| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

                                                                                   الأحد 25/9/ 2011

 

مهرجان (لومانیتي) 2001 .... يوم للحياة..... يوم للحلم 

هشام رجب 

في الـ 18 من أيلول الجاري انتهت في شمال پاريس فعاليات المرة الـ 76 لمهرجان الصحيفة المرکزية للحزب الشيوعي الفرنسي (لومانیتي)، التي تواصلت لأربعة أيام. لقد تم تنظيم هذا المهرجان (الذي ينعقد سنوياً في نهاية الأسبوع الثاني من شهر أيلول) لأول مرة من قبل مؤسس الصحيفة (جان جوريس) عام 1930. آنذاك حضر المهرجان (1000) زائر، لکن هذا العدد توسع بمرور الزمن ليتجاوز الـ (600.000) وهو ما ناله‌ المهرجان هذا العام أيضاً، ليتحول الی مناسبة وطنية في فرنسا يتطلب انجاحها قدرات تنظيمية کبيرة ووسائل متطورة والمئات من المتطوعين الشباب. 

يتحول مکان المهرجان کل عام الی قرية عالمية، کما يسمی هکذا أيضاً، بفعل سعة مکان اقامته‌‌ وتنوع المشارکين فيه‌. في هذا المرة مثلاً شارکت في المهرجان وفود من 80 بلد، ولکل خيمته‌ الخاصة به‌ للقيام بالفعاليات التي تعکس ثقافة شعبه‌.

وبهذا يتحول المهرجان الی مکان لتجمع العديد من الأحزاب والمنظمات والحرکات الشيوعية والأشتراکية والتحررية والمساواتية والمدافعة عن حقوق الأنسان، ليوفر مجالاً لتبادل المواقف والرؤی حول القضايا السیاسیة والاجتماعية الراهنة، وکذلك لتبادل الخبرات.

في هذه‌ المرة أيضا، کما في السنوات السابقة، نظمت ادارة المهرجان العديد من الفعاليات في مجالات الرياضة، المعارض الفنية، المسرح، معارض کتب، برامج خاصة بالشباب، حوارات والکونسيرتات.

ففي مجال الحوارات تم تنظيم 66 سميناراً، کان (الربيع العربي) من أبرز موضوعاتها. الی جانب تقديم 17 کتاباً جديداً عبر الحوار مع مؤلفيها، علی سبيل المثال مع (پیري لورينت آیمارد) حول کتابه‌ (التحدي الشيوعي الجديد).

أما في مجال الکونسيرتات فقد تم تنظيم الحفلات الموسيقية لـ 26 فرقة موسيقية يحتل معظمها الصدارة في لائحة فرق الپوپ والروك مثل فرقة (آفريل لافين) الکندية، فرقة (بيرنارد لاڤیلیرس) الفرنسية، فرقة (پاتریس) الألمانية وفرقة (ذا تينغ تينغس) البريطانية. کما تم تقديم 7 حفلة خاصة بموسيقی الجاز.

ومن الجدير بالذکر أن ساحة المنصة الرئيسية للعروض الموسيقية تمتلأ بما يزيد عن الـ (100.000) متفرج.

عند أفتتاح المهرجان، وفي کلمته‌ المعنونة بـ (يوم للحياة..... يوم للحلم) تطرق (پاتریك لوهیاریك) مدير صحيفة الـ (لومانیتي) الی القضايا التي تواجه‌ الجميع في العالم اليوم، وفي مقدمتها الطبيعة المخيفة للأزمة المالية الحالية ومحاولات الطغمة المالية وبدعم من الأحزاب اليمينية للتحکم أکثر بمصائر الشعوب والهجوم علی مکاسب الشغيلة والکادحين وعلی السيادة الشعبية، ووصفها بالوحش الجريح الساعي لأبتلاع الحقوق الأجتماعية والديموقراطية والخدمات العامة والضمان الأجتماعي.

کما دعی (پاتریك لوهیاریك) في کلمته‌ الی النضال المشترك بين الشعوب لاقامة مجتمع ما بعد الرأسمالية عبر تبادل المواقف والرؤی وعبر التضامن الأممي، مضيفاً: ان الرغبة في التغيير هي رغبة مشترکة اليوم لجميع الشعوب، من تونس الی سانتياغو، من القاهرة الی لندن، من دمشق الی أثينا، ومن تل أبيب الی لشبونة.... علينا سوية تحطيم أغلال الأوليغارية المالية.... ينبغي أن تنعم الشعوب بتوزيع الثروات لا الديون!.... في خضم هذا النضال ستبرز براعم الجيل الشيوعي الجديد!  



 

free web counter

 

أرشيف المقالات