| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

د. مهند البراك

 

 

 

                                                      الخميس  12 / 12 / 2013

 


اعلان تحالف "كوردستاني ـ مدني ديمقراطي"

د. مهند البراك  
 

استقبلت بحرارة اوساط شعبية متزايدة توّجه القوى السياسية في كركوك لإعلان قيام تحالف يضم التحالف الكوردستاني بقسم من احزابه و قواه، و التحالف المدني الديمقراطي باحزابه المتعددة من الحزب الشيوعي و الحزبين الديمقراطيين الى الحركة الاشتراكية العربية و شخصيات اجتماعية و سياسية مستقلة ، للنزول في الانتخابات التشريعية بقائمة موحدة و بشكل لم يحدد بعد . . . وقد استقبلته اوسع الاوساط بحماس كبير لأنه يوفّر ارضية اقوى لتنظيم حركة شعبية واسعة واعدة تستطيع الوقوف امام الاحزاب و القوى الطائفية المتطرفة التي تهدد بالسيطرة الشاملة على البلاد و بالتالي شللها و تخلّفها ، سواء في نوعية حكوماتها و سياستها و قوانينها، او بتحديد نوع قواتها المسلحة و ثقافتها و درجة تمدنها و كينونتها .

و فيما يذكّر قيام هذا التحالف الواسع بفرح، بالنجاحات التي تحققت تحت شعارات " على صخرة الاتحاد العربي الكردي تتحطّم المؤامرات" ، " الديمقراطية للعراق و الحكم الذاتي الحقيقي لكردستان " التي ناضل تحت لوائها الحزب الشيوعي و انصاره مقدّمين انواع التضحيات في سبيل الديمقراطية و تحقيق الحقوق القومية العادلة للكرد و كردستان، سواء في الوسط و الجنوب او في فصائل الانصار الشيوعيين في حركة البيشمركة المناضلة . .

و الحزب الديمقراطي الكردستاني ـ الذي خرجت من معطفه الاحزاب الكردستانية القومية التقدمية الاخرى ـ بزعامة قائده الكبير الملا مصطفى البارزاني الذي اكّد على الترابط الوثيق بين تحقيق الحقوق القومية في كردستان و بين الديمقراطية لعموم العراق، و لعب ادواراً لاتنسى من اجل الديمقراطية و نظام الحكم البرلماني بدستور في العراق .

فإنه جعل اعداداً متزايدة تطالب بشمول ذلك التحالف الانتخابي عموم العراق من اجل تحقيق نجاحات على طريق الديمقراطية الحقيقية و التبادل السلمي للسلطة و التعددية، و للوقوف بقوة امام مخاطر عودة الدكتاتورية بأردية و اساليب (ديمقراطية) جديدة، و للوقوف امام مخاطر توطّن الفساد و الارهاب و الخراب في البلاد . . خاصة و ان ذلك التحالف امتد ليشمل اربع محافظات جنوبية، كما جاء في تصريحات قياديين في الحزب الشيوعي (*).

ان هذه الخطوة في الوقت الذي تعزز فيه وحدة كركوك و تآخي قوميّاتها و اثنياتها العربية الكردية التركمانية و الكلدوآشورية و لو بطرق كثيرة التعقيد لأسباب متنوعة، فإنها ـ اخذين بالاعتبار الاستفادة من دروس مماثلة من مستوى اقلّ جرت في الفترة الماضية ـ . . تشكّل نموذجاً مشجعاً على الإنتشار في انحاء البلاد ، و بالتالي تحقيق وحدتها الوطنية التي تؤهلها للوقوف امام مخاطر تهديدات و تدخلات الدول المحيطة به بشؤونه، و التي لم تؤدي الاّ الى انتشار الإرهاب و التخلف و الفقر .

و يشير سياسيون الى ان اعتماد نظام المحاصصة الطائفية المقيت هو و (الديمقراطية) المشوهة التي اعتمدت سواء في استنادها الى الطوائف لتنفيذها او في التطبيق العملي لها . . هي التي ادّت الى اهمال تلك الوجهة المجرّبة و الى اضعاف العراق القائم على اساس وحدة قوميتيه الرئيسيّتين و ليس المحاصصة الطائفية، و ادّت بالتالي الى الهاب الطائفية و اضعاف البلاد بتصدّعها على اساس الهويات الثانوية، و الى بعث الاحقاد القديمة و اعتماد الاساطير و الوعود الحالمة كخطط للحكم و للثقافة والاعلام، التي لاتخدم الاّ الارهاب الطائفي شئنا ام ابينا . . و فوّت على الجميع الفرص لتحقيق السلم و الاستقرار الوطنيان الضروريان من اجل الوصول فعلياً و ليس وعوداً . . الى درجة اعلى من الرفاه و النمو الاقتصادي و الاجتماعي لعموم البلاد، بمكوّناتها و اطيافها الفكرية و السياسية و القومية، الدينية و المذهبية، و بشبابها . . نساء و رجالاً .

و يرى خبراء و سياسيون مجربون ان خطوة اعلان التحالف اعلاه للنزول في الإنتخابات، اضافة الى نتائجه الواعدة في الإنتخابات . . فإنه سيحرّك اوساطاً شعبية و شبابية اوسع في البلاد، بكردستانها في شمال البلاد بتنوعها الاثني و الديني و بوسطها و جنوبها بكل طوائفها و اديانها و اثنياتها، و سيكسب للقضية الكوردية حلفاء جدد و انتصارات جديدة سواء في العراق او بين شعوب و دول المنطقة بما يحقق دعماً اكبر لها من زيادة رفع تضامن شعوبها و كادحيها و مثقفيها مع الشعب الكردي و قضاياه القومية العادلة . .


(*) للتفاصيل راجع شفق نيوز، السومرية نيوز، و صفحة الطريق في 9/10. 11 . 2013 ـ تصريحات عضو م.س للشيوعي العراقي رائد فهمي، و عن كركوك تصريحات عدنان كركوكي عن الديمقراطي الكوردستاني ـ وكالات انباء .



10 / 12 / 2013

 

 

 

free web counter