| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

الأثنين 21/6/ 2010

 

الكهرباء توحد العراقيين

خضير الأندلسي

يقول كارل ماركس في معرض رده على الثورة الاجتماعية , يقول أن كل الثورات أثبتت شيئاً واحداً حتى الآن، ألا وهو أن كل شيء يتغير إلا الإنسان.

لا نقول أن المظاهرة التي خرجت السبت الماضي في البصرة ومن ثم تلتها في بغداد وكركوك والناصرية يمكن تسميتها بالثورة ولكنها بادرة لانطلاقها ,فهي حركت الجماهير العراقية المغبونة اتجاه كسب حقوقها المشروعة التي افتقدتها طوال السنوات السبع الماضية ,فمن يقف في هرم السلطة يحاول تخدير الجماهير من خلال بث رجالات دينه في الجوامع والحسينيات والفضائيات للعمل على تنويم الناس دينيا كي لا يطالبوا بحقوقهم ومن ضمنها حق الكهرباء والماء, لكن القيمة الإنسانية الحية باقية لا تتغير, قائمة علاوة على غيرها. 

استمعت لخطب الجمعة التي يلقيها مروجو بعض القيادات السياسية الفاسدة التي تنهب الشعب وهي تلقي باللوم على المصلين الذي لا حول لهم ولا قوة ,لأنهم عصوا الله ولم يطيعوا أوامره وتجاوزوا حدوده لهذا فان الله رد عليهم الصاع صاعين, ويبدأ هؤلاء الفقراء لحظة خروجهم عقب صلوات الجمع من المسجد إلى تأنيب ضمائرهم وجلد ذواتهم وهم لا يعرفوا الجرم الذي اقترفوه وبحق من؟ وبهذا يُسكر هذا الشيخ اللعين الفقراء بإستراتيجية شريرة لتنهبهم ويذهب هو بعد كل صلاة جمعة ليقبض دنانيره البخسة من السلطة الحاكمة التي لا تخاف الله ولا رسوله.

بعد مظاهرة السبت البصرية عقد شلتاغ عبود محافظ البصرة مؤتمرا صحفيا قال فيه ان غرض تظاهرة اليوم كان معروفا الا وهو إزاحتي من منصبي , وهو يتجاهل بالوقت ذاته نداء الجماهير التي خرجت للتعبير عن سخطها من الأوضاع المزرية وبين للمقابل كما لو ان جميع من شاركوا في التظاهر كان همهم الوحيد النيل من شلتاغ عبود وليس الكهرباء والماء! وهذا دليل على ان معظم المسؤولين همم الوحيد منصبهم لا شعبهم.

ان مسائل كثيرة توحد العراقيين علاوة على تاريخهم المشترك وتراثهم القائم ومنها استهداف الإرهاب لأجسادهم الطاهرة وممتلكاتهم الخاصة وتعرضهم بالقسط نفسه للاعتداءات الخارجية من دول الجوار وتقاسمهم الأذى سواسية فيما يتعلق بسوء الخدمات البلدية كما أنهم عرضة لمزايدات سياسية لأطراف تدعي تمثيلهم في مجلس النواب.

اذا كانت شعوب العالم تتوحد تحت عباءة شعورها المشترك بهوية واحدة فان شعبنا العراقي اليوم يتوحد بشعوره المغبون إزاء  أزمة انقطاع التيار الكهربائي والتي ألقت بظلالها على بعض محافظات العراق ,فاليوم كركوك وبغداد والناصرية والبصرة وغدا الجميع , وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.

 

free web counter

 

أرشيف المقالات