|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأحد  19  / 5  / 2019                                 حكمت حسين                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 



يوميات دنماركية
(100 +63)

حكمة إقبال
(موقع الناس)

1- تبرئة شرطية :
خسر عضو البرلمان الدانماركي عن حزب الفنسترا الحاكم ماركوس كنوث الدعوى التي رفعها ضد شرطية تبادلت الأحضان مع أحدى السيدات المنقبات اثناء تظاهرة ضد قانون تغطية الوجه (قانون البرقع) في آب من العام الماضي الذي بدأ تنفيذه آنذاك ، بعد ان أصدرت لجنة شكاوى جهاز الشرطة قراراً يقضي برد الدعوى . وتضمنت الدعوى ضد الشرطية ، بعد ان انتشرت الصورة عالميا ، انه ربما يُفهم منها ان الشرطة الدنماركية تتعاطف مع المتظاهرين ضد القانون والبرلمان الذي اصدر القانون . محامي الشرطية توربن كوج نقل عن قرار اللجنة ان الشرطية لديها تخصص في الحوار مع الناس وكان جزء من عملها الحديث مع المرأة التي كانت في وضع حزين وانتهى الحوار بتبادل الأحضان ، وليس هناك ما يمنع ما قامت به . أضاف المحامي ان موكلته شعرت بالارتياح بعد هذه الأشهر التسعة الماضية .
http://nyheder.tv2.dk/samfund/2019-05-16-betjent-frikendt-for-at-kramme-niqab-klaedt-kvinde
 

2- امرأة العام :
حصلت الشابة الدنماركية من اصول كردية عراقية ، سارة عمر ، على لقب امرأة العام 2019 في حفل خاص يوم السبت 11 آيار الحالي برعاية مؤسسة (ايله ستايل أوورد) . جاء ذلك في اعلان المعهد الدنماركي لمناهضة العنف حيث سارة أحد سفراء المركز . وأعلن المركز عن استضافتها في حفل خاص يوم 31 آيار . وقالت سارة عمر في كلمتها " أدعو كافة المشرعين وأصحاب القرار وقادة المجتمع لأخذ موضوع نضال المرأة من أجل حريتها على محمل الجد ، فالانسانية تبدأ من الحرية ، حرية كل النساء . انا ادعو مواطني العالم ، مسلمين وغير مسلمين لدعم قضية المرأة . ادعموا النضال من اجل العدالة والمساواة " . ومن اسباب منحها الجائزة اضافة الى نشاطها المدني ، اصدارها في العام الماضي رواية (غاسل الموتى) تتحدث عن انتهاك حقوق المرأة في ظل التقاليد الاجتماعية والدينية .
https://www.facebook.com/DignityInstitute/photos/a.460595500696542/2268496699906404/?type=3&theater
 

3- نشر فيديو :
أصدرت محكمة مدينة نستفذ قرار بالحبس المشروط على شابة تبلغ من العمر 29 عاماً ، لأنها اعادت نشر فيديو لمقتل الشابتين الدنماركية لويزا يسبيرسن والنرويجية مارين ايولاند في المغرب من قبل ارهابيين في جبال منطقة مراكش عندما كانتا هناك للسياحة في العام الماضي ، ويشترط الحكم انها يمكن ان لا تدخل السجن اذا عملت لمدة 80 ساعة في تقديم خدمة مجتمعية . وهناك امام القضاء قضايا لنفس الاتهام لعدد من الاشخاص لتوزيعهم الفيديو المذكور ، وسبق ان تم القبض على 3 اشخاص كانوا قد اعادوا نشر الفيديو من بينهم (يبه يول) مرشح حزب البرجوازية الجديدة لانتخابات البرلمان في منطقة كوبنهاكن . يجدر بالذكر ان القانون يمنع في فقرته د 264 المعنية بالخصوصية الشخصية من اعادة نشر مثل هذه الفيديوهات . يذكر ان تنظيم داعش من وضع الفيديو على الانترنت .
https://www.dr.dk/nyheder/indland/29-aarig-kvinde-idoemt-80-timers-samfundstjeneste-dele-drabsvideo-fra-marokko



19 آيار 2019

 
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .



 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter