| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

الجمعة 22 / 11 / 2013

 

في الذكرى الـ41 لرحيله
ترحل الأعوام ويبقى الفنان المبدع توفيق البصري في ذاكرة وضمير شعبه

علي فوزي

رحل في التاسع عشر من تشرين الثاني عام 1972 الفنان المبدع توفيق البصري الذي يعتبر من أقدم رواد المسرح البصري خاصة، والمسرح العراقي بشكل عام ، ولم يقصر عطاءه الفني على خشبة المسرح فقدمه ايضا في السينما والتلفزيون .

في بيت ذي عمارة بصرية تقليدية ، ولد الفنان توفيق محمد ناصر البصري، في عام 1923 في محلة الصبخه الكبيره ، واكمل دراستة الابتدائية في مدرسة السيف في منطقة السيف في البصرة القديمة.. اما دراسته الثانوية فقد أكملها في مدرسة المربد في العشار..

وبعد سبعة عشر عاما من ولادته ، اي في عام 1940 أسس بالتعاون مع زميله الفنان الراحل عبد الواحد طه، أول فرقة مسرحية في البصرة ، في محلة خربة بيت آل البدر . قدمت هذه الفرقة لجمهوها البصري عدة أعمال لعل من أهمها مسرحية (الشقيقان النجيبان) التي قام فناننا الراحل باخراجها والتمثيل فيها . وقد واصلت هذه الفرقة اعمالها لغاية 1945 .

أضطر توفيق البصري لقطع دراسته وتوجه للعمل في الموانىء العامة كمسؤول لقسم السلكية واللاسلكية، ليساعد والده في تمشية امور الأسرة وتربية أخوته كونه كبيرهم ، وعلاوة على هذا العمل الذي لم يثنه عن عمله المسرحي ، الذي يعشقه ، فقد كان توفيق، الضاج بالحيوية والنشاط، خطاطا ورساما ايضا وكان له محل للخط والرسم في محلة السيف.

وفي عام 1946 أسس فناننا الرائد فرقة مسرح أخرى أطلق عليها أسم ( فرقة أنصار الفن ) بعد ان جمع فيها باقة من الممثلين منهم: خضير البصري ، جوزيف داود، مايكل جويدة، يلدا صاموئيل ، داخل محمد، لويس توماس ، عبد المسيح بطرس، وممثلة واحدة هي الآنسة ماري. وكانت باكورة أعمال هذه الفرقة مسرحية عنوانها (قاتل أخيه) تعالج قضية اجتماعية ، قام توفيق باخراجها بروحية ورؤية تقدمية ، فلاقت نجاحا كبيرا آنذاك .

ومنذ ذلك التاريخ كان توفيق البصري دائب النشاط حيث تتالت اعماله المسرحية ففي عام 1949 أخرج مسرحية (الأقدار) للكاتب سليم بطي يقول أخوه قصي البصري ( مخرج اوبريت بيادر خير واعمال مسرحية وموسيقية عديدة ) انه مثل في هذه المسرحية وهو لما يبلغ بعد السبع سنوات من عمره . وفي هذه العجالة لم نتمكن من احصاء كل أعماله ، لكننا سنأتي هنا على بعضها، وندعوا الباحثين والمهتمين بتوثيق الحركة المسرحية العراقية ، الألتفات الى نتاجات هذا المبدع الثر .

في عام 1952 أخرج مسرحية (تؤمر بيك) ليوسف العاني وقد كان فناننا البصري متأثرا جدا به . وفي عام 1953 اخرج ومن تأليفه مسرحية ( المنتفخون في البيت ) وعادت وقدمتها فرقة ( مسرح النور ) التي أسسناها قاسم حول وأنا عام 1958 ومثلت فيها الدور الرئيسي ومثل فيها صبري يوسف وجميل مذكور الذي مثل دور المرأة .

وفي العام 1955قام باعداد واخراج مسرحية (الكأس الملعون) وثم قدم مسرحية يوسف العاني التي عرضت في بغداد وأثارت الأنتباه لموضوعها الحساس الذي يطرح مشكلة البطالة والتي كان عنوانها (ماكو شغل).. وفي عام 1956 اخرج مسرحية للكاتب حنا رسام بعنوان (رسول الاكواخ) ثم اخرج مسرحية "الشيخ ابراهيم" لزكي الساعدي وفي نفس العام اخرج لنفس المؤلف مسرحية (شوكت افندي).

الفنان توفيق البصري وقاسم حول في مسرحية لو بالسراجين لو بالظلمة

وكما أسلفنا يتعذر علينا استعراض كل أعماله في البصرة لكننا نذكر فيما يلي ابرز اعماله المسرحية فيها : مسرحية (القبول – 1954) و (على نفس الطريق – 1955)و ( لو بالسراجين لو بالظلمة – عام 1956 ومثل فيها مع توفيق قاسم حول ) و (الما يعرف تدابيره – 1957) و (من ثورة العشرين – 1958) و (الجحيم) و (الشعب ما ينساك – 1959) و (المدمن – 1960) و (الجزاء – 1961) و (الحجية ام شهاب – 1962) و (تاليها شلون – 1964) و (في السفينة – 1971).

وكان فنانا البصري في كل مسرحياته مخرجا وممثلا وكاتبا .

ولابد من ان نشير الى ان كتابات توفيق البصري لم تقتصر على النصوص المسرحية وانما كان يكتب القصة القصيرة ايضا وقد فازت قصته ( القوة البشرية) في عام 1955 بالجائزة الأولى في القصة القصيرة في البصرة ونشرتها جريدة ( النبأ ) التي كان يصدرها عبد الهادي البجاري.

اما اعماله في بغداد حيث انتقل اليها في مطلع الستينات وابتدأ عمله في فرقة مسرح بغداد الفني والتي أصدرت سلسلة كتب لنصوص مسرحية عراقية اسمتها مختارات المسرح العراقي ونشرت في عددها الثاني مسرحية (المدمن) والتي قدمت فيما بعد في تلفزيون بغداد واختارتها عدة فرق مسرحية من بينها فرقة مسرح بعقوبة واخرجها ثامر الزيدي.

وفي بغداد وبعد ان حل الانقلاب في 1963 كل الفرق المسرحية عمل توفيق البصري عام 64-1965 مع جماعة سمير أميس للتمثيل ( حيث بادر المسرحيون العراقيون تشكيل جماعات مسرحية لتقديم انتاجاتهم في التفاف على قرار السلطات الرسمية التي حلت جميع الفرق العاملة وفي سعي منهم للضغط في سبيل اعادة اجازات الفرق) . وعند تشكيل فرقة المسرح الشعبي انضم اليها الراحل البصري واصبح مديرا لأدارتها عام 1966.

وفي الفترة البغدادية كانت ابرز اعمال فنانا البصري هي التمثيل في المسرحية العالمية ( بيت الدمية ) التي قدمتها في 1962 الفرقة الشعبية للتمثيل واخرجها الراحل الفنان جعفر السعدي وضمن الموسم المسرحي العراقي الأول.

وشارك في اعمال جماعة سمير اميس التلفزيونية ومن بينها تمثيلية ( تهور) وتمثيلية ( البوم الذكريات) لعمانوئيل رسام المخرج التلفزيوني المعروف وكذلك تمثيلية معدة عن الادب العالمي عنوانها ( العمة كريستي ) وكلها قدمت من على شاشة تلفزيون بغداد.

وشارك في ادارة وتمثيل المسرحيات التي انتجتها فرقة المسرح الشعبي من ابرزها : اللص (لتوفيق الحكيم) و (ايام زمان) التي عرقها عبد الخالق جودت عن مسرحية ( المفتش العام ) لغوغول والمسرحيتين من اخراج الرائد جعفر السعدي وكذلك مسرحية ( ابو الويو) والتي اعدها واخرجها الفنان الراحل وجدي العاني عن مسرحية بن جونسون (فولبون - الثعلب)

وفي فترة توفيق البصري البغدادية أخذ نصيبه من السينما العراقية ودخل تاريخها بتمثيله بجدارة دورا مهما في الفيلم العراقي ( أوراق الخريف ) لمخرجه الفنان حكمت لبيب والذي انتج عام 1962.

ممثلي مسرحية الحواجز تأليف مهدي السماوي واخراج قصي البصري

في السنوات الاخيرة من حياة الراحل ، اعيد الى وظيفته التي فصل منها ، فعاد الى البصرة عام 1969 ولم يبتعد عن المسرح فمثل في المسرحية التي اخرجها أخوه الفنان قصي البصري وكانت بعنوان ( الحواجز) لمهدي السماوي في نفس العام .

ولا بد هنا ان نذكر ان الفنان الرائد الذي تصدى في كل اعماله للآفات الاجتماعية وللظلم والممارسات القمعية التي كان يعانيها كادحو الوطن وطبقاته الفقيرة والمسحوقة .. قد عانى هو الآخر كشعبه من القمع وتعرض في مختلف مراحل حياته الى الاعتقال التعسفي والسجن والفصل الكيفي منذ العهد الملكي ومرورا بالدكتاتوريات المتعاقبة التي جثمت على الوطن.

ان فنانا رائدا كتوفيق البصري، الى جانب زملاء كثيرين له، وعندما نتذكره بعد 41 عاما على رحيله، وهو الذي كما أسلفنا يمتلك تاريخه الابداعي ومسيرته الفنية هذا الكم الكبير يجري اليوم للأسف تغييبه عن قوائم من تكرمهم السلطات الثقافية (ان صحت التسمية) .. وبمناسبة ذكراه نّذكر أولي الأمر، به وبأقرانه، عسى ان تنفع الذكرى.






 

 

free web counter

 

أرشيف المقالات