|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

السبت  25  / 9 / 2021                                                                                                     أرشيف المقالات

 
 

 

(البحث عن الحرية)

عمر خضر كاكيل
(موقع الناس)

في يوم 6 ايلول الجاري وفي امسية ثقافية في مقر المكتب السياسي للشيوعي الكوردستاني في اربيل وبحضور عدد كبير من الرفيقات والرفاق والادباء والمثقفين والشعراء والكتاب وبحضور الدكتور كاوا محمود سكرتير الحزب الشيوعي الكوردستاني والرفيق خضر روسي سكرتير الحركة الديمقراطية لشعب كوردستان و اعضاء من قيادة الشيوعي الكوردستاني واعضاء مكتب محلية اربيل جرت مراسيم حفل توقيع كتاب (گەران بەدوای ئازادیدا / البحث عن الحرية) ,وهو البوم يتضمن صور (الانصار ـ البشمركة وشهداء الحزب الشيوعي الميامين ـ الجزء الاول) , الكتاب من إعداد الرفيق الفنان الفوتوغرافي (عمر ابن الشهيد القائد الانصاري خضر كاكيل).

في بداية الامسية , طلب الرفيق الاعلامي (سلام عمر) الذي كان يدير الامسية ,طلب من الحضور الوقوف دقيقة صمت اجلالاً واكراماً لارواح الشهداء ونضال البيشمركة الشيوعيين الابطال الذين سقطوا في سوح القتال ضد النظام البعثي الفاشي . وثم رحب الرفيق (كوردو) باسم محلية اربيل بالحضور واشاد بدور الرفيق عمر خضر كاكيل في انجاز مشروعه المهم لتوثيق نضال انصار ونصيرات الشيوعي العراقي ضد النظام البعثي البائد .

ثم تطرق النصير والكاتب سعيد شابو (كامران) عن كيفية ولادة فكرة الكتاب (الالبوم) من قبل الرفاق (سعيد شابو وجاسم خيلاني وكوران كوراني وعمر خضر كاكيل الذي وقع عليه مهمة اعداد الكتاب) , كما استعرض مراحل طبع الالبوم والمصاعب والعراقيل التي اعترضت طريق جمع الصور .

ومن الجدير بالذكر ان الكتاب يحتوي على صور(الانصار ـ البيشمركة القدامى وشهداء الحزب الشيوعي العراقي) الذين قارعوا النظام البعثي الفاشي في الثمانينات من القرن الماضي .

ومن الجدير بالذكر ان القائد الانصاري (سامي المالح ـ ماموستا رزكار) كتب مقدمة الكتاب / الالبوم , كما شارك الروائي النصير (كريم كاكه) في اغناء الكتاب بنص تحدث فيه عن جمال واهمية الصور . احتوى الكتاب كذلك على مشاركات متفرقة من قبل الرفاق (حازم علي كوتك , ورزكار حساري , والرفيقة ام نصار ) , وتم ترجمة كتابات النصيرة ( ام نصار) إلى اللغة الكوردية من قبل الرفيق الكاتب والمترجم (رابه ر رشيد) . وكتب الرفيق النصير(زيره ك كمال) خاتمة الكتاب . كما يحتوى الكتاب على صفحة خاصة باسماء المتبرعين لصندوق دعم الكتاب .

ومن الجدير بالذكر ان غلاف الكتاب الخارجي تم تصميمه من قبل المصمم (اكار) , وقام الفنان التشكيلي الرفيق (هيرش مغديد) بالتصميم والإخراج الداخلي .

وفي نهاية الامسية تم نوزيع الكتاب على الحضور الذين اشادو بالكتاب وتمنوا استمرار اللجنة في عملها لانجاز الجزء الثاني من كتاب / البوم (البحث عن الحرية) , وذلك من اجل توثيق صفحات مشرقة من تأريخ حركة الانصار المسلحة ونضال الشيوعيين الابطال في جبال ووديان كوردستان ولتعريف الاجيال الجديدة بمسيرة كفاح الانصار الشيوعيين في مقارغة النظام البائد وتضحياتهم الجسام في سبيل وطن حر وشعب سعيد .

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter