|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

 الاحد 30/12/ 2012                                 موسى فرج                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

هل بات العراق بائراً...؟

موسى فرج

لقد قرأت من بين ما قرأت.. أن أصل تسمية العراق جاءت بسبب كثرة نخيله فعربت ايراك التي تعني عروق الشجر إلى عراق أو لأنه يقع على دجلة والفرات ، أو من تعريب لفظة ايراك الفارسية التي تعني البلاد السفلى وتعني الجنوب أيضا ..

لكن المرجح عند المؤرخون أن أصل كلمة العراق قد جاءت من اسم أوروك بلدة جلجامش ـ الوركاء ـ والتي تقع على مشارف السماوة في الوقت الحاضر .. .

هذا عن التسمية ، أما عن الموقع ففي خريطة بابلية يعود تاريخ رسمها إلى 4000 عام يظهر العراق باسم بابل وآشور، وامتداد نهر الفرات، والجبال في الشمال، والأهوار في الجنوب..

وسمعت أن إبراهيم عليه السلام أبو الأنبياء همَّ أن يدعو على العراقيين، فأوحى الله تعالى إليه : أن لا تفعل فأني جعلتُ خزائن علمي فيهم ، وأسكنت الرحمة قلوبهم..

هذا الحال قبل الآن أما اليوم فقد تابعت أحد العراعرة من العراقيين أمس وهو ينادي من على إحدى الفضائيات بقطع الفرات ليقضي على مواطنيه عطشا..! وهو قطعا لا تعود جذوره إلى أولائك الذين نهى الله خليله أن يمسسهم بمجرد دعاء...

وسمعت أيضاً أن الإمام علي (ع) نادى الناس في هذه البلاد بأهل العراق ، وسمعت أن الحجاج يوم خاطب الناس في جامع الكوفة ليزف لهم بشرى بلوغ رؤوسهم سن النضج لتحل لسيفه خاطبهم بـ يا أهل العراق ولم يخاطبهم بقوله : يا أهل الكوفة ..

وقرأت أن تسمية العراق بالعراق العربي والعراق العجمي يراد بهما عراق السهول وعراق الجبال ..

وقرأت أن ياقوت الحموي الرحالة المتوفي حوالي عام 1200 للميلاد انه عندما بلغ الموصل أراد أن يستطلع شهرزور وهي التي تسمى اليوم كردستان فحاول المُضَّيف ثنيه قائلا : ما الذي يدفعك إلى زيارتهم هؤلاء (الأكراد أشد كفرا) فأراد الحموي تعنيف المضيف بقوله : كيف تحرف الآية الكريمة وقد جاء فيها : الأعراب أشد كفراً.. وليس الأكراد ..؟ فرد عليه المضيف قائلا : هذا لأن الله لم يقم بزيارتهم ولو كان قد زارهم ورأى البلاوي لقال : الأكراد أشد كفراً...!.

وقرأت أن المستوفي المتوفي عام 740 هجرية عندما رسم خارطة العراق كتب على قسمها الجبلي كردستان ، وقرأت أن العراقيين عندما التمسوا من الأستانة (اسطنبول) تولية داود باشا عليهم بدلاً من سعيد باشا المفتون بغلامه الأمرد حمادي بن أبو عقلين العلوجي والمشغول به عن مهام وظيفته ، واستجابت الأستانة لاستغاثتهم تم تولية داود باشا على بغداد والبصرة وشهرزور ( كردستان ) ومنح رتبة وزير ..

لقد قرأت الكثير من ذلك عند الكاتب العراقي المرموق رشيد الخيون في دراسته المهمة : (ثوابت الجغرافيا ـ نهايات العراق في التاريخ) والمنشورة في دورية ميزوبوتاميا التي تصدر عن مركز دراسات الأمة العراقية في لندن..

ثلاث قضايا لم أقرأهن عند صديقي رشيد الخيون لكني عاصرتهن ولمستهن:

1. نحن لحد سنة 2003 عندما نذكر اسم الوطنية نكون قد ( سبينا العنب الأسود ) وخرجنا على الثوابت ومبادئ الثورة ويتهموننا بالقطرية والانعزالية والشعوبية .. لماذا ..؟ لأن الأيديولوجية المعتمدة من قبل البعثيين (الله لا يوفقهم) هي الأيديولوجية القومية والشعار المركزي لهم هو الوحدة العربية ورغم أن تلك الإيديولوجية لم يتمخض عنها في هذا الجانب غير تسمية العراق بمجرد (قطر) والتي لازالت عالقة على ألسنة الناس في حين لم يتحقق من تلك الشعارات شيء لا المركزي ولا الفرعي ...

2. وعندما كنا نرفض أن نجعل من هذا العراق مجرد قطر كنا في حقيقة الأمر نهرب إلى الأمام فتصطك رؤوسنا بجدران الأممية بشقيها الاشتراكية والإسلامية فنغرد مع حمامات موسكو وشعب الصين ونعزف على إيقاع الأممية الثانية والسابعة رغم علمنا بان طيب الذكر بتهوفن مصاب بالصمم (لكن الحق يقال فقد كان سمعه رغم صممه أضبط من سمعنا رغم سلامة طبلاتنا) أو نربرب على ربابة الإخاء الشيعي تارة وتارة أخرى على طبل الأخوة الوهابية ..

وأيضا انشغلنا عن هذا المسكين ـ العراق ـ أللهم باستثناء ما كان يردده صدام عن العراق العظيم وعظمة العراق وهو دافع للابتعاد عن العراق وليس الاقتراب منه لأننا كنا نعي انه يقصد نفسه بالعظيم ولا يقصد العراق ..

3. وعندما نعود إلى الذات كنا نصطدم بعادة سيئة درج عليها العراقيون .. تلك هي المتمثلة في أن أحدهم متى فتح فاه يقول لك متباهيا متعنطزاً : إن جذوري من نجد أو من تُهامه على اعتبار أن دمه أزرق نقي ..! وان قال أن جذوره من مسقط أو البحرين عُد ذلك تواضعا ..! إذا شمري وإذا عنزي ، إذا أحجيمي وإذا فتلاوي ، إذا جناني وإذا أحريزي ، إذا أدليمي وإذا ربيعي ، إذا من آل بوريشه وإذا نجيفي ، إذا علواني وإذا محمداوي ، إذا غرباوي وإذا شركاوي، إذا ازيرجاوي وإذا سعداوي كل متعلق بفخذه وكل متمسك بعرقوبه وكل العراقيب تنتهي بوادي الخرز ...! وتجدهم يدبجون الأنساب ويرسمون الأشجار متجاوزين الطسات والمطبات لينتهي بهم المطاف بحضن عدنان أو قحطان .. يابه والعراق ..؟ عود بوكت المعاملات يحتاجوه ..!

سألت مرة أحد أصدقائي وكان سعداوي : هناك السعدي والساعدي والسعيدي والسعداوي والسعودي والمسعودي والمساعيدي .. فمن أي السعادين أنت ..؟ ضحك صاحبي قائلا لماذا قلت السعادين ولم تقل السعداء ..؟ قلت : لم أقصد ، قال : بل هي الحسجة..

قال: نحن أخوال النبي أهل آمنة السعدية فنحن السعداويون .. قلت : ألا ترى غرابة في ذلك ..؟ قال : كيف..؟ .. قلت كيف ذلك وعديدكم لا يبلغ 1 بالألف من عديد أبناء أختكم (الساده) وهم الذين لم يبقي منهم يزيد المتهتك غير العليل روحي له الفداء ومن ثم صنع منهم الحجاج أضاحي تدفن تحت لكل جدار يتم بناءه .. وأغلق عليهم المنصور روازين المحابس والسجون فأماتهم اختناقاً..؟ قال صاحبي : ذاك أمر يتعلق بشؤون المذهب ثم أن نسلهم مبروك وغلتهم عاليه..

زين يابه التاريخ يقول : أن عديد العراقيين عشية الفتح الإسلامي كانوا ملايينا .. وهم سكان العراق من بقايا السومريين والأكديين والعموريين والكلدانيين والكاشيين وغيرهم وكان يطلق على تلك الأقوام بـ النبط ..، وين راحوا ..؟ انشقت الأرض وابتلعتهم ..؟ لكان قد أشار إلى ذلك القرآن .. مثلما أشار إلى قوم عاد وثمود وقوم لوط ..

أنا لست من نجد ولا من تُهامه ولا من البحرين ولا من مملكة الموز وإن سمعتموني يوما تفوهت بانتمائي إلى أي من تلك الأصقاع والبراري .. اسحبوا جنسيتي .. آنا من النبط .. من السومريين ، من الأكديين ، من الكلدانيين .. ليس مهما ، المهم أني من النبط ولا يغريني شرف الانتساب إلى أفخاذكم أو ما بينها كامخاً كان ذلك أو مكموخ تكفيني وشيجتي بهذا العراق البائر .. أين النبط ..؟ هل اجتثثتموهم ..؟ أنا باق منهم .. هذه يداي ليست ملوثة بدماء أهلكم وهذه جيوبي نظيفه من فلوس أهلكم ، منذ 1400 وانتم تأكلون من خراج العراق ومن سواد العراق ومن رطب العراق ومن سمك العراق ومن نفط العراق .. وتأنفون من الانتساب للعراق..؟.. وتنكرون النبط ..؟! يا ويلكم .. 

4. الآن وصلنا إلى ما بعد عام 2003 حيث اجتثاث العراق رسميا واستبداله بالهويات الطائفية .. بعض من سفهاء البصرة والنجف رفعوا صور الخميني وقالوا مرجعاً وليس من أعمال السياسة .. قلنا يا قوم تعقلوا عندكم ما يكفي ويزيد ، وباب مدينة العلم بين ظهرانيكم هنا في هذا العراق وليس خارج الحدود ، نادوا بالإقليم فلجمناهم بالعراق أبانا ..

من جانبهم رفع سفهاء الموصل في تظاهراتهم أعلام آل سعود وعلم صدام ومن تحت ظلالهما طالبوا بالإقليم .. ومثلهم فعل أهل تكريت ، اليوم أعلنها السفهاء من بين أهل الأنبار صريحة : اليوم نقطع الطريق وغداً نقطع الفرات ، وزادوها بان رفع بعض من سفهاءهم صورة أردوغان..! يعني انملهوا رسمي.. الجماعه ..

لغتهم الزبد ، ووسيلتهم قطع الطرق، والمشترك بينهم علم صدام وإلغاء اجتثاث البعث .. وسمعت أحدهم يعلي في إحدى الفضائيات من شأن محمد بن عبد الوهاب ولو كان المقصود به الصادح بـ (جفنه علم الغزل) لكان ذلك مما يمكن هضمه ولكن أن يكون شيخ الوهابية ..؟ فيا لسفاهة السفهاء ..! وينادي بقطع الفرات ويستبدل البوابة الشرقية بالبوابة الغربية ويرمي مواطنيه بكل وصف مقذع ويرى فيهم عبيداً .. في حين أني قد صادفت مثل هذا السفيه وقد تخلى عن اسم العراق لمجرد التملص من مخالفة مرورية فقد أصدرت المرور العامة في منتصف السبعينيات قرارا يمنع بموجبه ارتداء الدشداشة أثناء سياقة السيارات وعندما أقبل أحدهم وهو يقود لوري وصادفته مفرزة مرور قام بخلع الدشداشة وبقي عاريا وعندما قالوا له ما أنت ياهذا ..؟ قال : أنا بلقاري..! ولم يتمسك بعراقيته..

من على شاشة إحدى الفضائيات يهدد العيساوي قائلاً : لقد جئناكم من وسط لا يعترف بالنظام السياسي القائم فان لم تنصاعوا فان البديل عنا هي القاعدة .. والمشروع الوطني ..؟ الليبرالي ..؟ ألست احد أركان القائمة العراقية ذات المشروع الوطني ..؟، من جانبها فقد نسيت قائمة علاوي مشروعها الوطني الليبرالي فرفعت راية الطائفية السنية في مواجهة ما تدّعيه من طائفية شيعية وكتب من كتب من مثقفينا قائلاً : استغرب الصوت الطائفي من العراقية ..! قلنا له : لا غريب إلا الشيطان .. فها أنت ترى أن عراقية علاوي ذات المشروع الوطني ..! وقناة الجزيرة قد قامتا بتهيئة البيان الأول مسبقاً ، واستنفر المطلك العراقية برمتها لمواجهة المد الشيعي .. لكن (حوبة) العراق كانت بليغة فقد انتهى الأمر بالمطلك في منظر ولا أخزى .. الجماهير (تتحاوشه) في ركضة ماراثونية قل نظيرها و(أركبّه أتصلخت بطل حيلي وهو يدخن أجماله) وتفضلوا شوفوا:

 http://www.neinawa2.com/news3/news.php?action=view&id=1137

5. الكورد من جانبهم قطعوا شوطاً عظيماً في طي أسم العراق عن سماءهم ولسانهم ووجدناهم..

6. مثقفونا ، حتى مثقفينا بات الشائع في مؤلفاتهم إنكار كيان اسمه العراق .. أحدهم كتب يقول : (كان العراق منذ نشأته أكثر من كيانٍ ذي حدود تعسفية أو مصطنعه وأقل من دولة / أمة ذات هوية واضحة المعالم) لماذا ..؟ يقول لأنه يضم فئات ارستقراطية حديثة وأخرى اعتمدت الحرف اليدوية في معيشتها الاقتصادية .. كما أن الفئة الارستقراطية المتعلمة تنقسم إلى قطاعات تعتمد الملكية (رأس المال / العقار) وأخرى تعتمد الراتب .. كما أن هذا المجتمع يضم تكوينات اجتماعية وحضرية وبدوية ...) ألهذه الأسباب لا يرتقي العراق إلى مستوى دولة ذات هوية واضحة المعالم ..؟ .. وهل توجد دولة في العالم لا توجد فيها مثل تلك التقسيمات والشرائح ..؟ ..

لقد رسم جواد سليم إحدى أروع لوحاته قبل أكثر من 50 سنة وأسماها الشجرة القتيلة حيث يعتليها مجموعة من الحطابين يحيلونها بفؤوسهم حطباً.. إنهم يصنعون اليوم بالعراق مثل ذلك .. لماذا هذا العراق بات بائراً ..؟ لماذا يستعيرون من العراق ..؟ هل الذنب ذنبك يا عراق أم أنهم الجاحدون الناكرون العابدون لمصالحهم على حساب كينونتك وبقاءك وكرامتك يا عراق ..؟

أنا اعرف بالملموس وليس التخيل أن الأرض أبقى من الإنسان وسبقته بكثير ورغم أننا نقول بأهمية الإنسان وقدسية الإنسان ، ولكن عندما يكون المقدس فاسدا من يرغمني على تقديسه ..؟ يشربون من ضرعي ويأكلون من عثقي ويردحون على هامتي وهم يرفعون صور الأغراب ..؟ . .

أقول لكم : اسمعوا هذه العراقية ماذا قالت : توجد عشيرتين متجاورتين إحداهما تقع ضمن الحدود الإدارية للسماوة والأخرى تقع ضمن الحدود الإدارية للناصرية ، غالباً ما تقوم بين العشيرتين نزاعات بشأن نهير يسمى الهاس يمر في الأرض العائدة للعشيرتين وأحيانا تتطور تلك النزاعات إلى معارك يموت من جراءها عدد كبير ، في إحدى تلك المعارك وقد بلغ عدد القتلى من إحدى العشيرتين 40 شخصا نهضت عمارية ( امرأة كبيرة في السن ) تهزج : ماني أبحال الطاح .. . ولاني بحال المات .. . أبحال الهاسي الشربو منه وبزوا بيه ... وتقصد الآتي : لست أبالي بمن سقط ولا أبالي بمن مات .. أبالي بنهر الهاس الذي شربوا منه وبصقوا فيه ..

فـ عاد يا أيها الساسة مال تالي وكت .. مالي أرى هذا العراق وقد بات في نظركم بائرا..؟.

وأنتم يا رافعي صور الأغراب على هامة العراق أنسيتم أنكم مجرد ضيوف على أديمه وقد أحسن ضيافتكم ولم تردوا الجميل ..؟.

أين أنتم من هذه العمارية التي لا تبالي بأربعين من أبناءها وتبالي بالهاس الذي شربوا منه وبصقوا فيه .. متى تنهض فيكم الوطنية فتلجمون من يسعى لتمزيق العراق وطمره حياً... وانتم يا مثقفو الزمن الضائع .. مالكم تنكرون على العراق قامته واسمه ورسمه ..؟

من يرى العراق منكم بائرا فليفارقه بلا رجعه .. فنحن من النبط لا ننتمي إلى طائفيتكم ولا لعشائركم ولا لتخلفكم .... فاذهبوا انتم وشعاراتكم الطائفية إلى حيث ألقت رحلها ولا تجعجعوا .. فقد آذيتم العراق ...

 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter