| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

الأربعاء 26/6/ 2013                                                                                                   

 

قراءة للاجتماع السنوي الثالث لتيار الديمقراطيين العراقيين في الدنمارك

سعدي ميران

داخل احدى القاعات في العاصمة الدنماركية كوبنهاكن عقد تيار الديمقراطيين العراقيين اجتماعه السنوي الثالث وذلك يوم الاحد المصادف23-6-2013. وكما هي عادة اعضاء ومؤازري التيار كانت تحضيراتهم لقاعة المؤتمر تتميز بالهمة والنشاط والعمل بروحية الفريق الواحد. فعند وصولي قاعة الاجتماع قبل الموعد المحدد بدقائق وجدت الكثير ممن سبقني للحضور . مما يدل على الحرص التام على الالتزام بالمواعيد وكذلك الحرص على المشارك الفاعلة في الاجتماع والتي سأتحدث عنها لاحقا..
داخل القاعة كانت الحركة فاعلة فسعد وهاشم وشاب آخر كانوا منشغلين في تعليق لافته كبيرة كتب عليها الاجتماع السنوي الثالث والى جانبها رسم للنخلة العراقية رمز الديمقراطيين العراقيين في الدنمارك.
وفوقها خط الشعار المعروف "العراق يستحق الافضل".
ويبدو ان عددا من اعضاء فرقة القيثارة الغنائية قد انهوا استعداداتهم لفعالية غنائية احتفالا بالمؤتمر.
وفي جانب آخر كان عدد من اعضاء الهيئة التنسيقية والاصدقاء قد اعدوا طاولات صفت عليها وثائق المؤتمر الى جانب مستلزمات لكتابة الملاحظات.
ولا يفوتني أن أذكر ان نشاطهم استمر طيلة الساعات الخمس التي دام فيها الاجتماع فقد كانوا يعملون خلف الكواليس بصمت وهدوء وذلك لاعداد وجبة طعام خفيفة مع القهوة والشاي والبسكويت بمتابعة نشطة من قبل نائب المنسق العام الزميل سعد الذي كان حريصا جدا على ان تكون كل الامور على ما يرام . قبل الموعد المحدد بنصف ساعة هطلت علينا زخات من المطر رغم ان الجو دافئ نسبيا فهذا جو الدنمارك على كل الاحوال أمطاره غزيرة في فصل الصيف.
قد يكون هطول المطر قد تسبب في تأخير بعض الاعضاء كما حصل للاخ سامي الذي جاء بدراجته الهوائية وهو يقطر ماء ولا اعرف كيف وصل حيث ان نظاراته كانت بحاجه الى ماسحات.
المدعوون تجمعوا في الممر المؤدي الى القاعة , وكانت هذه فرصة لكي يلتقوا ويتجاذبوا الاحاديث والسلام على بعضهم البعض, وذلك انتظارا لمن يدعوهم لدخول القاعة.
عند دخولهم (هم في الحقيقة يمثلون اعضاء الهيئة العامة واعلى سلطة في المؤتمر) . وزعت عليهم ملفات تحتوي على وثائق المؤتمر رغم انها ارسلت اليهم عن طريق البريد الالكتروني. وكانت الوثائق كالاتي :
1. التقرير السنوي لهيئة التنسي الانجازات والملاحظات للفترة من17/6/2012 لغاية23/6/2013
2. اللائحة الداخلية المقرة في الاجتماع السنوي الثاني
3. جدول عمل الاجتماع
4. التقرير المالي لغاية23_6_2013
5. نظام ادارة جلسات وادارة اعمال الاجتماع السنوي
بالاضافة الى بطاقتين الاولى حمراء كتب عليها بطاقة تصويت،والثانية زرقاء كتب عليها بطاقة انتخاب.

فرقة القيثارة الغنائية
قبل بدء الاجتماع استمع الحاضرون الى عرض غنائي قدمته فرقة القيثارة بقيادة الفنان المبدع ناصر حربي. والقيثارة فرقة غنائية حديثة التكوين ، مهتمة بتقديم الغناء التراثي والوطني العراقي والعربي.
وقد تمتع الجمهور مع ثلاث اغنيات الاولى تحمل هم العراق وتفخر بوطن الحضارات الاولى ، والثانية من الاغاني التراثية العراقية ، والثالثة من التراث الفني العربي المصري.
وقد تفاعل الجمهور مع الغناء وراح يشاركهم في الاداء وبعد نهاية كل اغنية راح يصفق لهم تصفيقاً حاراً دلالة اعجابهم بأداء الفرقة علما ان هذا العرض هو الاول للفرقة.
بعد الاداء المتميز والمبدع للفرقة الغنائية قام الفنان العراقي طالب غالي وسط القاعة مهنأ للفرقة معبرا عن فرحته وترحيبه بهذا الانجاز مشيدا بأدائهم المبشر بتكوين هذه الفرقة المبدعة، ولم يبخل الفنان طالب غالي بتقديم مشورته وملاحظاته على الاداء والتقنيات بناءا على خبرته الواسعة في هذا المجال، مما اشعر اعضاء الفرقة بالفخر والاعتزاز.
بعد ذلك وزع عليهم باقات من الزهور والبسهم قلادات رمزية تحمل شعار النخلة رمز الديمقراطيين العراقيين في الدنمارك.
بعد انتهاء الفقرة الغنائية ، تم الانتقال الى الفقرة الثانية في جدول العمل، حيث قدم المنسق العام لتيار الديمقراطيين العراقيين في الدنمارك السيد هاشم مطر كلمة حول عمل التيار للفترة السابقة، داعيا للمشاركة الواسعة لتعزيز عمل التيار ودعم نشاطاته لابرازه كقوة فاعلة على الساحة.

الجلسة الاولى
حسب جدول العمل جرى بعد انتهاء كلمة رئيس هيئة التنسيق,انتخاب هيئة رئاسة الاجتماع.
وبدل انتخاب ثلاثة اعضاء جرى انتخاب اربعة بينهم سيدة,حيث اعتبر الرابع عضوا مساعدا بعد موافقة الهيئة العامة.
وهذا يدل على حرص المشاركة والتفاعل لتقديم ما يمكن من جهود لابراز طابع العمل الجمعي التطوعي الخلاق الذي يسعى نحو الافضل.
تم اقرار هيئة الرئاسة التي باشرت في مهامها في ادارة الاجتماع.
وبدأت بالنقطة الاولى وهي
- اقرار جدول العمل .اقر بالاجماع من قبل الهيئة العامة.
- انتخاب لجنة الاعتماد التي من صميم عملها عد الاصوات أثناء عملية التصويت بالاضافة الى مهام اخرى وقد تم انتخاب اثنان من الحاضرين وقد اقرت
-انتخاب لجنة صياغة القرارات والتوصيات والبيان الختامي وقد اقر ان تأخذ لجنة الرئاسة هذه المهمة.
- أما النقطة الاهم في الاجتماع السنوي الثالث هي مناقشة واقرار التقرير الانجازي السنوي.
في بداية الحوار حول هذا الموضوع طرح تعديلا على لائحة نظام ادارة الجلسة، وهو أن يطبق نظام اجازة دورتين للتحدث عن التقرير الانجازي السنوي وفق قائمة طلب التسجيل وذلك لاغناء الموضوع والتداول الاوسع وتقديم مقترحات وآراء جديدة. وقد رحبت الهيئة العامة التي هي اعلى سلطة في الاجتماع بهذا المقترح وجرى اقرار التعديل المطلوب بعد أن رفع اغلبية الحضور اوراقهم الحمراء مؤيدين للمقترح.
- لم يكن دور هيئة الرئاسة هينا . فرغم انهم يمثلون ادارة الجلسة ويستمعون الى المتحدثين ويتابعون المواضيع لمزيد من الايضاح ويلزمون المتحدثين باحترام الوقت المحدد لهم, لكنهم في الوقت ذاته يسجلون كل فكرة ومقترح يعرضه المتحدثون لكي يعرض للتعديل ويصوت عليه.
- طرحت اثناء هذه الفترة عدد من الافكار والمقترحات معظمها يدل على وعي بالمسؤلية وحرص على تطوير العمل من اجل انشاء تيار ديمقراطي واسع وعملي من اجل خدمة المواطن العراقي الذي يستحق الافضل.
- تجاوزت هذه الفقرة الوقت المحدد لها دون أن تشعر رئاسة الاجتماع ولا الحاضرين بهذا التجاوز والسبب هو التفاعل المشترك والانسجام وروحية العمل الجمعي التي سادت حيث اضيفت للنقاش نصف ساعة اخرى لكنها كانت غنية ومثمرة.
- بعد الانتهاء من مناقشة التقرير السنوي الانجازي جرت مناقشة التقرير المالي للفترة نفسها.وقد وزع على اعضاء الهيئة العامة وثيقة التقرير مبينا فيها التفاصيل وقد اشير في نهاية التقرير الى ملاحظات لجنة المالية ونقاط الضعف في هذا الجانب، اقر التقرير من قبل الهيئة العامة.
- كما اقرت الهيئة العامة اللائحة الداخلية بعد ان ساهم بعض المتداخلين في عرض مقترحاتهم وآرائهم حول هذه اللائحة.

- تبع ذلك فترة استراحة قصيرة مدتها عشرون دقيقة. وما ان انتهت هذه الدقائق حتى بدأ اعضاء لجنة الاعتماد في الطلب من الحضور دخول القاعة لاستكمال بقية المواضيع.

الجلسة الثانية
- تليت مجموعة من المقترحات وجرى مناقشتها كل على حدة كما تم التصويت عليها وكانت معضم المقترحات تتسم بالواقعية وهادفة لتطوير العمل.
- أما فترة الانتخابات حيث قام الحضور بترشيح من يرون فيهم المقدرة ليكونوا اعضاء هيئة التنسيق. بعد ذلك قامت هيئة رئاسة الاجتماع في فرز المرشحين بعد أن طلبت من كل مرشح قبول أو رفض الترشيح وجاءت هذه الفقرة فترتين يفصل بينهما عدة دقائق لاعطاء فرصة حرة للتداول.بعد ذلك تم انتخاب 9 اعضاء لهيئة التنسيق الجديدة بينهم اربعة اعضاء جدد.
- بعد الانتهاء من الانتخابات اعلن ان البيان الختامي سيعلن في وقت لاحق من قبل هيئة رئاسة الاجتماع.

ملاحظات وآراء
1- عدد الحاضرين كان جيدا رغم اننا كنا نأمل عددا اكبر ومن الواضح التفاعل الجدي والملتزم الذي ابرز الاهتمام من قبل الحاضرين.
2- تم الالتزام من قبل هيئة التنسيق بالتوقيتات المدرجة في اللائحة الداخلية واعدت للاجتماع التحضيرات اللازمة وهي كما يلي....
أ - اعلنت عن موعد الاجتماع السنوي العام قبل شهر من انعقاده حسب ما هو مدون في اللائحة الداخلية
ب - ارسلت عبر البريد الالكتروني معظم الوثائق التي سيجري مناقشتها داخل الاجتماع، وهذه دلالة على حجم الجهد الكبير المبذول لاعداد الوثائق وتصنيفها وطباعتها وارسالها لاعضاء الهيئة العامة.
ج - حجز القاعة وتهيئتها قبل موعد الاجتماع حيث حضر عدد من الاعضاء والاصدقاء قبل بداية الاجتماع بعدة ساعات لاعداد القاعة بالشكل المناسب شكرا لهم
د - تهيئة المستلزمات المساعدة حيث وضعت فايلات تحوي نسخ من الوثائق التي ستناقش،بالاضافة الى بطاقة التصويت الحمراء وبطاقة الانتخاب الزرقاء مع عدد من الاقلام والأوراق لكتابة الملاحظات مع لوح كبير استخدم اثناء عملية الانتخابات.
3- كان لمشاركة فرقة القيثارة الغناثية اثره الفاعل في اثارة جو ممتع منذ البداية وقد تفاعل الجمهور مع الغناء وصفق لها كثيرا، وبذلك اثبتت هذه الفرقة المؤسسة حديثا جدارتها على الصعود على المسارح لكي تقدم عروضها، امنياتي لهم النجاح المستمر.(علمت ان الفرقة ستقدم عرضا لها في السويد بداية شهر تموز القادم ).
4- كان من بين الحضور عدد من الضيوف القادمين من السويد ساهموا عبر ملاحظاتهم وآرائهم في اغناء مواضيع الاجتماع شكرا لمساهمتهم.
5- كان الوقت المخصص للاجتماع معقولا قد سمح لتداول اغلب الفقرات
6- ساهم معظم الاعضاء بفعالية في المناقشات وقدم العديد منهم عدد من المقترحات والآراء اضافت الحيوية والتفاعل مما يدل على حرص المشاركين على الدور الفاعل للديمقراطيين العراقيين في الدنمارك لبناء مجتمع ديمقراطي في العراق.
7- ارسلت للاجتماع عدد من برقيات التهنئة بمناسبة انعقاد الاجتماع السنوي للتيار مما يبين مؤازرة العديد من الاحزاب والمنظمات والجمعيات لجهود التيار.
8- لم تكن الموارد المالية للتيار كافية لتغطية كافة النشاطات التي يروم قيامها. رغم ان التيار اقام اكثر من عشرين نشاطاً خلال سنة واحدة , مما يبين حجم الفاعلية والنشاط الذي يقام على الساحة الدنماركية وهو جهد يستحق الاحترام والتقدير.
9- جرى انتخاب اعضاء جدد لهيئة التنسيق دلالة على التجديد المستمر ووجود عدد ممن يرغب في المساهمة في العمل الطوعي لخدمة الوطن.وقد تم انتخاب 4 اعضاء جدد بينهم امرأتان ، كذلك كان للشباب مكانهم في الهيئة التنسيقية الجديدة.
10- تعزيز اللجان الفرعية حسب الخبرات والامكانيات والاستعانة باصحاب الخبرة من خارج هيئة التنسيق على رأس بعض اللجان مقترح مفيد طرحه بعض الحضور حبذا لو يتم العمل به بفعالية رغم ان هذا حاصل فعليا على ارض الواقع لكنه بحاجة الى التوسيع.

وأخيرا نتمنى لهيئة التنسيق الجديدة النجاح في عملهم وتجاوز التلكؤات غير المقصودة طبعا ممن سبقهم من اجل العراق يستحق الافضل.
 



 

free web counter

 

أرشيف المقالات