|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الجمعة  27  / 3 / 2015                                 زكي رضا                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 


 

مثقفون يتنازلون عن أمتهم فماذا عن الدين؟

زكي رضا 

صرخة تحمل معها كل الخيبات وكل الآهات وكل الهزائم تلك التي خرجت من عقل وروح مثقف عربي كـ "جهاد الخازن" بالأمس، صرخة جمع فيها مأساة أمتهم المندحرة فكريا وثقافيا وحضاريا وتتباهى اليوم بتدمير تأريخها الذي هو ليس تأريخها كما كتب بل تأريخ أقوام سكنت هذه الأرض قبل أن تهينها سنابك الخيول التي قدمت من عمق الصحراء القاحلة.

الخازن طلّق "أمّته" طلاقا بائنا كونها أمّة " تقتل أبناءها، تدمر مستقبلها"، وكأن الخازن وهو شهد صعود الاحزاب القومية والعوائل الفاسدة لتتحكم ببلدان أمته وقرأ تأريخ دينه الأسلامي لعقود كمثقف وصحفي، قد أكتشف اليوم فقط هذا القتل والدمار بحق الأنسان والأرض. فاقدا ذاكرته للحظات متناسيا جرائم تاريخية كبرى ارتكبت ضد أبناء أمته منذ معارك ما تسمى بالردّة مرورا بمعارك أبناء أمته فيما بينهم وصولا الى مجازر بني أمية والعبّاس ومن خلفهم بحق أبناء نفس أمته، وليستمر "قتل الأبناء" على يد أنظمة أمّته في العصر الحديث ليصل اليوم الى حد جعله "معه الكثيرين" أن يصاب بالصدمة لهول واقعها المزري منتظرا نهايتها التراجيدية وهي تنتحر "تدمر مستقبلها".

الخازن يعلن براءته من أمّة "أمته" تقتل المصلين بالمساجد وكأنه لم يقرأ تأريخ الحجاج الثقفي وهو يقتل المصلين في المسجد الجامع بالبصرة حتى وصلت الدماء الى ابواب المسجد والسكك، لا ادري أن كان "الخازن " قد قرأ شيئا عن معركة الزاوية وقتل أحد عشر ألفا من أبناء أمته بالخديعة والمكر بعد أعطائهم الأمان؟ وأين قتل الأمام علي أليس في مسجد؟ لقد نقل لنا التاريخ المخزي أحداثا عن قتل الالاف من الحجيج والمصلين داخل أقدس بقعة عند المسلمين وهي الكعبة، فالقتل بالمساجد ليس وليد اليوم بل هو أمتداد لتأريخ همجي موغل بالقدم وقد ظهرت تجلياته اليوم بصورة اكثر همجية لتطور وسائل القتل ليس الا.

الخازن يشعر بهول الكارثة ومعه كل الحق وهو يرى سبي نساء أمته وبيعهن في أسواق النخاسة، وكأن حواضر مدن أمته طيلة تأريخها الدموي لم تشهد سبيا أو أسواق نخاسة؟ مئات الالاف من البشر تم بيعهم في مدن أبناء أمته حتّى وصل الامر بأن يباع بعضهم مقابل حفنة من فلفل أو ملح. الخازن وهو يستحضر أنجازات أمته العربية لا يريد الاعتراف أن الترجمة والطب والرياضيات وغيرها من العلوم "العربية" ما هي الا نتاج "موالي" دخلوا دين قوميته بحد السيف وسبيت بلدانهم ونسائهم وذراريهم. والسيد الخازن كأي مثقف عربي لازال يشعر بالحنين لأحتلال الأندلس "اسبانيا" ويحلم بعودة فردوسها، لا ادري إن الأندلس أرضا من أراضي الأمة العربية!!؟

الخازن يشير في طلاقه البائن من أمته العربية الى جرائم صدام حسين "المافيوزي" وأبتلاعه الكويت وجرائم الاسد في سوريا والحوثيين باليمن وعصابات داعش والى نصف أمي "القذافي" وهو يحكم ليبيا لمدة 42 عاما، ولكنه وهو المثقف العربي الذي عليه ان يحمل هموم أمته بأكملها لا أن يجزئها نراه يغض الطرف عن أميين حقيقيين من عوائل فاسدة تحكم ممالك و "دول" فاسدة لعقود، وهنا يكون مقتل المثقف العربي وعدم ثقة الجماهير بمواقفه كونه يكيل بمكيالين بحثا عن مصالحه الذاتية.

في أدراك متأخر ورد فعل عاطفي ونتيجة لحالة الاحباط التي يعيشها جراء الفشل الكبير للمشروع القومي العربي الذي حلم بتحقيقه يوما، فأن السيد الخازن "هناك الكثيرين غيره من المثقفين العرب" يعلن تأييده لقيام دولة كردية في أجزاء كردستان الاربعة حيث يعيش الكرد مشتتين، نتيجة مقاومتهم للأرهاب كما يقول وليس لان لهم الحق في ذلك كونهم أكبر مجموعة عرقية في المنطقة لا تمتلك وطنا. ومن يضمن أن لا يقوم كرديا كما الخازن يوما ليعلن براءته من قوميته بعد أن تتحكم العوائل بمصير شعبه وتتقاتل فيما بينها نتيجة خلافها على شكل الحكم ان كان ملكيا ام جمهوريا - برلمانيا ام قبليا وليرث الكرد كل المشاكل التي مرت بها القومية العربية في العصر الحديث ليترجموها لاحقا الى معارك ليس بالأيدي هذه المرّة بل بقوة السلاح "هناك تجارب سابقة"؟

السيد الخازن لا يريد البقاء في أمّة يكون فيها متهما على الهوية ، انت عربي إذن فأنت فاشل وجاهل وقاتل كما كتب. فهل العرب هم الوحيدون الذي يقتلون الناس في المساجد ويسبون النساء ويدمرون الاثار ويقتلون أبنائهم؟ من دمّروا تمثالي بوذا في أفغانستان لم يكونوا عربا بل طالبان الأفغان، ومن يسرق الفتيات الصغيرات في نيجيريا ليسوا عربا بل مجموعة بوكو حرام الارهابية النيجيرية، الذين يفجرون اجسادهم النتنة بين الأبرياء ليسوا جميعا من ابناء الامة العربية بل منهم الكثير من الافغان والشيشان ومن اسيا الوسطى والباكستان وغيرها. إذن فالمشكلة لا تكمن في ألأمة العربية لوحدها وعلينا البحث عن اسباب خارج هذه الأمة ولكن لها روابط متينة وعميقة معها ، ولو نظرنا نظرة سطحية في بحثنا هذا فاننا لن نجد سوى الاسلام كدين مسؤولا مسؤولية مباشرة عن الأحباط الذي أصاب "الخازن" وغيره الكثير من المثقفين وملايين الخائفين على الجهر بهذه الحقيقة.

على المثقف العربي اليوم ومن أجل غد أفضل لأمته عسى أن تلحق بالعربة الاخيرة من قطار العلم والمدنية والتحضر أن يتحلّى بالجرأة ويشير بوضوح وبقوة من أن الدين ليس سوى أفيونا تتعاطاه الأمة العربية منذ قرون فأصبحت مدمنة عليه. على المثقف أن يضغط من الاسفل حيث القطيع يسير دون هدى نحو حتفه ليبث فيه روح الامل والتغيير، عن طريق تثقيف الناس المستمر لان يكون الدين لامور العبادة والطقوس وليترك رجال الدين حقل السياسة، فرجال الدين المختلفين مع بعضهم البعض منذ عشرات القرون نتيجة فرقة المسلمين لشيعة وسنة هم المسؤولون عن تصحر فكر الانسان المسلم. على المثقفين من امثال جهاد الخازن ان لا يتركوا الساحة يأسا بل عليهم تعريف الناس على ان الطلاق مع الدين المتخاصم مع نفسه واعادة أنسنته ليواكب التطور المذهل الذي تمر به البشرية واحترامه ليكون في مكانه الطبيعي "المساجد والجوامع"، هو طلاق بائن مع التخلف والجهل وزواج كاثوليكي مع المستقبل المشرق الذي تصبوا الامم للوصول اليه.

العربي والكردي والفارسي والتركي وغيرهم ليسوا متهمين كونهم عربا وكردا وفرسا واتراكا بل كونهم مسلمون، فلنعيد النظر بتفاسير الدين الاسلامي ولنعمل من أجل قيام أنظمة علمانية ديموقراطية قوية تأخذ على عاتقها تحرير الانسان العربي وغير العربي في هذه المنطقة من طاعون الدجل وسرطان التخلف المتمثلين بالصراع الطائفي الذي يحمل اليوم راية خراب المجتمعات والدول بعد أن تحوّل الى صراع مصالح سياسية.

أنسنة الدين هو الطريق الوحيد للخلاص من هزائم قادمة كون هزائمنا لليوم ليست سوى نزهة مقارنة بالتي ستأتي لاحقا.

 

الدنمارك
27/3/2015
 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter