| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

                                                                                  الأثنين 21/2/ 2011

 

نقابة الصحفيين تكسر اقلامنا في المنطقة الخضراء ؟؟

حسن النواب

كما لو اني تلقيت طعنة غادرة مع زملائي الصحفيين والمثقفين الأحرار من نقابة الصحفيين حين استجابت لدعوة رئيس الوزراء ومثلت امامه بروح منطفئة ووجه خائب وهي تستمع الى نصائحه التي اكل الدهر عليها وشرب ، فلقد اسوّدت البلاد امام ناظري حين رأيت نخبة من الصحفيين نعتز بها يتقدمهم الزميل مؤيد اللامي ، الذي اعرف جيدا ما يتمتع به من شجاعة وجرأة في الرأي وان كانت بالخفاء ايام النظام السابق ، اجل لقد رأيتهم يصغون الى حديث الأخ المالكي كما لو انهم جاءوا من بلاد اخرى وتناسوا على حين غرة انهم جبلوا من طين الفرات وعذوبة دجلة ، وان حرمان الشعب كان يسكن في رئاتهم قبل الهواء الذي يشمونه ، وان غضب الفقراء كان يستعر في دمائهم مع كل نبضة قلب ، لقد تناسوا كل ذلك العنفوان الذي ينتسب لهم بفخر ، وهبوا يهرولون الى المنطقة الخضراء ، يا للخيبة والله ..

اما كان الأجدر بكم ان تتجنبوا هذا اللقاء المظلم والهزيل وانتم تبصرون حزن الشعب وصرخاته تجوب الشوارع والمدن العراقية وينزف بالإحتجاج والغضب الذي ينشد الإصلاحات وينذر بالثورة تحت نصب الحرية ، واقول لكم بصراحة .. لم يكن توقيت اللقاء مناسبا مطلقا ، وكان الأجدر بكم الإعتذار بلياقة عن تلبية تلك الدعوة بالفطنة وبالحكمة وبالشجاعة التي تتحلون بها والتي عرفناها عنكم ، واذا كنتم تقولون انكم اصبحتم تحت ضغوط المنطقة الخضراء في حينها ، فكان بوسعكم تقديم الإعتذار بذرائع شتى وبحجة جدول اعمالكم المزدحم ، فمثلما لدى الأخ رئيس الوزراء جدول اعمال مزدحم لديكم جدول اعمال مختنق بالمواعيد ولا بد من تنفيذه ايضا ، لأنكم مؤسسة ثقافية اشد اهمية وخطورة من مكتب رئيس الوزراء ، فأنتم السلطة الرابعة ام تناسيتم ذلك بمجرد استقبالكم لمكالمة هاتفية من المنطقة الخضراء ، وتناسيتم موقف الجواهري الكبير عندما كان نقيبا للصحفيين وطلب منه الزعيم الراحل عبد الكريم قاسم ان يكون اللقاء في القصر الجمهوري وكان رد الجواهري للزعيم بشجاعة وحكمة حين قال له : نحن ننتظرك في اتحاد الأدباء ، وهكذا استجاب الزعيم الى دعوة الجواهري وحضر الى تلك الإحتفالية التي لا تنسى من ذاكرة الشعب والمثقفين ، اجل يا نقابة الصحفيين كان بوسعكم ان تقولوا لرئيس الوزراء نحن ننتظرك في مقر النقابة حتى يعرف حجم هيبتكم وعلو كعبكم ، ولماذا لا يزور رئيس الوزراء مقر النقابة ما دامت الدعوة التي وجهها لكم كما هي واضحة للعيان تصب في مصلحته وليست في مصلحتكم ؟ بل ان زيارته لو كانت قد تحققت الى مقر النقابة ، لأفصحت عن عقلية سياسية ناجعة تعرف كيف تحتوي غضب الشعب الى حد بعيد ، بينما بفضل مستشاريه الأقحاح!! جعل من ذلك اللقاء معكم في المنطقة الخضراء مثل الذي يصب الزيت على النار الملتهبة في صدور الناس والمثقفين الأحرار ، ويمكنكم بيسر رؤية جحيم الغضب والإستنكار في عيون قوافل المثقفين والصحفيين على تلك الزيارة الكسيحة الى المنطقة الخضراء ، لقد اخطأتم بحق ارواح الشهداء الصحفيين وأخطأتم بحق الأقلام الناصعة البياض وأخطأتم بحق الجواهري وطاقيته التي تشبه خيمة كبيرة على البلاد ، واظنكم في سرائركم تشعرون بالذنب الآن وبوسعكم ان تعبروا عن ذلك الخطأ الجسيم بشفافية وشجاعة الى الناس والوسط الثقافي والصحفي قبل فوات الآوان .. وليكن لكم في "عصفور" عبرة لابأس بها حين قبل منصب وزارة الثقافة في حكومة مترنحة لكنه تدارك الأمر بسرعة بتقديم الإستقالة وانقذ تأريخه الأدبي ونفسه من نقمة الشعب في اللحظات الأخيرة .. وهنا لا اطلب منكم الإستقالة .. لأن ما انجزتموه للأسرة الصحفية لا يمكن ان يُنسى بسهولة ولكن كنا نتأمل ان تتوج تلك المنجزات الطيبة بفعل شجاع يبرهن على تمتع اقلامكم بالحرية والإيثار والشجاعة .. لا بتلبية زيارة بائسة الى المنطقة الخضراء .. والتي كانت من الأجدر والحكمة للطرفين ان تكون زيارة رئيس الوزراء من المنطقة الخضراء الى المنطقة البيضاء .. واعني نقابة الصحفيين وبذلك كان يمكن ان تحقق خطوة واسعة لإمتصاص غضب الشعب وليس العكس كما حدث فقد تركت زيارتكم الخُلّبْ انطباعا سيئا واستياءً لدى الجميع ويا للأسف..

اخيرا اقول لكم ايها الزملاء ..كونوا شجعانا وقدموا اعتذاركم للأقلام الصحفية الحرة التي حطمتم كبريائها في المنطقة الخضراء ...

فهل تفعلون ؟
 

 

 

free web counter

 

أرشيف المقالات