| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

زكي رضــا
zakir@faxekommune.dk

 

 

 

الخميس 10/1/ 2008



صولاغ وميزانية ٢٠٠٨

زكي رضا

لنترك تنابلة برلماننا الموقر، في غفوتهم الهادئة على مقاعدهم الوثيرة في مجلس االتنابلة . او في دور استراحاتهم او فنادقهم ذات الخمسة نجوم . لان مطالبتهم بأي مطلب يكون على مساس بحياة الناس اليومية يعتبر ضربا من الخيال او حلما صعب المنال . لاسباب عديدة منها انهم في ايفاد خارج العراق مع العديد من الوفود . او يقضون الاجازة الاعتيادية في بلدانهم الثانية (بلدان اللجوء) . او لديهم زعل على هذا وذاك وعليه لايودون الحضور الى بغداد . او هم في الديار المقدسة للحج او للعمرة . والقسم الاخر منهم لديه موقف من العملية السياسية (على الرغم من انهم داخل العملية السياسية) فلا يحضر اجتماعات البرلمان . وهنان البعض الذي يفبرك للاعلام خبرا عن محاولة اغتياله فيضل في بيته متمتعا بمشاهدة الفضائيات والدردشة عبر هاتفه الجوال مع معارفه واصدقائه في شرق الارض وغربها . اما في الحالات النادرة جدا والتي يكون ما يقارب الثلثين منهم حاضرا الاجتماع . فأنهم يحضرون لمناقشة امتيازاتهم وزيادة رواتبهم ومخصصات تقاعدهم . وليس لمناقشة مطالب وهموم الناس اليومية . اما في الجلسات الاعتيادية والتي يحضرها نصفهم بالكاد . فانهم اما ان يكونوا في الكافيتريا او في المصلى او في لقاء جانبي مع احدى الفضائيات لينفشوا ريشهم امام الكاميرات . اما الان ونحن في ايام عاشوراء فأن الغالبية من الاعضاء سوف لن يحضروا الكثير من الجلسات .لانهم يكونون قد سهروا الليلة التي قبلها في احدى الحسينيات .

ولذا فانا مجلسا وبهذه المواصفات الرائعة لا يستطيع ان ينتخب وزراءا . الا على شاكلة التشكيل الوزاري لحكومة السيد نوري المالكي . وخصوصا وزير ماليته السيد صولاغ .
فالسيد وزير المالية لم يستطع لحد الان اقناع مجلس التنابلة بميزانية الدولة للعام ٢٠٠٨. لان الفرق في ارقام الميزانية وارتباطا بميزانية العام الفائت واسعار النفط لنفس العام كبير جدا . فميزانية عام ٢٠٠٧ نظمت في السنة التي قبلها اي ٢٠٠٦ ومثلما نشرت الكثير من الصحف فان الميزانية حينها قدرت على اساس ان قيمة النفط كان ٤٠ دولارا للبرميل الواحد . في حين وصل سعر البرميل الواحد من النفط الى مايقارب ال٩٠ دولارا في العام ٢٠٠٧ واذا اعتمدنا مبلغ ٥٠ دولارا فقط للبرميل الواحد على مدار عام ٢٠٠٧(وهذا الرقم تافه جدا) و على اساس ان العراق يصدر مليون وخمسمائة الف برميل يوميا (رسميا) . فان الفرق بين تقديرات الفطحل صولاغ والارقام الحقيقية تقدر بخمسة مليارات ونصف المليار من الدولارات . وهذا المبلغ كبير جدا . صحيح انه ليس كبيرا بنظر وزير المالية ونواب كتلته البرلمانية . لكنه يظل كبيرا لبلد مثل العراق رزح تحت حكم نظام دكتاتوري قومي لاربعة عقود وانتقل الى نظام دكتاتوري ديني لا يقل عن سابقه بشاعة .

ولان السيد صولاغ لم يستطع اقناع اعضاء مجلس تنابلتنا العتيد بحساباته . ولان البعض لم يفهم ما قاله السيد صولاغ اثناء استضافة مجلسهم له قبل ايام . فانني اقترح اعادة السؤال على السيد صولاغ في الاستضافة القادمة على الشكل التالي :

اقاى صولاغ فرق بول بودجه سال بيش ، كه بول ملت عراق هست كجا رفته است ؟
(1)
واكر اين كربه است بس كوشت كجا است واكر اين كوشت است كربه كجا است .
(2)

١٠/١/٢٠٠٨
الدنمارك

(1) السيد صولاغ ، الفرق المالي لميزانية السنة السابقة والتي هي من اموال الشعب العراقي اين رحلت .
(2) مثل فارسي ... اذا كانت هذه هي القطة فأين اللحم واذا كان هذه اللحم فأين القطة
 


 

free web counter