| الناس | المقالات | الثقافية | ذكريات | المكتبة | كتّاب الناس | د. عبدالحسين شعبان (1) (2) السودان من الانقلاب إلى الانقلاب عن شيء اسمه "السيادة" الصحافة والعدالة لهذه الأسباب أُعدم فهد دردشة مع نوري عبد الرزاق (1) سؤال اللغة والثقافة الذكرى اﻟ 55 لانطلاقة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شيرزاد النجار المكتفي بذاته الحق في السلام حصّتي من أبو كاطع بعد الإفراج عن أوراقه أفغانستان – أوكرانيا هل يصمت التاريخ؟ حميد سعيد وجيل "الستّينيّات" فيض الذاكرة وجمر التمرّد جودت سعيد: هو الذي أنفق عمره في اللّاعنف لؤي أبو التمّن وتراجيديا العزلة "الذهبية" فضيحة الشهادات المزوّرة في العراق السينما والذاكرة المشتركة العشائر والجذور الاجتماعية للسياسات العراقية المعاصرة السيد محمد حسن الأمين عمامة وعلمانية هشام جعيط "الفتنة" المستمرة العروبة المؤنسنة الصين: الحضور الاستراتيجي عشر دقائق مع الحلاّج صورة الأردن كورونا والسلام العالمي المناخ والنفط الشباب نصف الحاضر وكل المستقبل صاحب الحكيم وسوسيولوجية الشيوعية في النجف مئوية الدولة العراقية من دروس التجربة المغربية تونس ومفترق الطرق رسائل روسية إلى طالبان لمناسبة الذكرى الأربعين لرحيل شمران الياسري (أبوكاطع) البارومتر الساخر والمحرّض سعدي يوسف: الدهشة الأولى والحداثة الشعرية الثانية سليم الحص: الضمير والكلمة لبنان: الارتطام الكبير تهذيب السياسة بايدن - بوتين وألغام الحرب الباردة التنمية وفايروس التمييز العروبة والقومية عن الإرهاب كظاهرة الحزبية والحزبوية دكتاتورية السوق كوبا أمام مفترق طرق روسيا والسيناريو الجورجي في أوكرانيا الياس مرقص: مُثقّفٌ قرأ الماركسية بطريقة غير طقوسية بابا الفاتيكان في العراق: أي رسائل؟ ثقافة المواطنة وفكرة الدولة خير الدين حسيب: الرجل الذي رحل إلى المستقبل المجتمع المدني ... استلحاق أم استحقاق؟ جمر الحرف وظمأ الحق أزمة العراق سيادياً - مشروع معهد العلمين وملتقى بحر العلوم للحوار فريضة التسامح وفرضيّاته شطحات ماركس الكابيتول وصورة أمريكا الانتخابات العراقية وتدوير الزوايا جائحة الدينار كتاب وحكاية: مذكّرات صهيوني - يوميّات إيغون ريدليخ في معسكر تيريزين في معنى أن تكون "ماركسياً" (2) عن فلسفة التسامح في معنى أن تكون "ماركسياً" (1) "جرائم" المعلوماتية والمادة - 19 بيروت والذاكرة الملعونة حول انتفاضتي لبنان والعراق سلطة الحق .. سلطة الضوء عُسر «الديمقراطية» عربياً اللّاعنف.. المستحيل والممكن منتدى الثلاثاء الثقافي : التنوّع والتواصل والفضاء المعرفي المستقبل العربي - العدد 500 - الريـــادة والأفـــــق غاندي وروح الحقيقة حكاية منصور الكيخيا والاختفاء القسري 40 عاماً على الحرب العراقية - الإيرانية مصارعة على الطريقة الرومانية في معنى اللّاعنف عن الإرهاب وضحاياه "الحزب الشيوعي العراقي في صعوده ونزوله" الإخلاص للمعرفة والهوى الصعب مايكل لينك و«إسرائيل» «إسرائيل» بين «الضم والضم» "عدالة" فوق العدالة ! ! ! كلام في التعذيب "يساريتنا الطفولية"من بغداد إلى بكين الآيديولوجيا والواقع !؟ الأوليغارشية وروح " الديمقراطية " سوريا: الحصار والحرب الناعمة تشريع للقسوة وتقنين للوحشية الطفولة الضائعة بكين - تل أبيب - واشنطن ... ما الجديد؟ يوم الأسرة و«قناع 19» هيروشيما : الذاكرة والاستعبار الدهشة الأولى والرعشة الأخيرة إلى وجدان نعمان ماهر الكنعاني مظفر النواب يتلألأ في ضمائرنا ثقافة وحداثة رفعت الجادرجي - أثمة استعادة وتأصيل لـ " الليبرالية العراقية"؟ «كورونا» وقلم أينشتاين من دفتر الاختفاء القسري هل «الوطنية» من إرث الحرب الباردة؟ السرّ الأكثر علانية العراق يتجه إلى المجهول العنف الراديكالي التربية على الدولة المدنية «الصفقة» من منظور الداخل «الإسرائيلي» "قفص الدجاج "و " القوة الناعمة"! ! قانون قيصر "الأمريكي" جريمة ساحة الوثبة الكرد واللغة العربية الأديان وحقوق الإنسان علاقة الفكر بالمجتمع الكوموتراجيديا العراقية بين فقه الواقع وفقه الضرورة لبنان.. الوجه الآخر! العراق : أزمة تلو أزمة - ستة عشر عاماً من تركة بريمر.. الحراك يعيد رسم الخريطة السياسية الأوضاع الاستثنائية في العراق تتطلب حلولاً استثنائية اتفاق سوتشي حركة الاحتجاج التشرينية وإعادة قراءة المشهد العراقي - المنظور والمستور وما بينهما الجواهري وعبد الكريم قاسم - عبارة أثورة وبشرطة نور السعيد هي التي تخرج الزعيم عن حلمه ماركس في "مدينة الغنج والدلال" اليسار وعاشوراء - مشهد بانورامي في خفايا تجارة الأعضاء البشرية من فيض ذاكرة إدوارد سعيد وعد نتنياهو الاحتلال «الإسرائيلي» وهدم المنازل شينزن وليس تيانانمين شيركو بيكسه .. نبض الروح وضياء الشعر في تفسير الظاهرة الإرهابية 67 دقيقة.. مانديلا! الفساد ضد الفساد «سلطانات الرمل» "عبء" الديمقراطية !! حين يُضرب السفير البولندي في «تل أبيب»! إيران و«تخوم الحرب»! «ما بعد» العدالة الانتقالية تشويه معنى التضامن الدولي تحديات العمل الإنساني حوار الكرد والعرب.. «القوة الناعمة» الاستثمار في التربية على السلام واللّاعنف النساء والتطرّف «إسرائيلية» الجولان اليسار والسترات الصفراء الأكراد و«حوار العقلاء» أمريكا اللاتينية.. من اليمين إلى اليسار والعكس جار الله عمر كبرياء التواضع انحسار الديمقراطية كوبا «الثورة والدولة» في دستور جديد حين يكون القضاء «بخير» الإمارات و"دبابات" البابا! الملف الكردي بين واشنطن وأنقرة طه صفوك الجبوري اسم في الذاكرة الثقافة والذاكرة طريق حكومة عادل عبد المهدي وألغام الدولة العميقة دولة مدنية.. هل هي إبداع عربي؟ كلمة في الوقفة الاستذكارية حسين مروّة وتجربته العراقية بثينة شريف سلاماً للروح الحيّة في استشكال «حوار الحضارات» المغطس العراقي روح العصر والعمل الحقوقي ثقافة التعايش وفقه الحوار الإرهاب والدين.. علاقة آثمة سلام عادل .. الدال والمدلول وما يمكث وما يزول: (6) سلام عادل .. الدال والمدلول وما يمكث وما يزول: (5) سلام عادل .. الدال والمدلول وما يمكث وما يزول: (4) سلام عادل .. الدال والمدلول وما يمكث وما يزول: (3) سلام عادل .. الدال والمدلول وما يمكث وما يزول: (2) سلام عادل .. الدال والمدلول وما يمكث وما يزول: (1) الاستبداد الناعم عن ترامب ومبدأ "فن الصفقة" حصان طروادة الجديد في الانتخابات العراقية! بغداد - واشنطن : أي تاريخ وأي مستقبل؟ ما بعد حل الدولتين هل تستمر دبلوماسية "القوة الناعمة"؟ «ذاكرة مياه المحيط».. التنوّع والتسامح العراق وتوازن القوى بين الاضطرار والاختيار !! كردستان وتداعيات ما بعد الاستفتاء المرأة والسلام والأمن كردستان ودكتاتورية الجغرافيا السياسية فزّاعة الاستفتاء الكردي هل حانت اللحظة "التاريخية" للدولة الكردية؟ أثمة ملامح نظام دولي جديد؟ العراقيّ أبو گاطع… سيّد الدّعابة البارِعة والسُّخرية اللّاذِعة القبح في مواجهة الجمال لمناسبة ذكرى رحيله - في حضرة "أبو گاطع" ورحاب الكلمة الحرّة ماذا ما بعد الموصل: خيار محسوم أم حساب ملغوم؟! في التنوّع الثقافي وملحقاته!! بــــــــــــــــراغ... وثـــمّة عـشـــــــــق*!! حرّية التّعبير في العراق.. تأجيل المؤجّل! جدلية الهوّية والمواطنة ! في مجتمع متعدّد الثقافات مشروع التفكيك الجديد كيف نقرأ لوحة الانتخابات الإيرانية؟ سوّر مدينتك بالعدل العراق.. تراجيديا الموت أم أرقام إحصائية؟ عن السبي «الإيزيدي» في فكرة التضامن الدولي هل فقدت الدولة العراقية مقوّماتها؟ في رسائل الاجتياح التركي هل المجتمع المدني ضد الدولة؟ الفيدرالية والأقاليم .. معنى ومبنى هل سيبقى العراق موحداً؟ كاتالونيا الكردية وماذا عن التجارة غير المشروعة ؟ دستور وعقول وأقلام جوهر الأزمة العراقية محمود البياتي: سنّارة الحلم والذاكرة التي تأكلنا! الأب سهيل قاشا : الرافديني المسكون بهاجس الحضارة جائزة نوبل والمجتمع المدني العراق و شعار الدولة المدنية علي كريم: أول الفلسفة سؤال! ورطة العبادي فن الضحك والسخرية في أدب أبو كَاطع روائي الريف بفلاحيه وإقطاعيّيه – نصوص – حلبجة البوسنة! ماذا بعد ال«لا» اليونانية؟ قالوا.. نظام إقليمي عربي الرمادي بعد الموصل.. كيف ولماذا سقطت؟ العراقي يُقتل حتى في السويد! بحر العلوم: السكون الرؤوم! (1،2) العراق .. دعه ينزف!! تفاحة كوبا وسلّة أمريكا من دروس الحرب الأهلية اللبنانية ما بعد الملف النووي الإيراني مقاربات غراهام فولر القديمة - الجديدة الخشية من ما بعد داعش! ما بعد “شارلي أيبدو” . . الإسلاملوجيا والإسلامفوبيا! واشنطن - هافانا ونظرية بناء الجسور شاكر السماوي: الشاعر الذي عاكس اتجاه الريح! حقوق الإنسان . . بين الواقع والمفترض الأطفال على مأدبة الشياطين عن أية نخب عربية نتحدث؟ زياد أبو عين.. إدوارد سعيد داخل المكان .. خارج المكان عن الطائفية وتوابعها!! جيوبوليتك العلاقات العربية – الكردية الشاعر السيّاب في اغترابه اغتيال الأدمغة العربية عن الإرهاب ومتفرّعاته الحوار العربي - التركي غائب طعمة فرمان - مهندس الرواية البغدادية! الاعتراف السويدي بدولة فلسطين.. ماذا يعني؟ ميناء العطر وثورة المظلات المسجد الأقصى.. وماذا بعد؟ عودة لدور المجتمع المدني قضايا الشرق في بوزنان تونس والطريق الوعر إلى الانتخابات محنة الرهائن والرسائل «إسرائيل» النووية! كاتالونيا ما بعد اسكتلندا أوروبا والصراع الناعم: هوّيات واقتصاد! صناعة صورة “داعش” “داعش” والفصل السابع هل أصبحت المفاوضات عقيمة؟ أمريكا ورحلة العنصرية المتأصلة برسم حكومة العبادي الروائي أبو كَاطع : السخرية والأسئلة الملغومة! الإيزيديون وفتاوى التكفير بوتين وصورة ستالين فساد «الديمقراطية»!! حكاية الحوار العربي – الكردي! ما أشبه اليوم بالبارحة؟ الجامعة العربية والأزمة العراقية غــــــــــزة.. ثقافة المقاومة وثقافة الاحتلال! ماذا نقرأ في خطاب الخليفة الداعشي؟ نصرٌ لـ ”إسرائيل” أم هزيمةٌ للأمم المتحدة؟ تشاؤل ليبيا من هو الرئيس العاشر «لإسرائيل»؟ لا بدّ من صنعاء ولو طال السفر داعش هل تعجّل التفاهم الإيراني الأمريكي ؟ زمن داعش! عراق “داعش” من الحرب الأهلية إلى التقسيم في “حضرة” اللاعنف أوكرانيا وانزلاق الهوية "سبايا" بوكو حرام! هل ثمة مفاجآت في انتخابات الجزائر؟ للانتخابات “فلسفة” زمن الانتخابات هيروشيما : الألم والجمال خليج ما بعد الأزمة المعايير الدولية للمحاكمة العادلة رحل العروبي "الأبيض" جنيف 2 واستعصاء الحل! النجف في الجامعة اليسوعية دستور مصر: في الطريق إلى الاستفتاء ! صفاء الحافظ وصباح الدرّة ثلاثون عاماً على الإختفاء القسري تركيا وبرزخ «الفساد»! هل استوطن الإرهاب في العراق؟ أحقاً هي السلطة الرابعة ؟ براغ والقدس نيلسون مانديلا .. الأسود الأكثر نصاعة مانديلا وثلاثيته الأثيرة التغيير.. الشرعية ونقيضها الإعلام والإرهاب.. السالب والموجب الروس قادمون .. نعم ولكن حقوق المرأة والخلاف في الجوهر في الظاهرة العنفية عراقياً هل الغاز وراء التفاهم الروسي - الأمريكي؟ الإرهاب ومعادلة الأمن والكرامة العرب وبعض تجارب الحقيقة والمصالحة تونس ما بعد النهضة العراق ما بعد الاحتلال الأمريكي : من القوة الخشنة إلى القوة الناعمة ! الإسلام السياسي بعد الثورات العربية : قراءة في التفكير السياسي لسسيولوجيا المعرفة الإسلامية! حيرة المثقف في الواقع العربي الراهن مقدمة كتاب التسامح في فكر الأحزاب العراقية المعاصرة ساعة الصفر السورية في واشنطن سؤال في الربيع العربي هل المسيحيون أقلية مضطهدة؟ مقدمة كتاب " شرنقة شاهين الحريرية" الرسالة الأمريكية إلى سوريا خريطة التغيير العربية - إضاءات في أطروحات مغايرة! تكلفة العدالة الانتقالية عنصرا اليقظة : الحرّية والقانون وجها الإرهاب في العراق: "القاعدة" والمحاصصة الطائفية المبدع في حضوره وغيابه الجامعة وهجرة العقول العراق ومشاريع التقسيم! انفجار الوضع الأمني في العراق تراخي أم انقسام سياسي آفة التمييز العنصري: هل من علاج؟ لاهاي وهاجس العدالة بصمات الفوضى وإرث الاحتلال السويد والتسامح الديني عن العدالة الانتقالية عن الكرد والنجف والثقافة المثقف ونقد الثورة “إبادة” التعليم بول وولفويتز ورسائله المثيرة حقوق الإنسان : سلاح أميركي التغيير والتنوير سلاح أميركا ضدها! هوبسباوم وتغيير العالم تشيلي في الزمن العربي هل دستور مصر منزلة بين المنزلتين؟ الماركسية والدين : التباسات العلاقة وأسس المصالحة عملية إيمرلي سايكس - بيكو “الثانية” أو ما بعد الكولونيالية التغيير والمأزق الحضاري - المشروع النهضوي وأسئلة الديمقراطية والعنف والإسلام السياسي المفاضلة بين “ضحيتين” “الأخوة الأعداء” في العراق مـاذا يـريـد المـتـعـصـبـون والمتطرفـون من المسيحيين؟ كردستان: العنف بضدّه فيتو النفط أكاديميون وبرلمانيون نعيم الهوّية أم جحيمها في العراق؟ شيء عن الدبلوماسية “الإسلامية” اختبار جديد للحرب الباردة حلف الفضول الحلم الفضي يعود إلى بنغازي حكمة الضوء وشهادة التاريخ مصر والإسلام السياسي منصور الكيخيا والرهان على «سلطة» الضوء! هل ترسو سفينة مصر الدستورية ؟ ماذا عن أكراد سوريا ؟ غزة و”عمود السحاب” غوته وسحر الشرق عن فيتو الفقهاء في العراق! حوار باريس 3 رياح التغيير: الوعي والسياسة بين قلم الأديب وحبر السياسة! الطريق الوعر إلى الحرية : أوروبا الشرقية نموذجاً الثورة وسؤال اللاعنف قبل وبعد الربيع العربي - الجيوبوليتيك ومفترق الطرق الاستيطان بغداد - أربيل : البيشمركة والجيش العراقي حدود الوصل والفصل أوباما ورومني . . ونحن في الذكرى السنوية الأولى لرحيل عبد الرحمن النعيمي جدارية الخلود وحضرة الغياب بعض أوهامنا وصخرة الواقع ويخلق من الشبه «البعثي» اثنين 12 Since 17/01/05. web counter
| الناس | المقالات | الثقافية | ذكريات | المكتبة | كتّاب الناس |
د. عبدالحسين شعبان
(1) (2)
السودان من الانقلاب إلى الانقلاب عن شيء اسمه "السيادة" الصحافة والعدالة لهذه الأسباب أُعدم فهد دردشة مع نوري عبد الرزاق (1) سؤال اللغة والثقافة الذكرى اﻟ 55 لانطلاقة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شيرزاد النجار المكتفي بذاته الحق في السلام حصّتي من أبو كاطع بعد الإفراج عن أوراقه أفغانستان – أوكرانيا هل يصمت التاريخ؟ حميد سعيد وجيل "الستّينيّات" فيض الذاكرة وجمر التمرّد جودت سعيد: هو الذي أنفق عمره في اللّاعنف لؤي أبو التمّن وتراجيديا العزلة "الذهبية" فضيحة الشهادات المزوّرة في العراق السينما والذاكرة المشتركة العشائر والجذور الاجتماعية للسياسات العراقية المعاصرة السيد محمد حسن الأمين عمامة وعلمانية هشام جعيط "الفتنة" المستمرة العروبة المؤنسنة الصين: الحضور الاستراتيجي عشر دقائق مع الحلاّج صورة الأردن كورونا والسلام العالمي المناخ والنفط الشباب نصف الحاضر وكل المستقبل صاحب الحكيم وسوسيولوجية الشيوعية في النجف مئوية الدولة العراقية من دروس التجربة المغربية تونس ومفترق الطرق رسائل روسية إلى طالبان لمناسبة الذكرى الأربعين لرحيل شمران الياسري (أبوكاطع) البارومتر الساخر والمحرّض سعدي يوسف: الدهشة الأولى والحداثة الشعرية الثانية سليم الحص: الضمير والكلمة لبنان: الارتطام الكبير تهذيب السياسة بايدن - بوتين وألغام الحرب الباردة التنمية وفايروس التمييز العروبة والقومية عن الإرهاب كظاهرة الحزبية والحزبوية دكتاتورية السوق كوبا أمام مفترق طرق روسيا والسيناريو الجورجي في أوكرانيا الياس مرقص: مُثقّفٌ قرأ الماركسية بطريقة غير طقوسية بابا الفاتيكان في العراق: أي رسائل؟ ثقافة المواطنة وفكرة الدولة خير الدين حسيب: الرجل الذي رحل إلى المستقبل المجتمع المدني ... استلحاق أم استحقاق؟ جمر الحرف وظمأ الحق أزمة العراق سيادياً - مشروع معهد العلمين وملتقى بحر العلوم للحوار فريضة التسامح وفرضيّاته شطحات ماركس الكابيتول وصورة أمريكا الانتخابات العراقية وتدوير الزوايا جائحة الدينار كتاب وحكاية: مذكّرات صهيوني - يوميّات إيغون ريدليخ في معسكر تيريزين في معنى أن تكون "ماركسياً" (2) عن فلسفة التسامح في معنى أن تكون "ماركسياً" (1) "جرائم" المعلوماتية والمادة - 19 بيروت والذاكرة الملعونة حول انتفاضتي لبنان والعراق سلطة الحق .. سلطة الضوء عُسر «الديمقراطية» عربياً اللّاعنف.. المستحيل والممكن منتدى الثلاثاء الثقافي : التنوّع والتواصل والفضاء المعرفي المستقبل العربي - العدد 500 - الريـــادة والأفـــــق غاندي وروح الحقيقة حكاية منصور الكيخيا والاختفاء القسري 40 عاماً على الحرب العراقية - الإيرانية مصارعة على الطريقة الرومانية في معنى اللّاعنف عن الإرهاب وضحاياه "الحزب الشيوعي العراقي في صعوده ونزوله" الإخلاص للمعرفة والهوى الصعب مايكل لينك و«إسرائيل» «إسرائيل» بين «الضم والضم» "عدالة" فوق العدالة ! ! ! كلام في التعذيب "يساريتنا الطفولية"من بغداد إلى بكين الآيديولوجيا والواقع !؟ الأوليغارشية وروح " الديمقراطية " سوريا: الحصار والحرب الناعمة تشريع للقسوة وتقنين للوحشية الطفولة الضائعة بكين - تل أبيب - واشنطن ... ما الجديد؟ يوم الأسرة و«قناع 19» هيروشيما : الذاكرة والاستعبار الدهشة الأولى والرعشة الأخيرة إلى وجدان نعمان ماهر الكنعاني مظفر النواب يتلألأ في ضمائرنا ثقافة وحداثة رفعت الجادرجي - أثمة استعادة وتأصيل لـ " الليبرالية العراقية"؟ «كورونا» وقلم أينشتاين من دفتر الاختفاء القسري هل «الوطنية» من إرث الحرب الباردة؟ السرّ الأكثر علانية العراق يتجه إلى المجهول العنف الراديكالي التربية على الدولة المدنية «الصفقة» من منظور الداخل «الإسرائيلي» "قفص الدجاج "و " القوة الناعمة"! ! قانون قيصر "الأمريكي" جريمة ساحة الوثبة الكرد واللغة العربية الأديان وحقوق الإنسان علاقة الفكر بالمجتمع الكوموتراجيديا العراقية بين فقه الواقع وفقه الضرورة لبنان.. الوجه الآخر! العراق : أزمة تلو أزمة - ستة عشر عاماً من تركة بريمر.. الحراك يعيد رسم الخريطة السياسية الأوضاع الاستثنائية في العراق تتطلب حلولاً استثنائية اتفاق سوتشي حركة الاحتجاج التشرينية وإعادة قراءة المشهد العراقي - المنظور والمستور وما بينهما الجواهري وعبد الكريم قاسم - عبارة أثورة وبشرطة نور السعيد هي التي تخرج الزعيم عن حلمه ماركس في "مدينة الغنج والدلال" اليسار وعاشوراء - مشهد بانورامي في خفايا تجارة الأعضاء البشرية من فيض ذاكرة إدوارد سعيد وعد نتنياهو الاحتلال «الإسرائيلي» وهدم المنازل شينزن وليس تيانانمين شيركو بيكسه .. نبض الروح وضياء الشعر في تفسير الظاهرة الإرهابية 67 دقيقة.. مانديلا! الفساد ضد الفساد «سلطانات الرمل» "عبء" الديمقراطية !! حين يُضرب السفير البولندي في «تل أبيب»! إيران و«تخوم الحرب»! «ما بعد» العدالة الانتقالية تشويه معنى التضامن الدولي تحديات العمل الإنساني حوار الكرد والعرب.. «القوة الناعمة» الاستثمار في التربية على السلام واللّاعنف النساء والتطرّف «إسرائيلية» الجولان اليسار والسترات الصفراء الأكراد و«حوار العقلاء» أمريكا اللاتينية.. من اليمين إلى اليسار والعكس جار الله عمر كبرياء التواضع انحسار الديمقراطية كوبا «الثورة والدولة» في دستور جديد حين يكون القضاء «بخير» الإمارات و"دبابات" البابا! الملف الكردي بين واشنطن وأنقرة طه صفوك الجبوري اسم في الذاكرة الثقافة والذاكرة طريق حكومة عادل عبد المهدي وألغام الدولة العميقة دولة مدنية.. هل هي إبداع عربي؟ كلمة في الوقفة الاستذكارية حسين مروّة وتجربته العراقية بثينة شريف سلاماً للروح الحيّة في استشكال «حوار الحضارات» المغطس العراقي روح العصر والعمل الحقوقي ثقافة التعايش وفقه الحوار الإرهاب والدين.. علاقة آثمة سلام عادل .. الدال والمدلول وما يمكث وما يزول: (6) سلام عادل .. الدال والمدلول وما يمكث وما يزول: (5) سلام عادل .. الدال والمدلول وما يمكث وما يزول: (4) سلام عادل .. الدال والمدلول وما يمكث وما يزول: (3) سلام عادل .. الدال والمدلول وما يمكث وما يزول: (2) سلام عادل .. الدال والمدلول وما يمكث وما يزول: (1) الاستبداد الناعم عن ترامب ومبدأ "فن الصفقة" حصان طروادة الجديد في الانتخابات العراقية! بغداد - واشنطن : أي تاريخ وأي مستقبل؟ ما بعد حل الدولتين هل تستمر دبلوماسية "القوة الناعمة"؟ «ذاكرة مياه المحيط».. التنوّع والتسامح العراق وتوازن القوى بين الاضطرار والاختيار !! كردستان وتداعيات ما بعد الاستفتاء المرأة والسلام والأمن كردستان ودكتاتورية الجغرافيا السياسية فزّاعة الاستفتاء الكردي هل حانت اللحظة "التاريخية" للدولة الكردية؟ أثمة ملامح نظام دولي جديد؟ العراقيّ أبو گاطع… سيّد الدّعابة البارِعة والسُّخرية اللّاذِعة القبح في مواجهة الجمال لمناسبة ذكرى رحيله - في حضرة "أبو گاطع" ورحاب الكلمة الحرّة ماذا ما بعد الموصل: خيار محسوم أم حساب ملغوم؟! في التنوّع الثقافي وملحقاته!! بــــــــــــــــراغ... وثـــمّة عـشـــــــــق*!! حرّية التّعبير في العراق.. تأجيل المؤجّل! جدلية الهوّية والمواطنة ! في مجتمع متعدّد الثقافات مشروع التفكيك الجديد كيف نقرأ لوحة الانتخابات الإيرانية؟ سوّر مدينتك بالعدل العراق.. تراجيديا الموت أم أرقام إحصائية؟ عن السبي «الإيزيدي» في فكرة التضامن الدولي هل فقدت الدولة العراقية مقوّماتها؟ في رسائل الاجتياح التركي هل المجتمع المدني ضد الدولة؟ الفيدرالية والأقاليم .. معنى ومبنى هل سيبقى العراق موحداً؟ كاتالونيا الكردية وماذا عن التجارة غير المشروعة ؟ دستور وعقول وأقلام جوهر الأزمة العراقية محمود البياتي: سنّارة الحلم والذاكرة التي تأكلنا! الأب سهيل قاشا : الرافديني المسكون بهاجس الحضارة جائزة نوبل والمجتمع المدني العراق و شعار الدولة المدنية علي كريم: أول الفلسفة سؤال! ورطة العبادي فن الضحك والسخرية في أدب أبو كَاطع روائي الريف بفلاحيه وإقطاعيّيه – نصوص – حلبجة البوسنة! ماذا بعد ال«لا» اليونانية؟ قالوا.. نظام إقليمي عربي الرمادي بعد الموصل.. كيف ولماذا سقطت؟ العراقي يُقتل حتى في السويد! بحر العلوم: السكون الرؤوم! (1،2) العراق .. دعه ينزف!! تفاحة كوبا وسلّة أمريكا من دروس الحرب الأهلية اللبنانية ما بعد الملف النووي الإيراني مقاربات غراهام فولر القديمة - الجديدة الخشية من ما بعد داعش! ما بعد “شارلي أيبدو” . . الإسلاملوجيا والإسلامفوبيا! واشنطن - هافانا ونظرية بناء الجسور شاكر السماوي: الشاعر الذي عاكس اتجاه الريح! حقوق الإنسان . . بين الواقع والمفترض الأطفال على مأدبة الشياطين عن أية نخب عربية نتحدث؟ زياد أبو عين.. إدوارد سعيد داخل المكان .. خارج المكان عن الطائفية وتوابعها!! جيوبوليتك العلاقات العربية – الكردية الشاعر السيّاب في اغترابه اغتيال الأدمغة العربية عن الإرهاب ومتفرّعاته الحوار العربي - التركي غائب طعمة فرمان - مهندس الرواية البغدادية! الاعتراف السويدي بدولة فلسطين.. ماذا يعني؟ ميناء العطر وثورة المظلات المسجد الأقصى.. وماذا بعد؟ عودة لدور المجتمع المدني قضايا الشرق في بوزنان تونس والطريق الوعر إلى الانتخابات محنة الرهائن والرسائل «إسرائيل» النووية! كاتالونيا ما بعد اسكتلندا أوروبا والصراع الناعم: هوّيات واقتصاد! صناعة صورة “داعش” “داعش” والفصل السابع هل أصبحت المفاوضات عقيمة؟ أمريكا ورحلة العنصرية المتأصلة برسم حكومة العبادي الروائي أبو كَاطع : السخرية والأسئلة الملغومة! الإيزيديون وفتاوى التكفير بوتين وصورة ستالين فساد «الديمقراطية»!! حكاية الحوار العربي – الكردي! ما أشبه اليوم بالبارحة؟ الجامعة العربية والأزمة العراقية غــــــــــزة.. ثقافة المقاومة وثقافة الاحتلال! ماذا نقرأ في خطاب الخليفة الداعشي؟ نصرٌ لـ ”إسرائيل” أم هزيمةٌ للأمم المتحدة؟ تشاؤل ليبيا من هو الرئيس العاشر «لإسرائيل»؟ لا بدّ من صنعاء ولو طال السفر داعش هل تعجّل التفاهم الإيراني الأمريكي ؟ زمن داعش! عراق “داعش” من الحرب الأهلية إلى التقسيم في “حضرة” اللاعنف أوكرانيا وانزلاق الهوية "سبايا" بوكو حرام! هل ثمة مفاجآت في انتخابات الجزائر؟ للانتخابات “فلسفة” زمن الانتخابات هيروشيما : الألم والجمال خليج ما بعد الأزمة المعايير الدولية للمحاكمة العادلة رحل العروبي "الأبيض" جنيف 2 واستعصاء الحل! النجف في الجامعة اليسوعية دستور مصر: في الطريق إلى الاستفتاء ! صفاء الحافظ وصباح الدرّة ثلاثون عاماً على الإختفاء القسري تركيا وبرزخ «الفساد»! هل استوطن الإرهاب في العراق؟ أحقاً هي السلطة الرابعة ؟ براغ والقدس نيلسون مانديلا .. الأسود الأكثر نصاعة مانديلا وثلاثيته الأثيرة التغيير.. الشرعية ونقيضها الإعلام والإرهاب.. السالب والموجب الروس قادمون .. نعم ولكن حقوق المرأة والخلاف في الجوهر في الظاهرة العنفية عراقياً هل الغاز وراء التفاهم الروسي - الأمريكي؟ الإرهاب ومعادلة الأمن والكرامة العرب وبعض تجارب الحقيقة والمصالحة تونس ما بعد النهضة العراق ما بعد الاحتلال الأمريكي : من القوة الخشنة إلى القوة الناعمة ! الإسلام السياسي بعد الثورات العربية : قراءة في التفكير السياسي لسسيولوجيا المعرفة الإسلامية! حيرة المثقف في الواقع العربي الراهن مقدمة كتاب التسامح في فكر الأحزاب العراقية المعاصرة ساعة الصفر السورية في واشنطن سؤال في الربيع العربي هل المسيحيون أقلية مضطهدة؟ مقدمة كتاب " شرنقة شاهين الحريرية" الرسالة الأمريكية إلى سوريا خريطة التغيير العربية - إضاءات في أطروحات مغايرة! تكلفة العدالة الانتقالية عنصرا اليقظة : الحرّية والقانون وجها الإرهاب في العراق: "القاعدة" والمحاصصة الطائفية المبدع في حضوره وغيابه الجامعة وهجرة العقول العراق ومشاريع التقسيم! انفجار الوضع الأمني في العراق تراخي أم انقسام سياسي آفة التمييز العنصري: هل من علاج؟ لاهاي وهاجس العدالة بصمات الفوضى وإرث الاحتلال السويد والتسامح الديني عن العدالة الانتقالية عن الكرد والنجف والثقافة المثقف ونقد الثورة “إبادة” التعليم بول وولفويتز ورسائله المثيرة حقوق الإنسان : سلاح أميركي التغيير والتنوير سلاح أميركا ضدها! هوبسباوم وتغيير العالم تشيلي في الزمن العربي هل دستور مصر منزلة بين المنزلتين؟ الماركسية والدين : التباسات العلاقة وأسس المصالحة عملية إيمرلي سايكس - بيكو “الثانية” أو ما بعد الكولونيالية التغيير والمأزق الحضاري - المشروع النهضوي وأسئلة الديمقراطية والعنف والإسلام السياسي المفاضلة بين “ضحيتين” “الأخوة الأعداء” في العراق مـاذا يـريـد المـتـعـصـبـون والمتطرفـون من المسيحيين؟ كردستان: العنف بضدّه فيتو النفط أكاديميون وبرلمانيون نعيم الهوّية أم جحيمها في العراق؟ شيء عن الدبلوماسية “الإسلامية” اختبار جديد للحرب الباردة حلف الفضول الحلم الفضي يعود إلى بنغازي حكمة الضوء وشهادة التاريخ مصر والإسلام السياسي منصور الكيخيا والرهان على «سلطة» الضوء! هل ترسو سفينة مصر الدستورية ؟ ماذا عن أكراد سوريا ؟ غزة و”عمود السحاب” غوته وسحر الشرق عن فيتو الفقهاء في العراق! حوار باريس 3 رياح التغيير: الوعي والسياسة بين قلم الأديب وحبر السياسة! الطريق الوعر إلى الحرية : أوروبا الشرقية نموذجاً الثورة وسؤال اللاعنف قبل وبعد الربيع العربي - الجيوبوليتيك ومفترق الطرق الاستيطان بغداد - أربيل : البيشمركة والجيش العراقي حدود الوصل والفصل أوباما ورومني . . ونحن في الذكرى السنوية الأولى لرحيل عبد الرحمن النعيمي جدارية الخلود وحضرة الغياب بعض أوهامنا وصخرة الواقع ويخلق من الشبه «البعثي» اثنين
السودان من الانقلاب إلى الانقلاب
عن شيء اسمه "السيادة"
الصحافة والعدالة
لهذه الأسباب أُعدم فهد
دردشة مع نوري عبد الرزاق (1)
سؤال اللغة والثقافة
الذكرى اﻟ 55 لانطلاقة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
شيرزاد النجار المكتفي بذاته
الحق في السلام
حصّتي من أبو كاطع بعد الإفراج عن أوراقه
أفغانستان – أوكرانيا هل يصمت التاريخ؟
حميد سعيد وجيل "الستّينيّات" فيض الذاكرة وجمر التمرّد
جودت سعيد: هو الذي أنفق عمره في اللّاعنف
لؤي أبو التمّن وتراجيديا العزلة "الذهبية"
فضيحة الشهادات المزوّرة في العراق
السينما والذاكرة المشتركة
العشائر والجذور الاجتماعية للسياسات العراقية المعاصرة
السيد محمد حسن الأمين عمامة وعلمانية
هشام جعيط "الفتنة" المستمرة
العروبة المؤنسنة
الصين: الحضور الاستراتيجي
عشر دقائق مع الحلاّج
صورة الأردن
كورونا والسلام العالمي
المناخ والنفط
الشباب نصف الحاضر وكل المستقبل
صاحب الحكيم وسوسيولوجية الشيوعية في النجف
مئوية الدولة العراقية
من دروس التجربة المغربية
تونس ومفترق الطرق
رسائل روسية إلى طالبان
لمناسبة الذكرى الأربعين لرحيل شمران الياسري (أبوكاطع) البارومتر الساخر والمحرّض
سعدي يوسف: الدهشة الأولى والحداثة الشعرية الثانية
سليم الحص: الضمير والكلمة
لبنان: الارتطام الكبير
تهذيب السياسة
بايدن - بوتين وألغام الحرب الباردة
التنمية وفايروس التمييز
العروبة والقومية
عن الإرهاب كظاهرة
الحزبية والحزبوية
دكتاتورية السوق
كوبا أمام مفترق طرق
روسيا والسيناريو الجورجي في أوكرانيا
الياس مرقص: مُثقّفٌ قرأ الماركسية بطريقة غير طقوسية
بابا الفاتيكان في العراق: أي رسائل؟
ثقافة المواطنة وفكرة الدولة
خير الدين حسيب: الرجل الذي رحل إلى المستقبل
المجتمع المدني ... استلحاق أم استحقاق؟
جمر الحرف وظمأ الحق
أزمة العراق سيادياً - مشروع معهد العلمين وملتقى بحر العلوم للحوار
فريضة التسامح وفرضيّاته
شطحات ماركس
الكابيتول وصورة أمريكا
الانتخابات العراقية وتدوير الزوايا
جائحة الدينار
كتاب وحكاية: مذكّرات صهيوني - يوميّات إيغون ريدليخ في معسكر تيريزين
في معنى أن تكون "ماركسياً" (2)
عن فلسفة التسامح
في معنى أن تكون "ماركسياً" (1)
"جرائم" المعلوماتية والمادة - 19
بيروت والذاكرة الملعونة
حول انتفاضتي لبنان والعراق
سلطة الحق .. سلطة الضوء
عُسر «الديمقراطية» عربياً
اللّاعنف.. المستحيل والممكن
منتدى الثلاثاء الثقافي : التنوّع والتواصل والفضاء المعرفي
المستقبل العربي - العدد 500 - الريـــادة والأفـــــق
غاندي وروح الحقيقة
حكاية منصور الكيخيا والاختفاء القسري
40 عاماً على الحرب العراقية - الإيرانية مصارعة على الطريقة الرومانية
في معنى اللّاعنف
عن الإرهاب وضحاياه
"الحزب الشيوعي العراقي في صعوده ونزوله" الإخلاص للمعرفة والهوى الصعب
مايكل لينك و«إسرائيل»
«إسرائيل» بين «الضم والضم»
"عدالة" فوق العدالة ! ! !
كلام في التعذيب
"يساريتنا الطفولية"من بغداد إلى بكين الآيديولوجيا والواقع !؟
الأوليغارشية وروح " الديمقراطية "
سوريا: الحصار والحرب الناعمة تشريع للقسوة وتقنين للوحشية
الطفولة الضائعة
بكين - تل أبيب - واشنطن ... ما الجديد؟
يوم الأسرة و«قناع 19»
هيروشيما : الذاكرة والاستعبار
الدهشة الأولى والرعشة الأخيرة إلى وجدان نعمان ماهر الكنعاني
مظفر النواب يتلألأ في ضمائرنا
ثقافة وحداثة
رفعت الجادرجي - أثمة استعادة وتأصيل لـ " الليبرالية العراقية"؟
«كورونا» وقلم أينشتاين
من دفتر الاختفاء القسري
هل «الوطنية» من إرث الحرب الباردة؟
السرّ الأكثر علانية العراق يتجه إلى المجهول
العنف الراديكالي
التربية على الدولة المدنية
«الصفقة» من منظور الداخل «الإسرائيلي»
"قفص الدجاج "و " القوة الناعمة"! !
قانون قيصر "الأمريكي"
جريمة ساحة الوثبة
الكرد واللغة العربية
الأديان وحقوق الإنسان
علاقة الفكر بالمجتمع
الكوموتراجيديا العراقية بين فقه الواقع وفقه الضرورة
لبنان.. الوجه الآخر!
العراق : أزمة تلو أزمة - ستة عشر عاماً من تركة بريمر..
الحراك يعيد رسم الخريطة السياسية الأوضاع الاستثنائية في العراق تتطلب حلولاً استثنائية
اتفاق سوتشي
حركة الاحتجاج التشرينية وإعادة قراءة المشهد العراقي - المنظور والمستور وما بينهما
الجواهري وعبد الكريم قاسم - عبارة أثورة وبشرطة نور السعيد هي التي تخرج الزعيم عن حلمه
ماركس في "مدينة الغنج والدلال"
اليسار وعاشوراء - مشهد بانورامي
في خفايا تجارة الأعضاء البشرية
من فيض ذاكرة إدوارد سعيد
وعد نتنياهو
الاحتلال «الإسرائيلي» وهدم المنازل
شينزن وليس تيانانمين
شيركو بيكسه .. نبض الروح وضياء الشعر
في تفسير الظاهرة الإرهابية
67 دقيقة.. مانديلا!
الفساد ضد الفساد
«سلطانات الرمل»
"عبء" الديمقراطية !!
حين يُضرب السفير البولندي في «تل أبيب»!
إيران و«تخوم الحرب»!
«ما بعد» العدالة الانتقالية
تشويه معنى التضامن الدولي
تحديات العمل الإنساني
حوار الكرد والعرب.. «القوة الناعمة»
الاستثمار في التربية على السلام واللّاعنف
النساء والتطرّف
«إسرائيلية» الجولان
اليسار والسترات الصفراء
الأكراد و«حوار العقلاء»
أمريكا اللاتينية.. من اليمين إلى اليسار والعكس
جار الله عمر كبرياء التواضع
انحسار الديمقراطية
كوبا «الثورة والدولة» في دستور جديد
حين يكون القضاء «بخير»
الإمارات و"دبابات" البابا!
الملف الكردي بين واشنطن وأنقرة
طه صفوك الجبوري اسم في الذاكرة
الثقافة والذاكرة
طريق حكومة عادل عبد المهدي وألغام الدولة العميقة
دولة مدنية.. هل هي إبداع عربي؟
كلمة في الوقفة الاستذكارية حسين مروّة وتجربته العراقية
بثينة شريف سلاماً للروح الحيّة
في استشكال «حوار الحضارات»
المغطس العراقي
روح العصر والعمل الحقوقي
ثقافة التعايش وفقه الحوار
الإرهاب والدين.. علاقة آثمة
سلام عادل .. الدال والمدلول وما يمكث وما يزول: (6)
سلام عادل .. الدال والمدلول وما يمكث وما يزول: (5)
سلام عادل .. الدال والمدلول وما يمكث وما يزول: (4)
سلام عادل .. الدال والمدلول وما يمكث وما يزول: (3)
سلام عادل .. الدال والمدلول وما يمكث وما يزول: (2)
سلام عادل .. الدال والمدلول وما يمكث وما يزول: (1)
الاستبداد الناعم
عن ترامب ومبدأ "فن الصفقة"
حصان طروادة الجديد في الانتخابات العراقية!
بغداد - واشنطن : أي تاريخ وأي مستقبل؟
ما بعد حل الدولتين
هل تستمر دبلوماسية "القوة الناعمة"؟
«ذاكرة مياه المحيط».. التنوّع والتسامح
العراق وتوازن القوى بين الاضطرار والاختيار !!
كردستان وتداعيات ما بعد الاستفتاء
المرأة والسلام والأمن
كردستان ودكتاتورية الجغرافيا السياسية
فزّاعة الاستفتاء الكردي هل حانت اللحظة "التاريخية" للدولة الكردية؟
أثمة ملامح نظام دولي جديد؟
العراقيّ أبو گاطع… سيّد الدّعابة البارِعة والسُّخرية اللّاذِعة القبح في مواجهة الجمال
لمناسبة ذكرى رحيله - في حضرة "أبو گاطع" ورحاب الكلمة الحرّة
ماذا ما بعد الموصل: خيار محسوم أم حساب ملغوم؟!
في التنوّع الثقافي وملحقاته!!
بــــــــــــــــراغ... وثـــمّة عـشـــــــــق*!!
حرّية التّعبير في العراق.. تأجيل المؤجّل!
جدلية الهوّية والمواطنة ! في مجتمع متعدّد الثقافات
مشروع التفكيك الجديد
كيف نقرأ لوحة الانتخابات الإيرانية؟
سوّر مدينتك بالعدل
العراق.. تراجيديا الموت أم أرقام إحصائية؟
عن السبي «الإيزيدي»
في فكرة التضامن الدولي
هل فقدت الدولة العراقية مقوّماتها؟
في رسائل الاجتياح التركي
هل المجتمع المدني ضد الدولة؟
الفيدرالية والأقاليم .. معنى ومبنى
هل سيبقى العراق موحداً؟
كاتالونيا الكردية
وماذا عن التجارة غير المشروعة ؟
دستور وعقول وأقلام
جوهر الأزمة العراقية
محمود البياتي: سنّارة الحلم والذاكرة التي تأكلنا!
الأب سهيل قاشا : الرافديني المسكون بهاجس الحضارة
جائزة نوبل والمجتمع المدني
العراق و شعار الدولة المدنية
علي كريم: أول الفلسفة سؤال!
ورطة العبادي
فن الضحك والسخرية في أدب أبو كَاطع روائي الريف بفلاحيه وإقطاعيّيه – نصوص –
حلبجة البوسنة!
ماذا بعد ال«لا» اليونانية؟
قالوا.. نظام إقليمي عربي
الرمادي بعد الموصل.. كيف ولماذا سقطت؟
العراقي يُقتل حتى في السويد!
بحر العلوم: السكون الرؤوم! (1،2)
العراق .. دعه ينزف!!
تفاحة كوبا وسلّة أمريكا
من دروس الحرب الأهلية اللبنانية
ما بعد الملف النووي الإيراني
مقاربات غراهام فولر القديمة - الجديدة
الخشية من ما بعد داعش!
ما بعد “شارلي أيبدو” . . الإسلاملوجيا والإسلامفوبيا!
واشنطن - هافانا ونظرية بناء الجسور
شاكر السماوي: الشاعر الذي عاكس اتجاه الريح!
حقوق الإنسان . . بين الواقع والمفترض
الأطفال على مأدبة الشياطين
عن أية نخب عربية نتحدث؟
زياد أبو عين.. إدوارد سعيد داخل المكان .. خارج المكان
عن الطائفية وتوابعها!!
جيوبوليتك العلاقات العربية – الكردية
الشاعر السيّاب في اغترابه
اغتيال الأدمغة العربية
عن الإرهاب ومتفرّعاته
الحوار العربي - التركي
ميناء العطر وثورة المظلات
المسجد الأقصى.. وماذا بعد؟
عودة لدور المجتمع المدني
قضايا الشرق في بوزنان
تونس والطريق الوعر إلى الانتخابات
محنة الرهائن والرسائل
«إسرائيل» النووية!
كاتالونيا ما بعد اسكتلندا
أوروبا والصراع الناعم: هوّيات واقتصاد!
صناعة صورة “داعش”
“داعش” والفصل السابع
هل أصبحت المفاوضات عقيمة؟
أمريكا ورحلة العنصرية المتأصلة
برسم حكومة العبادي
الروائي أبو كَاطع : السخرية والأسئلة الملغومة!
الإيزيديون وفتاوى التكفير
بوتين وصورة ستالين
فساد «الديمقراطية»!!
حكاية الحوار العربي – الكردي! ما أشبه اليوم بالبارحة؟
الجامعة العربية والأزمة العراقية
غــــــــــزة.. ثقافة المقاومة وثقافة الاحتلال!
ماذا نقرأ في خطاب الخليفة الداعشي؟
نصرٌ لـ ”إسرائيل” أم هزيمةٌ للأمم المتحدة؟
تشاؤل ليبيا
من هو الرئيس العاشر «لإسرائيل»؟
لا بدّ من صنعاء ولو طال السفر
داعش هل تعجّل التفاهم الإيراني الأمريكي ؟
زمن داعش!
عراق “داعش” من الحرب الأهلية إلى التقسيم
في “حضرة” اللاعنف
أوكرانيا وانزلاق الهوية
"سبايا" بوكو حرام!
هل ثمة مفاجآت في انتخابات الجزائر؟
للانتخابات “فلسفة”
زمن الانتخابات
هيروشيما : الألم والجمال
خليج ما بعد الأزمة
المعايير الدولية للمحاكمة العادلة
رحل العروبي "الأبيض"
جنيف 2 واستعصاء الحل!
النجف في الجامعة اليسوعية
دستور مصر: في الطريق إلى الاستفتاء !
صفاء الحافظ وصباح الدرّة ثلاثون عاماً على الإختفاء القسري
تركيا وبرزخ «الفساد»!
هل استوطن الإرهاب في العراق؟
أحقاً هي السلطة الرابعة ؟
براغ والقدس
نيلسون مانديلا .. الأسود الأكثر نصاعة
مانديلا وثلاثيته الأثيرة
التغيير.. الشرعية ونقيضها
الإعلام والإرهاب.. السالب والموجب
الروس قادمون .. نعم ولكن
حقوق المرأة والخلاف في الجوهر
في الظاهرة العنفية عراقياً
هل الغاز وراء التفاهم الروسي - الأمريكي؟
الإرهاب ومعادلة الأمن والكرامة
العرب وبعض تجارب الحقيقة والمصالحة
تونس ما بعد النهضة
العراق ما بعد الاحتلال الأمريكي : من القوة الخشنة إلى القوة الناعمة !
الإسلام السياسي بعد الثورات العربية : قراءة في التفكير السياسي لسسيولوجيا المعرفة الإسلامية!
حيرة المثقف في الواقع العربي الراهن
مقدمة كتاب التسامح في فكر الأحزاب العراقية المعاصرة
ساعة الصفر السورية في واشنطن
سؤال في الربيع العربي هل المسيحيون أقلية مضطهدة؟
مقدمة كتاب " شرنقة شاهين الحريرية"
الرسالة الأمريكية إلى سوريا
خريطة التغيير العربية - إضاءات في أطروحات مغايرة!
تكلفة العدالة الانتقالية
عنصرا اليقظة : الحرّية والقانون
وجها الإرهاب في العراق: "القاعدة" والمحاصصة الطائفية
المبدع في حضوره وغيابه
الجامعة وهجرة العقول
العراق ومشاريع التقسيم!
انفجار الوضع الأمني في العراق تراخي أم انقسام سياسي
آفة التمييز العنصري: هل من علاج؟
لاهاي وهاجس العدالة
بصمات الفوضى وإرث الاحتلال
السويد والتسامح الديني
عن العدالة الانتقالية
عن الكرد والنجف والثقافة
المثقف ونقد الثورة
“إبادة” التعليم
بول وولفويتز ورسائله المثيرة
حقوق الإنسان : سلاح أميركي
التغيير والتنوير
سلاح أميركا ضدها!
هوبسباوم وتغيير العالم
تشيلي في الزمن العربي
هل دستور مصر منزلة بين المنزلتين؟
الماركسية والدين : التباسات العلاقة وأسس المصالحة
عملية إيمرلي
سايكس - بيكو “الثانية” أو ما بعد الكولونيالية
التغيير والمأزق الحضاري - المشروع النهضوي وأسئلة الديمقراطية والعنف والإسلام السياسي
المفاضلة بين “ضحيتين”
“الأخوة الأعداء” في العراق
مـاذا يـريـد المـتـعـصـبـون والمتطرفـون من المسيحيين؟
كردستان: العنف بضدّه
فيتو النفط
أكاديميون وبرلمانيون
نعيم الهوّية أم جحيمها في العراق؟
شيء عن الدبلوماسية “الإسلامية”
اختبار جديد للحرب الباردة
حلف الفضول
الحلم الفضي يعود إلى بنغازي
حكمة الضوء وشهادة التاريخ
مصر والإسلام السياسي
منصور الكيخيا والرهان على «سلطة» الضوء!
هل ترسو سفينة مصر الدستورية ؟
ماذا عن أكراد سوريا ؟
غزة و”عمود السحاب”
غوته وسحر الشرق
عن فيتو الفقهاء في العراق!
حوار باريس 3
رياح التغيير: الوعي والسياسة
بين قلم الأديب وحبر السياسة!
الطريق الوعر إلى الحرية : أوروبا الشرقية نموذجاً
الثورة وسؤال اللاعنف
قبل وبعد الربيع العربي - الجيوبوليتيك ومفترق الطرق
الاستيطان
بغداد - أربيل : البيشمركة والجيش العراقي حدود الوصل والفصل
أوباما ورومني . . ونحن
في الذكرى السنوية الأولى لرحيل عبد الرحمن النعيمي جدارية الخلود وحضرة الغياب
بعض أوهامنا وصخرة الواقع
ويخلق من الشبه «البعثي» اثنين
Since 17/01/05. web counter