|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأحد  30  / 1  / 2011                                 زكي رضا                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

مكتب لشؤون الكرد الفيليين خطوة على الطريق الصحيح ..... ولكن

زكي رضا
(موقع الناس) 

لا يختلف اثنان من ذوي الضمير الحي ، على ان شريحة الكرد الفيليين كانت قد تعرضت قبل غيرها من الشرائح الاجتماعية الاخرى من ابناء شعبنا العراقي ، الى القمع والتهميش من قبل سلطة البعث المقبور ، الذي تفنن في ابتكار اشنع الاساليب واخسها واكثرها دناءة ، في تعامله مع هذه الشريحة العراقية الاصيلة التي قدمت للعراق الكثير .

ولكن نفس الاثنين لا يختلفان على ان شريحة الكرد الفيليين ، لا زالت ولليوم تعاني من نفس القوانين التي شرعها النظام الفاشي السابق . او على الاقل تعاني من التطبيق البعثي للقوانين التي يقال ان البرلمان العراقي ، الذي تشكل بعد احتلال العراق ، قد شرعها لانصافهم .

ونفس الاثنين ايضا لا يختلفان على ان الفيليين الذين يعتبرون جزءا من اكبر طائفة دينية في العراق اي المسلمون الشيعة ، وجزءاً من ثاني اكبر قومية فيه اي الكرد . لا زالوا ينظرون بألم الى امتيازات الطرفين ، وحسرة على ما قدموه من ارواح واموال في سبيليهما . الذين ما ان وصلوا الى السلطة وتمتعوا بهيبتها وامتيازاتها ، حتى كان الفيليون خارج دائرة سياساتهم وتفكيرهم . وابسط دليل على ذلك هو ابعاد الفيليين عن البرلمان العراقي ، من خلال تنظيماتهم او من خلال القوائم التي كانوا ينضوون تحتها ، بعد توزيعهم للمقاعد التعويضية والشاغرة لبرلمانيين من ( اهلهم ) ، على الرغم من حصول بعض الفيليين على اصوات اكبر بكثير من هؤلاء ( الاهل ) . اما عن المقعد اليتيم الذي تبرع به التيار الصدري ، فانه ليس الا مقعدا على موجة المتاجرة بقضية اصبحت لا تحتمل المتاجرة ، بعد ان ظلت في مخازن الاحزاب السياسية المهيمنة على القرار السياسي في العراق منذ التاسع من نيسان 2003 ولليوم ، و كانت قبلها في تيه مجاهل صحراء البعث الفاشي لاكثر من ثلاثة وعشرون عاما .

وعلى الرغم من ان منصب رئيس الجمهورية في العراق اليوم ليس منصبا تنفيذيا ولا تشريعيا ، الا ان تبنيه لهكذا مكتب يعتبر امرا ايجابيا سوف يساهم في المستقبل ، مساهمة فعالة في ايصال المعاناة الفيلية الى حيث القرار السياسي . من اجل الاسراع في حلحلة الاوضاع الفيلية ، والمباشرة في ايجاد الحلول لمشاكلهم التي طالت كثيرا .
وسيكون هذا المكتب في حالة ادارته بالشكل الصحيح ، وبعيدا عن الانا والتحزب والمتاجرة بقضية لا تحتمل المتاجرة مثلما اسلفت ، نواة لتشكيل مكاتب مشابهة في رئاستي الوزراء والبرلمان ( وهذه مهمة الفيليين اليوم ) وعندها ستكون قضية الفيليين في شوطها الاخير .

وبانشاء هذا المكتب تكون الكرة الان في ملعب الفيليين ، فهل سينتهزون هذه الفرصة لاثبات وجودهم ، والمضي في تحقيق مطالبهم العادلة . ام انها ستطير كما الدخان ، بعد ان أضاعوا العشرات من الفرص ، ليس لشيء الا لضيق الافق والتحزب غير المبررين .

ان المهمة الملقاة على عاتق السادة المسؤولين والعاملين في المكتب ليست سهلة ، ولكنها ليست مستحيلة ايضا . اذا ما وضعوا نصب اعينهم معاناة اهلهم على مختلف الصعد . كما وعلى كل الخيرين دعم هذا المشروع ، الذي لا يحتاج لديمومته ونجاحه التعاضد والتعاون بين الفيليين انفسهم وعلى مختلف توجهاتهم السياسية فقط ، بل مراقبة عمل المكتب وتثمين الايجابيات التي سينجزها ، والاشارة الى السلبيات والاخفاقات وانتقادها بروح النقد وليس بروح ثأرية . والعكس ايضا صحيح ، اي تقبل السادة في المكتب النقد الذي سيوجه اليهم بصدور رحبة ، وعدم التشنج في التعامل معه ، ما دام لا يخرج عن السياق المتعارف عليه في مثل هذه الحالات .

كلمة أخيرة : نجاح المكتب بأعماله ، ووصوله لأهدافه المبتغاة ، يعتمد على ابتعاده عن صيغ المحاصصة المتعارف عليها اليوم .


الدنمارك
30 / 1 / 2011

 


 


 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter