاقم الحكومي الامريكي. هذا العضو هو ليس إلا... وزير الخارجية الامريكي جون كيري (
انظر الروابط ادناه).

وجون كيري صديق حميم جدا لإسرائيل ولطبقتها السياسية ومدافع شرس عن سياساتها فى المنطقة. وعلى استعداد للذهاب بعيدا فى مساعدتها على تحقيق أجنداتها. وتتجسد الصداقة الجارفة لإسرائيل فى تمنياته سابقا وهو يتجول على متن طائرة إسرائيلية بأن تمتد أراضى الكيان الصهيونى إلى سيناء وما وراءها، وبالكم الكبير من الصداقات "الحميمة" مع سياسيى هذا الكيان وعلى رأسهم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

وعدا الكيان الصهيوني فبسبب علاقات كيري العلنية والحميمة مع إخوان مصر (حيث قام بزيارة مكتب الإرشاد الاخواني أيام انتخاباتها البرلمانية الذي هو الهيئة العليا لادارة هذا الحزب) يطالب وطنيوها على اعتباره شخصا غير مرحب به فيها ومنعه من الزيارة بسبب دعمه المفضوح والمستميت للإخوان سياسيا.

اليس الأجدر بالحكومة العراقية إذن، وانطلاقاً من علاقة هذا الرجل المتميزة بإسرائيل، حماية العراق منهما واعتباره هو وقناته الفضائية "غير مرغوب بهما" في البلاد، خاصة وأنه من الطبيعي والحالة هذه أن توجه هذه المحطة من أجل الأجندة الإسرائيلية في العراق، إضافة لكونها بوقاً للسياسة الأمريكية المشبوهة بالتعاون مع الإرهاب وإثارة الفتنة ؟

على هذا نطالب بايقاف قناة الحرة في العراق ومنعها مستقبلآ من البث فيه

روابط مجلس امناء البث
http://www.bbg.gov
/
http://www.bbg.gov/about-the-agency/board
/


 

 

free web counter