|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأحد  22 / 9 / 2019                                         ﺸﻪﻤﺎﻝ عادل سليم                                كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

هيفاء الأمين : هناك فرق بين العلاقات الشخصية والعلاقات المهنية ..

أجرى الحوار : شه مال عادل سليم
(موقع الناس)

اثار حضور السيدة (هيفاء الأمين) النائبة عن تحالف سائرون ورئيسة لجنة المرأة والأسرة والطفولة النيابية في الاجتماع الذي عقد في يوم الثلاثاء المصادف 17 ايلو 2019 بحضور كل من النائب (الا طالباني) عضو لجنة العلاقات الخارجية ورئيسة تجمع البرلمانيات العراقيات و (د.حنان الفتلاوي) مستشارة رئيس الوزراء لشؤون المرأة و السيدة (دينا زوربا) ممثلة منظمة المرأة في بعثة الأمم المتحدة في العراق وبحضورالسيد امين عام مجلس الوزراء الاستاذ (حميد الغزي) في بغداد لبحث اهم القضايا والملفات المتعلقة بشؤون المرأة وعمل لجانها التابعة للأمانة العامة في مجال التنمية و التطوير ودعم المرأة الريفية و التمكين الاقتصادي لها وضرورة اعادة وزارة المرأة و تشكيل لجنة وطنية عليا لشؤون المرأة من خلال العمل المشترك بين الرئاسات الثلاث ومنظمات المجتمع المدني و النخب ...
أثار حضور (الامين) في الاجتماع المذكور جدلاً على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة بعد نشر صورة جمعت بينها وبين كلًا من (د. حنان الفتلاوي والسيدة الا طالباني) .. , وانتقدت تعليقات رواد موقع التواصل الإجتماعي (الامين) بشدة لظهورها مع (الفتلاوي) صاحبة نظرية (7 في 7) الطائفية وهي نظرية مشهورة عن لسان الفتلاوي، حيث طالبت بتحقيق التوازن في عدد القتلى قائلة باللهجة العامية: (أريد عندما ينقتلون 7 شيعة ينقتلون كبالهم 7 سنة) ..!!بمعنى أن (قتل أي شخص شيعي بسبب دوافع طائفية، يستدعي بالضرورة قتل شخص سني للأسباب نفسها) , إضافة إلى إساءتها المتكررة ضد اليسار المتمثل بالشيوعي العراقي والحركة المدنية في العراق، متهمة إياها بترويج (السكر والعربدة) حيث صرحت قبل فترة وقالت :(المدنيون لم يحققوا إنجازاً سياسياً أو اجتماعياً، وكل ما فعلوه هو إطلاق تصريحات نارية)، وشككت في وقوف المدنيين خلف حركة الاحتجاجات ضد الفساد وسوء الخدمات خلال الأعوام الماضية في العراق، مشيرة إلى أن (الاحتجاجات كانت شعبية، وأن المدنيين حاولوا توظيفها لصالحهم) , وتابعت أن (الحركات المدنية، لو كانت لديها ثقة بنفسها وبجمهورها، لما دخلت تحت مظلة إسلامية) ، في إشارة الى تحالف المدنيين مع التيار الذي يقوده رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، متهمة المدنيين بـ(ركوب الموجة) ، وقالت إن (المدنيين لم ينجحوا في دعم تشريع قانون واحد تحت قبة البرلمان) وتصريحات كثيرة متشددة ومسيئة اخرى ...

ولمعرفة تفاصيل الاجتماع وسبب لقاء (الأمين) بـ(الفتلاوي) , التقينا بالنائب (الأمين) وسألناها عن سبب حضورها في الاجتماع المذكور :

اجابت (الأمين) : شكرا جزيلا لهذه الفرصة للحديث عن هذا الموضوع الذي اثار جدلاً بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي ...

اولا اسمح لي ان اقدم نفسي ..انا (هيفاء الأمين) عضو مجلس النواب العراقي ورئيسة لجنة المرأة والأسرة والطفولة ومعنية بمتابعة كل ما يخص التشريعات والقوانين وتعديل القوانين والرقابة على السلطة التنفيذية وكل ما يخص مجال المرأة والاسرة والطفولة في مجلس النواب , وايضا عضو في تجمع البرلمانيات العراقيات بمجلس النواب برئاسة السيدة (الا طالباني) ومعنا ايضا في السلطة التفيذية (د.حنان الفتلاوي) وهي مستشارة رئيس الوزراء لشؤون المرأة وهناك ايضا شخصية رابعة وهي السيدة (خانم لطيف) مستشارة الرئيس العراقي لشؤون الجندر والمجتمع المدني , اما الشخصية الخامسة فهي أمينة بغداد (د. ذكرى محمد جابر علوش) التي ترأس اللجنة العليا للنهوض بواقع المرأة العراقية .
واضافت : نحن اليوم امام موضوع محوري يهمنا جميعا وهو إيجاد إطار وطني للمرأة من خلال العمل المشترك بين الرئاسات الثلاث ومنظمات المجتمع المدني والنخب وعليه ان هذه القضية المحورية تطلب منا ان نلتقي باستمرار بالامين العام لمجلس الوزراء وهو المسؤول المباشر عن ملف المرأة الاستاذ (حميد الغزي) ومع بقية الزميلات , فالسيدة (الا طالباني) باعتبارها رئيسة تجمع البرلمانيات العراقيات بمجلس النواب , دعتني مثلما دعت الزميلات الاخريات (د. حنان الفتلاوي , ود. ذكرى علوش , وممثلة الامم المتحدة السيدة دينا زوربا) دعتنا الى مكتبها الخاص في بيتها وبحضور السيد (حميد الغزي), لطرح ومناقشة ما اتفقنا عليه في لقاءاتنا السابقة مع الاستاذ (حميد الغزي), وان تلك الصورة التي تجمعني بـ(د.حنان الفتلاوي والسيدة الا الطالباني) تم التقاطها قبل بدء اللقاء حيث كنا بانتظار وصول بقية الزميلات ... !
تستمر(الأمين) في حديثها وتقول : بعد انتهاء اللقاء , نشرتُ الصور عبر صفحتي الرسمية على الفيس بوك ,والتي تضم المجتمعين من ضمنهم (السيد حميد الغزي , السيدة دينا زوربا , السيدة الا الطالباني , د. حنان الفتلاوي وانا هيفاء الامين) , لا اعرف لماذا تم التركيز على صورة واحدة فقط ؟
اختتمت (الأمين) حديثها قائلة : احب ان اقول من خلال هذا اللقاء للجمهور الذي يهتم بادائي واداء النائب الاخرالسيد (رائد فهمي), اقول لهم إن المساحة السياسة واسعة وتستوعب الجميع , ونحن نلتقي يوميا مع (الخصم) لنحدّد موقفنا ونطرح تصوراتنا حول كل قضية نختلف عليها او نتفق عليها .....!!
نحن نختلف في امور كثيرة مع الكتل والشخصيات في مجلس النواب , كما نختلف مع الذين عليهم اكثر من علامة استفهام في قضايا الفساد , فهل من المعقول ان نرفض التعامل معهم لاننا لا نتفق مع مواقفهم السياسية ؟
اقول بكل صراحة .. إن مقاطعة الكتل والاشخاص بسبب ارائهم واختلافنا معهم في طروحاتهم غير صالحة للاستعمال في الحياة السياسية, كما يجب ان نفرق بين العلاقات الشخصية والعلاقات المهنية ...




21ـ 9 ـ 2019
 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter