موسى فرج
الديمقراطية .. من بدر الرميّض إلى نوري المالكي
موسى فرج
في الليلة قبل الفائتة حل عندنا ضيفا في السماوه الصديق العزيز د. سلام الزوبعي نائب رئيس الوزراء سابقا (بالمناسبه : ثلثين العراقيين باتوا سابقا.. من نعم الديمقراطية في العراق ...)..المهم ..ها خويه..؟ اشوراك يسلام ..؟ قال : عندي مشروع وطني .. ونظرا لنزاهتك ووطنيتك وشجاعتك وأنك في يوم ما أظهرت جنسيتك أثناء لقاء مع إحدى الفضائيات العراقية وأشهرتها أمام الكاميرا قائلا : يا ناس .. يا عراقيون : آنا ما عندي غير هذه الجنسيه العراقية .. لا عندي جنسيه مزدوجه ولا عندي جواز سفر ثان .. وتفضلوا اقرأوا مهنتي في ألجنسيه .. إنها: راعي .. وقبلكم وضعتها أمام عيون محمود المشهداني رئيس مجلس النواب (همين السابق ..!) ونائبيه .. ليس لأني لم اشغل وظائف في الدولة قبل ذلك .. بالعكس أشغلت وظائف مرموقة ولكني أردت أن أقول : إن وظائفكم ومناصبكم إن لم توظف للدفاع عن الشعب والوطن والمبادئ لا تساوي عندي عفطة عنز .. وعليه ( والكلام للصديق الدكتور الزوبعي ) فقد اخترناك مشرفا عاما ووحيدا ( وما يوكع كلامه للكاع ) لمشروعنا الوطني في هذه المحافظة .. محافظة ثورة العشرين الباسله .. قلت له : يابه .. قبل أسبوعين خابرني صديق عزيز وهمين اسمه سلام .. فرفعت تون صوتي ظنا مني بأنه يهاتفني من أمريكا .. لكنه قال لي : أني أخابرك من النجف وقد وصلتها قادما من أمريكا البارحه .. قلت له حمدا لله على السلامة وبوركت ساعة مجيئكم وانتم معزومين عندي على مسموطه .. قال : لا .. أنت معزوم على سمك في النجف .. قلت له لبيك وسعديك فتوجهت في اليوم التالي إلى النجف الاشرف وبلغت منزل الرجل ووجدت أخوه وأصدقاء أعزاء من بينهم وزير ( وهمين سابقا ..) وبعد وليمة البني والشبوط وما رافقهما بدأت المائدة المستديره .. هاه قال : والله عدنا مشروع وطني .. خوش شسمه..؟ قال : اسمه التغيير والإصلاح .. تمام .. بس هذا أقرب للجعفري لو للمالكي ..؟ قال : لا للجعفري ولا للمالكي .. قلت لهم يابه : مو الجعفري عنده تيار الإصلاح والمالكي تياره التغيير وأوباما (aching هاي إذا أسبيلها مو مثل ألعدكم ترى بلهجتنا ..)..انتم التغيير والإصلاح .. شنو تخشون بنصهم وتسحبون التفكه .. لو اشلون ..؟ قالوا شنو التفكه ..؟ قلت لهم : أيه مو واحد من منطقتنا .. قبل كانت مهنته حرامي .. بس حرامي أيام زمان .. مختص بسرقة التفك من الناس .. وانتم تعرفون أنهم كانوا يربوننا سابقا قدر تعلق الأمر بتنظيم العلاقة بين الزوج وزوجته.. أن الرجل .. الحوك .. هو من يقضي وطره مع زوجته ومن ثم يدير ظهره إليها أو يضع السيف بينه وبين زوجته بعد قضاءه وطره منها .. وهذا الذي يشبك زوجته بعد انتهاء الوطر ويشم نحرها وإبطها.. هذا .. مو حوك ( والمشكله هسا ثلثين العراقيين بس بهاي .. حوك ..!) .. فـ حرامينا أبو كاظم قد درس ساحة المعركة والعدو دراسة عميقه ويعرف انه من النوع الحوك .. فوقف على رأسيهما وهما تحت الغطاء وكان الجو باردا في مثل هذه الأيام .. جويريد أو ألأزرك .. وخلع ملابسه عن جسده كلها وعرض جسده للبرد .. ومن ثم دس جسمه بين الزوج وزوجتة من منطقة الأرجل ولأنهما أيضا كانا مثله عراة أو قريبا من ذلك .. فقد أحس كلاهما بقرصة البرد من جراء برودة جسده فابتعد كل منهما عن الآخر قليلا.. فسحب التفكه من بين جسديهما .. وقفز على هدموه يجمعها ليرتديها بعد أن يبتعد عن المكان ويكون في مأمن على حياته وغنيمته .. وكانت مطموسه انكليزيه التريدها بخاطرك .. فهل أن خصمكم .. حوك ..؟ وهل انتم مثل أبو كاظم ..؟.. على أية حال اتفقنا على أن نلتقي في بغداد في وقت لاحق وقد الحوا في ذلك .. فوافقت .. في اليوم المعلوم التقينا في مطعم السيسبان في الجادريه .. فكانت وجبتهم المفضلة أمسحّب .. أما أنا فقد قلت لهم أني تغديت تشريب ومعه ربع كيلو بصل في مطعم شعبي بارخيته .. وما اعرف ألمسحّب .. لكني شربت 3 أكواب شاي .. توجهنا إلى مكان الاجتماع دون أن اعرفه .. فصادفتنا سيطرات وكتل كونكريتيه .. هاي شنو ..؟ بس لا واحد من المحاصصه .. صادفنا جنود وضباط حمايه .. كلت من هاي عديد القوات المسلحة العراقية يفوق عديد القوات المسلحة الصينية التي يبلغ عديد شعبها مليار ونصف .. يابه ترى هذا فساد .. كنت أدندن مع نفسي أغنية ردي ردي والنوب من تمشين وجدي .. آنا من دم ولحم مو من صخر جبدة ألعندي .. للرائع عريان سيد خلف .. ترجلنا من السيارات .. دلفنا في بيت منيف استقبلنا المضيف .. اشو هذا شيخ ..! وهاي الحمايات وضباط لم يكن معي نصفهم يوم كنت في المسؤوليه كما يحلو للعراقيين تسميتها .. والجوهر يعني نقيض التسمية في العراق فالمسئول هو الشعب وحده ولغيره السلطات .. وجدت الشيخ يكلم القوم من خاصرته وسلمني كارته التعريفي من نوع العظم .. وثمنه غالي .. وقد طبع شعار جمهورية العراق في الجانب الأيمن العلوي منه في حين كانت تحت النسر عبارة الشيخ فلان الفلاني .. هاي الورطه .. زين آنا مناه تقدمي ديمقراطي وطايح اتشرشح بالعشائريه وبالطائفيه والعرقيه .. وهسا آنا أصيغ السمع لشيخ ؟.. معقوله ..؟ هذا معناه : رخصن بنات عباده وباعن اشنان ...! باوعت بعيون الرجال .. وجدتهم .. حوك .. لهم .. فقررت أن اسحب تفكاتهم .. قلت لهم : صه يا قوم .. وأنشدت قائلا : السيف اصدق إنباء من الكتب .. في حده الحد بين الجد واللعب .. صاحوا : نعم والله .. قلت : هل انتم المؤسسون ..؟ قالوا بلى والله .. قلت فليضع كل واحد منكم على هذا الميز 5000 دولار تودع لدى مكتب الشيخ لتكون النواة في تكاليف حملتكم الانتخابية وكي تكون فيصلا بين الجد والهزل .. استبشر الشيخ وبدأ يقرب شفاهه من أذني بعد إن كان يتكلم وياي أمعلك .. تلاطمت عيونهم جميعا في محاجرها حيرى .. وقالوا حاليا لا نحمل سيوله .. قلت فليوقع كل منكم تعهدا بتسديد المبلغ خلال موعد أقصاه الخميس القادم .. وقعوا .. صاح الشيخ وأنت رئيس اللجنة المالية .. قلت لذلك كلام آخر .. تعاهدوا, تواثقوا .. وبعد ذلك التفتوا الي قائلين : أنت لم تدفع ولم توقع .. قلت لهم : آنا وداي مو رمّاح .. قالوا : ماذا تعني ..؟ قلت : في العشائر الأقارب من الفخذ الواحد يتقاسمون تكاليف مجالس الفاتحه ووحدة القياس هي : من بلغ الفطام من الذكور ولا تحسب الإناث لأنهم يقيمون للأنثى ترحيما تكاليفه زهيده .. أجور الملايه وقوري جاي في حين يقيمون للذكر مجلس فاتحه تنحر فيه الخراف على مدى 3 أيام .. هؤلاء اسمهم رماحه .. أما أبناء العشيرة الأبعدون فهم ودايه يساهمون في الودي وهو فصل القتل تشجيعا على التضامن وتشجيعا للابتعاد عن جادة السلم والتفاهم في حل الخلافات والتعويل على حلها بزمورهن .. أما الأصدقاء والجيران فان مساهمتهم تكون ما يسمى ( الواجب ) وهو مبلغ نقدي يدسونه في جيب صاحب العزاء .. ولأني مو من فخذكم فانا وداي ولست رمّاحا .. قالوا : الم تقل انك مناهض للعنعنات العشائرية وتعتنق قيم المجتمع المدني والأحزاب .. فكيف عدت إلى أصول العشائر ..؟ قلت لهم : يابه .. الشيوعيون من يكسبون واحد يظل سنتين صديق يجيبوله جريده ابلاش ويقطعون له تذكرة دخول للسينما على حسابهم .. وبعدين أيصير مرشح .. هسا انتم بعدني بأول يوم سويتوني عضو مكتب سياسي .. أخاف شافيز ينطيكم عمره ومحد يلفيني .. والمام ما أطيقه ... والله أتعارك بالحجار وما أروح للمام ولا صاحبه . عوده إلى صديقنا د .سلام الزوبعي .. قلت له : يا صديقي يا سلام هل تعرف التركيبة النفسية للناس في هذه السماوه وهذا العراق عموما في الوقت الحاضر ..؟ قال : كيف ..؟ قلت له : سأقول لك .. حصل أيام زمان إن ذهب احد شيوخ عشائر بني حجيم التي تسكن هذه المحافظة إلى الناصرية وحل ضيفا على بدر الرميّض شيخ عشيرة البو صالح وبدر من بين الشيوخ المعدودين على الأصابع في تلك الحقبه ..حفيده صديقي صبري الرميّض الذي بات محافظا للناصرية في الأعوام 2004 , 2005 ( أيضا سابقاً .. هاي اشلون بالسابقاً..؟ يا ستار يصير العراق سابقاً ...! ) , بدر الرميّض معروف بالكرم والشجاعه .. حتى أنه تصادف إن كان احد قراء المجالس الحسينية يوما في المضيف يؤدي مهمته ومعروف أن ستراتيجية هؤلاء القراء هي استدرار عطف السامعين من خلال سرد ما حل على عائلة الحسين عليه السلام من قسوة وسبي .. فسرد على مسامع الجالسين كيفية سبي السيدة زينب والقسوة ومحاولة الإذلال من قبل سلطة بني أمية عليها .. فتصاعد نشيج الحضور ونحيبهم لكن بدر انتفض صائحا : آنا بو حسن ماكو واحد عده غيره وينجدها من هذولا أولاد الجلاب ..؟ ونهض إلى القارئ وأشبعه بسطا وكتلا .. والقارئ يصيح أبو حسن والله مو آنا ... . بدر الرميّض في تلك المره اعني مع ضيفه ارتكب هفوه .. فهو لم يقدر للضيف حق قدره .. فكان إن جلس في المضيف إلى جانبه وهما يتكئان على ذات المخدة .. فالتفت إلى الضيف قائلا : أكلك أنت أشكلت شسمك ..؟ قال الضيف : أنا فلان بن فلان شيخ آل فلان .. رد عليه مطرقا : هاه ... بعد دقيقتين همين التفت للخطار وقال له : يرحم والديك .. كلت شسمك شسمك ..؟ تنهد الضيف قائلا : لا حول إلا بالله ..يابه آنا اسمي فلان بن فلان شيخ آل فلان .. ورا 3 دقائق همين التفت بدر الرميّض على الرجال وقال له : بالله اشكتلي شسمك شسمك ..؟ حومرت عيون الخطار .. فاستدرك بدر قائلا : العشيره آنا اعرفها .. بس أنت ما سامع بيك شيخ للعشيره فمثلا أنت هساع من تكول بدر الرميّض يعرفون الناس .. قال الضيف : يابه آنا ربعي الوياي بالعشيره كلهم حصن وآنا حصان من بين هالحصن ما أبين .. شنو ذنبي إذا ربعك غنم وبس أنت حصان بينهم ..؟؟؟... فبلس بدرا وضاع الكلام على أخونا بدر الرميّض ... فغلبه غلبة الذين .. هسا يابه د .سلام أهناه ربعنا كلها حصن .. انتم بالحكومه من جماعة بدر الرميّض ..؟ لو مثلنا ..؟ إذا مثل جماعة بدر الرميّض فكلام المطلك غير صحيح وقميص المالكي قد من دبر .. واذا وضع الحكومة مثلنا مو مثل جماعة بدر الرميّض فكلام المطلك صحيح وقميص المالكي قد من قبل .. والصوج في كل الأحوال مو صوج القبل ولا صوج الدبر .. الصوج صوج المو حصن .. ليش ما يصيرون حصن ..؟... . قلت له : شوف شوف .. هذه التركيبة النفسية ليست حكرا على هذه الناس في السماوه بل صفه عامه يشترك بها معظم العراقيون .. قال احد الحضور وكان من كوادر الحزب الشيوعي في السماوه : العراقيون تلزمهم شخصيه تتوفر فيها كاريزما ليلتفوا حولها .. قلت له : ايباه .. د خلي يجي لينين بنصهم والله يسووه فلم .. أما إذا جاء غاندي صدكني يصنفون عليه .. قال احد الأصدقاء الحاضرين وهو عضو برلماني سابق ( همين سابق ) .. والحل ..؟ قلت له شوف.. أنت من بيت آل بو طبيخ وتعرف ما أقوله : تتذكر قبل .. الفيضان يجي في شهر نيسان أو أيار يعني الحصاد خلصان والسنبل بيادر لم يتم درسه بعد .. وعندما يحصل الفيضان يأكل الأول والتالي .. ولذلك كان الناس يقفون على جرف الفرات بين كل واحد وآخر 10 متر وعندما تنفلت ثغره في الجرف ( تطير عَبره بلهجتهم ) يصيح : ها هاو.. أعوينت ابهاتكم انوخذتوا .. أتزينت الحاكم وألحى ابهاتكم .. هذه الصيحات تقابل باللهجة المصرية ..ألحئوني .. يدلعادي .. ألحئوني ... هسا بالعراق يا جماعه أكو فيضان .. الوطن مهدد بالتقسيم .. الشعب يوميا يذبح منه المئات .. الثروه .. وينها ..؟ الحل هسا مال ها هاو .. وهذا ألحجي جيلنا غير مؤهل ثقافيا لمباشرته .. وربما ألبركه في الأجيال القادمه .....