|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأحد  20  / 3  / 2022                                 حكمت حسين                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 



يوميات دنماركية
(200 +93)

حكمة إقبال
(موقع الناس)

1- تضامن شعبي:
تحت عنوان "معاً من اجل اوكرانيا"، شاركت 18 منظمة إنسانية من بينها الصليب الأحمر وانقاذ الطفولة في حملة جمع تبرعات لتقديم الخدمات الإنسانية الضرورية للعوائل الأوكرانية التي اضطرت لمغادرة مدنها إثر الغزو الروسي. توّجت الحملة في حفل موسيقي تضامني لجمع التبرعات اشترك في تنظيمه قناتيّ التلفزيون الدنماركي، وأقيم في ساحة مركز مدينة كوبنهاكن مساء السبت 12 آذار الحالي، وحضره رغم برودة الطقس حوالي 30 ألف مواطن، وتم نقله على شاشات كبيرة في ساحات اربع مدن اخرى، وشارك فيه 17 من كبار الفنانين. حصيلة الحملة من تبرعات المواطنين عبر مبادرات فردية وجماعية، كبيرة وصغيرة وكذلك الشركات والمؤسسات، كانت وللمرة الأولى في الدنمارك، مبلغ أكثر من 165 مليون كرونة. يُذكر ان العديد من المنظمات الانسانية موجودة مسبقاً وتقدم خدماتها داخل وخارج اوكرانيا.
https://nyheder.tv2.dk/2022-03-12-overvaeldende-opbakning-saa-meget-samlede-danskerne-ind-til-ukraine
 

2- طاقة المستقبل:
شارك ولي العهد ووزير الطاقة والمناخ يوم الأثنين الماضي في إفتتاح أكبر مصنع تجريبي للتحلل الحراري (سكاي كلين) في مدينة سكيفا شمال الدنمارك، حيث من المتوقع ان تلعب التكنولوجيا الحديثة التي يعتمدها المصنع دوراً مهماً في الحد من إنبعاثات غازات الاحتباس الحراري في الزراعة الدنماركية، وعلى المدى الطويل تتوقع الشركة أيضًا أنه يمكن دمج هذه التكنولوجيا مع الهيدروجين الأخضر وإنتاج وقود صديق للبيئة للطائرات. وزار ولي العهد والوزير في وقت سابق نفس اليوم شركتي (استج) و(نتور انرجي) اللتان تعملان على تطوير تكنولوجيا التحول الى الطاقة الخضراء. قال الوزير: لدينا شركات مُبتكِرة ومستعدة لتحقيق طموح الحكومة لتكون قادرة على نوفير الوقود الأخضر (صديق للبيئة) على الأقل بحلول عام 2025، ويؤدي مستقبلاً الى تقليل الإعتماد على الغاز المستورد.
https://kefm.dk/aktuelt/nyheder/2022/mar/kongeligt-fokus-paa-fremtidens-groenne-teknologier
 

3- القطاع الصحي:
تحت عنوان (لنجعل الدنمارك أكثر صحةُ) أعلن وزير الصحة يوم الثلاثاء الماضي عن خطة الحكومة لإصلاح القطاع الصحي المُفترض تقديمها خلال عام 2020 إلا ان وباء كورونا قد أدى الى تأجيلها، وسيتم عرض الخطة على البرلمان للتعديل والإقرار. الخطة وحسب الوزير طموحة وتهدف الى جعل صحة المواطن افضل، وتقوية المؤسسات الصحية لتقديم خدمات أفضل للمواطنين. تتضمن الخطة رفع العمر المسموح لشراء المشروبات الكحولية من 16 سنة الى 18 سنة، العمل على منع بيع السجائر ومواد التدخين لكل من وُلد عام 2010 وما بعد من اجل خلق جيل لا يدخن، تطوير خبرات ومنح صلاحيات أوسع للممرضات للقيام ببعض ما يقوم به الأطباء، تخصيص مبالغ تترافق مع حجم النمو الديموغرافي للأطفال الجدد وكبار السن، تحسين علاج الأمراض المزمنة، وتحسين خدمات الطوارئ والاسعاف الفوري.
https://nyheder.tv2.dk/politik/2022-03-15-overblik-saadan-vil-regeringen-goere-danskerne-sundere
 

4- إستقالة محافظ:
أعلنت محافظ شؤون العمل والإندماج في مدينة كوبنهاكن سيسليا سكوفكورد يوم الثلاثاء الماضي عن إستقالتها من منصبها على اثر تعرضها لشكاوى وإنتقادات من الموظفين في إدارتها تتعلق بطريقة عملها، ومن بين تلك الشكاوى تجاوزها على صلاحيات المدراء ومسؤولياتهم. كتبت سيسيليا: قررت هذا المساء التوقف عن عملي كمحافظ بسبب الكثير من التقارير الصحفية السلبية في الأشهر الأخيرة وانا لا أرغب ان يؤثر ذلك على عمل حزب الفنسترا (يميني) الذي انتمي اليه، ولا أخفي إن تلك التقارير الصحفية المكثفة كانت قاسية بالنسبة لي ولعائلتي. يُذكر ان 51 من موظفي دائرة المحافظ قد أجابوا في تحقيق داخلي بنعم، انهم تعرضوا خلال السنة الماضية الى تجاوزات من قبلها، ودعت نتائج التحقيق هذا ان تبادر 6 نقابات مهنية الى توجيه رسالة مفتوحة الى المحافظ حول الخروقات والانتهاكات المهنية من قِبلها في إدارتها للعمل اليومي.
https://www.tv2lorry.dk/koebenhavn/venstre-borgmester-efter-haard-kritik-faerdig

 

20 آذار 2022
 

الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .
 

 

 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter