|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأحد  8  / 5  / 2022                                 حكمت حسين                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 



يوميات دنماركية
(300) الأخيرة

حكمة إقبال
(موقع الناس)

1- إستقالة وزير:
بشكل مفاجئ، أعلن وزير العدل على صفحته في الفيسبوك انه ابلغ رئيسة الوزراء رغبته في الإستقالة من منصبه وكذلك الإنسحاب من مقعده في البرلمان وترك العمل السياسي بعد 20 سنة. أضاف الوزير المستقيل: انا اشكر زملائي في البرلمان والموظفين الذين عملت معهم خلال السنوات الماضية، وأشكر الحزب الإشتراكي الديمقراطي الذي منحني الفرص للعمل من اجل اهدافنا، ولقد قضيت سنوات طويلة في العمل السياسي كمحافظ وعضو برلمان ووزير وقد حان الوقت لتقديم خبرتي في مجال آخر غير السياسة. يُذكر ان الوزير سليل عائلة سياسية كان لها وجود في البرلمان منذ أربعينيات القرن الماضي، وبانسحابه سيكون البرلمان للمرة الأولى من دون احد افراد عائلة هيكذروب، وان انسحابه يشكل خسارة للحكومة والحزب الاشتراكي الديمقراطي لأنه من الكفاءات المهمة في الحزب ويعتبر الشخص الثالث في الحزب.
https://www.facebook.com/nickhaekkerup
 

2- تطويق البرلمان:
بدأت منظمة (التمرد ضد الإنقراض) المدافعة عن البيئة والمعروفة بنشاطاتها غير الإعتيادية، يوم الجمعة الماضي ولمدة اسبوع، برنامج نشاطات بدأته بقطع الحركة على الجسور التي تحيط بمنطقة مبنى البرلمان، وتطويق مبنى البرلمان من قبل الناشطين المشاركين. وتنوي المنظمة حسب برنامج نشاطها مواصلة قطع الجسور خلال مدة الأسبوع المعلن، لكن مصدر في الشرطة قال انه سيتم تسهيل حركة المرور كما يجب. المتحدثة باسم المنظمة نين يول قالت: أملنا هو الاحتفاظ بأحد الجسور طوال الأسبوع، وعندما نقوم بإغلاق الجسور فهذا رمز على قلة تحرك السياسيين، وبشكل عام، سيكون الاغلاق مصدر إزعاج بسيط مقارنة بتغيرات المناخ. ورداً على سؤال أحد الصحفيين ان الإغلاق مزعج لغير المشتركين قالت: نعم اتفهم، لكن عليك أن تضع في اعتبارك أنه مجرد أسبوع. يُذكر ان الدنمارك في مقدمة الدول التي تهتم بالبيئة والمناخ العالمي.
https://www.tv2lorry.dk/koebenhavn/aktivister-omringede-christiansborg-blokerede-broer
 

3- امين العاصمة:
كتبت أمين العاصمة كوبنهاكن صوفيا اندرسن في صفحتها على الفيسبوك ما يلي: من أجل ان أكون أمين جيد للعاصمة، فاني أحتاج ان أكون نشطة داخل المدينة وأتحاور مع سكانها، ومن أجل ان أحصل على نظرة ثاقبة عن آراء الناس ومقترحاتهم ومشاكلهم، ولذلك فاني أنقل عملي المكتبي الى مناطق مختلفة من المدينة، ولذلك فأني أطلب من سكان المنطقة التي أنوي زيارتها والبقاء فيها، إرسال دعوة لي خلال اليومين المقررين لتلك المنطقة من خلال البريد الالكتروني لترتب برنامج زيارتي والاستماع الى المواطنين، بغض النظر عن مكان الدعوة مثل روضة اطفال او مدرسة او جمعية أو حتى في المنازل الخاصة للمواطنين، المهم ان يكون لدى أصحاب الدعوات شيئ مهم في ذهنهم يخص منطقتهم وتطويرها، أو اي شيئ آخر يهم المواطنين شخصياً. يُذكر انها بدأت عملها كأمين للعاصمة منذ الأول من كانون الثاني هذا العام.
https://www.facebook.com/sophiehaestorp
 

4- تحديث رقمي:
أعلن وزير المالية في مؤتمر صحفي يوم الخميس الماضي عن تطوير استراتيجية التحديث الرقمي، التي تضمنت رصد الحكومة مبلغ 2 مليار كرونة لتحديث التقنيات الإلكترونية في مجالات مختلفة، وقال ايضاً: لدينا في الدنمارك نقطة انطلاق جيدة حقاً، لكن علينا المضي قدمًا وعلينا التفكير بطريقة جديدة. اضاف الوزير: ان استراتيجية الرقمنة تتكون من 61 اقتراحاً، ويجب من بين أمور أخرى، رفع جودة الخدمة العامة وتسريع التحول البيئي المستدام، وتحتوي الاستراتيجية أيضاً على تدابير لزيادة الأمن الرقمي للمجتمع من خلال تعزيز الدفاعات ضد الهجمات الإلكترونية. يُذكر ان الاستراتيجية تضمنت إنشاء مجلس للرقمنة لمراقبة تنفيذ الاستراتيجية، ويجب على المجلس أيضًا تقديم المشورة للحكومة بشأن الرقمنة، ومن المتوقع أن يتسارع التطور الرقمي بشكل أكبر في السنوات القادمة، مع إطلاق تكنولوجيا جديدة لتحسين الحياة اليومية للمواطنين والشركات.
https://nyheder.tv2.dk/politik/2022-05-05-regeringen-vil-opdatere-det-digitale-danmark-med-milliarder
 

5- يوم الحرية:
كما في كل عام، مساء 4 آيار، استذكر الدنماركيون مساء الأربعاء الماضي الذكرى 77 ليوم الحرية من الاحتلال النازي، من خلال ايقاد الشموع في نوافذ المنازل تعبيرا عن الاحترام لضحايا الاحتلال وشهداء حركة المقاومة. وقد تميّز الإستذكار هذا العام بمبادرة صحيفتيّ (بوليتكن و يولاند بوستن) باقامة تجمعين في كوبنهاكن واوغوس (ثاني اكبر مدينة) للتضامن مع الشعب الأوكراني ضد الغزو الروسي. في تجمع كوبنهاكن القت رئيسة الوزراء كلمة تضامنية اشارت الى زيارتها قبل اسبوعين الى كييف، والقى رئيس اوكرانيا عبر شاشة كبيرة كلمة مباشرة موجهة للشعب الدنماركي، وغنت مجموعة من الشباب الأوكراني النشيد الوطني الأوكراني، وغنى الحاضرون مع مغنية اوبرا دنماركية اغنيتين معروفتين عن الحرية. حضر التجمع قادة احزاب وبرلمانيين وجمهور بالآلاف، وتم نقل مباشر للفعالية في قناة التلفزيون الأوكراني.
https://nyheder.tv2.dk/live/2022-05-04-zelenskyj-taler-til-danskerne
 

6- الأول من آيار :
بعد توقف سنتين بسبب وباء كورونا إحتفلت الإحزاب اليسارية ونقابات العمال الدنماركية بعيد العمال العالمي، الذي يتميز بكونه إحتفال شعبي عام، يشارك فيه فئات واسعة من الشبيبة والفئات الأخرى غير العمالية بطريقة احتفالية طوال اليوم، تبدأ من اللقاءات الصباحية للنقابات العمالية ومنظمات الأحزاب اليسارية في عموم مناطق الدنمارك، ويتواصل لاحقاً في تجمعات أكبر في مراكز المدن، ويكون أكبرها في العاصمة كوبنهاكن، حيث تنتشر الخيام الكبيرة للنقابات والأحزاب وسرادق للمنظمات الأخرى الراغبة بالمشاركة، ويجمع بينها الموسيقى والرقص والغناء طوال اليوم. وعلى المسرح الكبير تناوب قادة الإتحادات النقابية وألقوا كلماتهم التي تناولت بشكل عام ذكرى المناسبة والتحديات التي تواجههم ومطالبهم النقابية، وعلى خلاف السنوات الماضية أبعدت الجهة المنظمة قادة الأحزاب اليسارية من القاء كلماتهم لتحاشي الفوضى التي يقوم بها الشباب أثناء ذلك.
https://1maj.info/
 

7- صفارة الانذار :
كما في كل عام في أول يوم أربعاء من شهر آيار، وفي تمام الساعة الثانية عشرا منتصف النهار، انطلقت صفارات الانذار في عموم الدنمارك، وهي ممارسة سنوية لتجريب وفحص فاعلية صفارات الانذار عند الحاجة الفعلية لها. وكما معروف فان صفارات الانذار كانت تستعمل ايام الحرب العالمية الثانية للتحذير من خطر الهجوم الجوي وتدعو المواطنين للاختباء، وفي سنوات بعد الحرب استخدمت للتحذير عند نشوب حرائق او ما شابه بشكل مناطقي فقط. السيد لارس بيدرسن من ادارة الطوارئ طلب من المواطنين عند سماع صوت صفارات الانذار، في غير موعدها التجريبي السنوي، البحث عن المعلومات عن السبب عبر قناتي التلفزيون الاولى والثانية أو من خلال تطبيق ادارة الطوارئ على الهواتف النقالة، مما تصدره الادارة حينها، وما يجب ان يقوم به المواطن ، وعدم الاتصال بهاتف الطوارئ 112 للاستفسار.
https://www.odense.dk/presse/nyheder/nyheder-2022/den-aarlige-sirenetest-sker-onsdag-4-maj-2022-kl-1200
 

تحية شكر:
بهذا العدد تكون نشرة (يوميات دنماركية) قد وصلت الى الرقم 300 وهي النشرة الأخيرة بعد كل السنوات الماضية، وبهذه المناسبة أود تقديم الشكر لكل من تابع وقرأ وعلّق وأبدى ملاحظة ما، وأرجو اني وُفقتُ في نقل صورة عن ايجابيات الحياة في الدنمارك. أود أيضاً تقديم الشكر لمواقع الحوار المتمدن والناس وعنكاوا وكذلك صحيفة المواطن البغدادية لإتاحتهم الفرصة لنشر اليوميات. ارجو للجميع حياة سعيدة وصحة قوية، مع أطيب التحيات.




8 آيار 2022
 

الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .
 

 

 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter