| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

الثلاثاء 1/9/ 2009

 

رسالة مفتوحة الى دولة رئيس الوزراء

همام عبد الغني المراني

السيد نوري المالكي المحترم
والى كل عراقي شريف من متذوقي شعر مظفر النواب , والذين يقدرون معنى النضال الوطني .
اطلعت مؤخراً على خبر نشرته صحيفة طريق الشعب الغراء , مفاده , ان الشاعر الكبير والمناضل الوطني البارز , مظفر النواب , وصل الى المانيا للعلاج على نفقة "احد النبلاء العراقيين , الذي تعهد بتكاليف رحلة النواب وعلاجه " . وقد هزني الخبر من الأعماق حزناً وألماً على ما آلت اليه حال هذا العلم العراقي الخفاق , وهذه النخلة العراقية الباسقة المثمرة .

أمن الأنصاف ان يعالج مظفر النواب على نفقة هذا النبيل الكريم ؟
ان مظفر النواب ظاهرة ادبية فريدة ,فله فضل الريادة بنقل الشعر الشعبي العراقي من مرحلته الكلاسيكية الأولى , الى مرحلة جديدة في الشكل والمضمون . فقد دخلت قصيدة الشعر الشعبي من صيغتها المعروفة "المربعات , والزهيري , والأبوذية " وغيرها من فنون شعرنا  الشعبي , على جمالها وروعتها واصالتها ,دخلت مرحلة الحداثة في الشكل والمضمون , مرحلة شعر التفعيلة , والقصيدة المتكاملة المتماسكة , التي تضاهي قمم الشعر الفصيح بشكليه العمودي والحر .

ان تجربة هذا الشاعر المبدع الحياتية , ولغته العربية الغنية , الفصحى والشعبية , ومعايشته لحياة الناس البسطاء , وحمله هموم الشعب العراقي , وتجربته الشخصية في النضال الوطني التقدمي , اغنت صوره الشعرية الرائعة . فصارت قصائده جزءاً من النضال الوطني الفاعل .
فمن من العراقيين لم يتذوق قصيدته " للريل وحمد " التي غناها كبار فنانينا ومطربينا من امثال ياس خضر وفؤاد سالم وغيرهما ، ومن منا من لم يتفاعل مع قصائده السياسية الكثيرة ؟ .

هذا في جانب الشعر الشعبي , اما شعره الفصيح , فلنسأل عنه الشعوب العربية وادباءها ونقادها , لنعرف اية مكانة رائعة يحتلها في قلوب وعقول الجميع ؟ واية قمة عالية يتربع على عرشها مظفر النواب ؟

هذا في الجانب الأبداعي والعطاء الثر لهذا الشاعر العملاق . اما في جانب النضال الوطني , فقد ارتبط مظفر النواب بهموم شعبه منذ نعومة اظفاره, ودفع لذلك ثمناً باهضاً لهذا الأرتباط من فصل وتشريد وسجون وجوع ومنافٍ, ومخاطر حقيقية على حياته , داخل وخارج العراق وحارب الدكتاتورية وارهابها ومغرياتها والتخلف بكل اشكاله , حتى هذه اللحظة, فلم ينحنِ يوماً امام الأرهاب او الأغراء , وبقي شريداً يجوب العالم حاملاً هموم العراقيين والعرب وكل المظلومين في العالم ,فصارت الدنيا وطنه والحرية رايته .

أيعقل ان مثل هذه الثروة الوطنية , تحتاج لمن يدفع تكاليف علاجها وثمن تذاكر رحلاتها وضيافتها ؟! ويبقى لاجئاً هائماً في ارجاء المعمورة ؟

ان كرم هذا العراقي النبيل لتحمل النفقات ليس غريباً على العراقيين الأصلاء ,فله الشكر والأمتنان من كل عراقي شريف , وهناك الكثيرون من امثال هذا النبيل الكريم ...ولكنني أتساءل اين الحكومة العراقية عن هذا العَلم العراقي ؟ولمَ لم تبادرلتحمل مسؤولياتها في علاج مظفر وتوفير الحياة اللآئقة له ؟ لكي يواصل ابداعه ؟ ولا ادري رب قائل يقول , ان حياة الشقاء التي عاشها مظفر هي منبع الهامه . لكن هذا لا يبرر صمت الدولة ....اليس مظفر النواب عراقياً ؟
أليس له الحق في جزء من ثروة بلاده مثل الآخرين ؟ ثم اين راتبه التقاعدي , واين تعويضه باعتباره من سجناء الفكر والوطنية ومن ضحايا البعث تحديداً ؟ ألم يدفع للبعض تعويضات عن فترات السجون ؟ لِمَ لا يشمله ذلك ؟ ولماذا تُحصر هذه المسألة في من سجن في زمن صدام .

ان مظفر هو من ضحايا انقلاب 8 شباط البعثي الأسود , وهرب الى ايران , وهناك اعتقله الأمن الأيراني وسلم للجهات العراقية بعد انقلاب 18 تشرين 1963 وبقي سجيناً حتى هروبه من سجن الحلة عام 1967مع عدد من المناضلين .

لقد تعرض قبل سنوات , هنا في ديترويت ,الأديب العراقي  د . عبد الأله الصائغ , لمرض كاد يؤدي بحياته , فنُشر نداء لأغاثته , فما كان من السيد الدكتور ابراهيم الجعفري , وكان رئيساً للوزراء آنذاك ,إلا الأستجابة لذلك النداء وتكفل بعلاجه على نفقة الدولة وكانت تلك المبادرة  موضع ارتياح كل عراقي شريف  .

فأين السيد الرئيس مام جلال المعروف بكرمه ومبادراته الشخصية ومن حسابه الخاص ؟ من علاج مظفر النواب . واين السيد نوري المالكي , رئيس الوزراء من هذا الموضوع ؟

انني هنا لا استجدي عواطف السادة المسؤولين , مع كل تقديري لهم ولمسؤولياتهم التي يتحملونها , لكنني اطالب بحقوق مظفر النواب , لكي يشعر كل المبدعين والمناضلين ان هناك من يقدر الأبداع والتاريخ والتضحيات .

والله من وراء القصد

 


 

free web counter

 

أرشيف المقالات