|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأربعاء  17 / 4 / 2024                                 علي المسعود                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 


 

"الذاكرة الخالدة"
فيلم إنساني يوثق جانب من نضال الشعب التشيلي

علي المسعود  (*)
(موقع الناس)

مرض الزهايمر هو مرض مفجع تتدهور ببطء ذكريات الشخص ووظائفه المعرفية وذكرياته . إنها حالة بدون علاج . ونقف عاجزين امام هول مايحصل لاحبائنا امام هذه الانهيار في الذاكرة . فيلم " الذاكرة الخالدة " للمخرجة التشيلية مايت ألبيردي يتناول حكاية الكاتب والصحفي التقدمي التشيلي أوغوستو غونغورا ومعاناته مع فقدان الذاكرة . رغم انه المدون لـ (ذاكرة تشيلي المحرمة) ، عندما أطاح انقلاب عسكري وبدعم أمريكي بحكومة اشتراكية منتخبة ديمقراطيا، وقتل الرئيس الأشتراكي سلفادور الليندي وأغرق البلاد في الفوضى والدكتاتورية لمدة 17 عاما . اختفى المناضلون السياسيون واليساريون، ولم يتم سماع أصواتهم بعد تغيبهم في سجون الديكتاتور . بعد سيطرة الجنرال بينوشيه على وسائل الإعلام . كان أوغوستو غونغورا أحد الصحفيين الذين وقفوا بشجاعة ضد نظامه . الفيلم الوثائقي الجديد للمخرجة التشيلية مايت ألبيردي " الذاكرة الخالدة" المرشح لجائزة الأوسكار. يعرض كفاح زوجة الصحفي في الحفاظ على ذكرياته الخاصة على قيد الحياة بعد أصابته بمرض الزهايمر . كان الصحفي أوغوستو غونغورا والممثلة بولينا أوروتيا زوجين لمدة 23 عاما. ولكن بعد تشخيص أصابته بالزهايمر ستتغير حياتهم ، قصة محزنة للغاية، ولكنها تحمل الكثير من الحب والوفاء . كان الصحفي أوغوستو غونغورا الذي توفي في مارس من عام 2023 من مشاهير الإعلاميين المتميزين في تشيلي ، صحفي تلفزيوني إمتاز بأسلوبه في تنفيذ المهمة الشخصية الخطيرة المتمثلة في كشف فظائع نظام بينوشيه . الفيلم يلتقط المعاناة اليومية لأوغستو وزوجته المحبة بولينا أوروتيا (وهي أيضا شخصية عامة في وسائل الإعلام والسياسة) . كان غونغورا من بين مؤلفي تشيلي (شيلي: الذاكرة المحرمة) ، وهو عمل من ثلاثة مجلدات نشر في عام 1989 يفضح انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها حكومة الجنرال بينوشيه. وصف أحد المراجعين في ذلك الوقت الكتاب بأنه "خدمة لا تقدر بثمن لاستعادة الحقيقة ". إلى جانب مساهمات غونغورا الأخرى في الصحافة والديمقراطية في تشيلي وهذا شكل أرثه الصحفي . الذاكرة الخالدة يوثق مسيرته من خلال لقطات ارشيفية ، وعلاقته مع الممثلة ووزيرة الثقافة التشيلية فيما بعد " بولينا أوروتيا "اللذان يتزوجان بعد 20 عامًا من العلاقة السعيدة .

الذاكرة الخالدة - بورتريت لحياة زوجين محبين يعيشان مع مرض الزهايمر
كانا أوغستو وبولينا معا وفي حالة حب لمدة 25 عاما. لكن قبل ثماني سنوات تغيرت حياتهم إلى الأبد بعد تشخيص مرض الزهايمر لحالة أوغستو الذي كان واحداً من أبرز المعلقين الثقافيين ومقدمي البرامج التلفزيونية في تشيلي ، كإن أوغستو ليس غريبا على بناء أرشيف للذاكرة. الآن يتحول هذا العمل إلى حياته الخاصة ، محاولا التمسك بهويته بمساعدة حبيبته بولينا التي يسبق تفوقها كممثلة مشهورة ووزيرة الثقافة التشيلية وطريقتها المبتكرة في التعامل مع مرض زوجها. بدأت بولينا في تصوير اللحظات اليومية بالفيديو في عام 2014 عندما تم تشخيص إصابة زوجها بمرض الزهايمر. تقوم المخرجة مايتي ألبردي بتجميع هذه التسجيلات لهذا الفيلم الوثائقي مع صور تلفزيونية قديمة لخلق نظرة ثاقبة تشبه الكولاج حول الحب الكامل والحياة على حافة النسيان . تحاول شريكته انتشاله من ضبابية مرض الزهايمر . يوما بعد يوم ، يواجه الزوجان هذا التحدي وجها لوجه معتمدين على المودة الرقيقة وروح الدعابة المشتركة بينهما والتي لا تزال قائمة تماما بشكل جميل . الذاكرة بالنسبة لأوغستو تعني بالنسبة له الحب وهو المقاومة أيضا كما يقول . عندما تبدأ ذاكرة أوغستو في الانزلاق يملأ الحب مكانه. تقوم بولينا بتدليك جبين زوجها . يرقصان معا هذا الحب وهذا الحنان يغمر فيلم ألبيردي .

يرسم فيلم (الذاكرة الخالدة) بشكل أساسي مسارات الماضي والحاضر . في الماضي تركز المخرجة على الفترة التي كان فيها غونغورا - كاتب بارز ومراسل ومذيع تلفزيوني ومعلق ثقافي، يقدم تقارير عن الاضطرابات السياسية والاجتماعية التي حدثت في شيلي التي تسببت في الألم والمعاناة التي استمرت لعقود للعائلات المغيبين في صجون الديكتاتور . غالبا لم تتلق هذه العائلات اية معلومة او حتى استلام جثثهم . الماضي والحاضر يختلطان ويتقاطعان ويتعايشان خلال سرد حياة أوغستو ، هناك لحظة مؤثرة حين يتذكر غونغورا فجأة الأطفال الذين يشهدون متظاهرين يقتلون في شوارع تشيلي . يبدو أن كل المعاناة التي تحملتها الأمة والتي عانى منها وحملها في قلبه تتدفق مرة أخرى مثل اندفاع الذاكرة، وتشير لعنة الشاهد أيضا إلى أن الذاكرة شيء سلس ومعقد. غونغورا يائس لتذكر حياته، كل اللحظات التي يعتز بها ، ومع ذلك، فإن الماضي مليء بالألغام الأرضية من الصدمات التي تكاد تكون مؤلمة للغاية بحيث لا يمكن نسيانها .

أحد أكثر الجوانب المؤثرة في الذاكرة ‏‏الخالدة كيف تخصص وقتا لفهم قوة الذاكرة كتاريخ ، ولكن أيضا لفهم أن هناك الكثير لتحبه وتقدره في مشاركة اللحظات حتى لو كانت عابرة . الشيء المهم في وجود مثل هذه الحياة المحبة معا هو أن أوغستو يتذكر دائما الزوجة الحبيبة بولينا. مريض بمرض عضال طريح الفراش ولا يزال يتعرف على رائحتها وصوتها . لكنه لم ينس أبدا الأصدقاء الذين فقدهم خلال الديكتاتورية. لم ينس زوجته أبدا حتى لو لم يستطع تذكر اسمها الآن . لكنه يعلم أنها حبيبته . يعتمد الفيلم الوثائقي للمخرجة مايت ألبيردي (الذاكرة الخالدة) على لقطات أرشيفية لتقارير أوغستو عن ديكتاتورية بينوشيه، واللحظات الحميمة التي صورتها بولينا على هاتفها والأفلام المنزلية لصياغة سرد دقيق للذاكرة السياسية والحب والالتزام . قالت ألبردي : "عائلته فخورة، ونعلم أنه سيكون فخورا جدا بالفيلم ، لأن الفيلم ينقل كل هذه المراحل [من حياته]، وليس فقط المرحلة الأخيرة، لذلك أنت تفهم الشخص في لحظات الهشاشة والسلطة، في جميع أبعادهما " .

هذا الفيلم الوثائقي التشيلي المؤثر للغاية هو دراسة حميمة للاستراتيجيات التي وضعها الكاتب والصحفي غونغورا وزوجته والممثلة والسياسية بولينا أوروتيا، للتعامل مع استنزاف ذكرياته . بالدفء والصبر، ترشد بولينا زوجها بشق الأنفس عبر المتاهة العقلية المتشابكة بشكل متزايد من ماضيه، مما يشير إلى اللحظات والحقائق الرئيسية له للتشبث بها: إنجازاته كمراسل؛ دائرته الواسعة من الأصدقاء والعائلة : "إنهم يحبونني كثيرا"، يكرر مثل تعويذة ، في محاولة لدرء غيوم الارتباك . يظهر الفيلم كيف يواجه أوغستو غونغورا (الصحفي ومؤرخ جرائم بينوشيه) مرض الزهايمر مع شريكته، بولينا أوروتيا (الممثلة والسياسية التي شغلت منصب وزير الثقافة خلال الحكومة الأولى لميشيل باشيليت). من خلال سلسلة من المشاهد الحميمة والحياة اليومية المشتركة بينهم، والتي تشمل تمارين المشي والبروفات المسرحية والمحادثات من أجل الذاكرة، نشهد تدهور صحة أوغستو، وهي هشاشة الذاكرة تتزايد بشكل لا رجعة فيه. في مرحلة ما من الشريط، تسأل بولينا أوغوستو عما إذا كان يريد أن يموت، ويجيب بشكل قاطع لا. في وقت لاحق، عندما يكون المرض بالفعل في حالة أكثر تقدما، تتغير استجابة أوغستو . على الرغم من كل شيء، فإن ضحك بولينا و واسترجاع الذكريات المشتركة يسود دائما. في الوقت نفسه، يتفاعل الفيلم أيضا مع التاريخ التشيلي الحديث، أوغوستو غونغورا، كان مذيع وصحفيا صنع أفلاما وثائقية حول الظروف في تشيلي في عهد بينوشيه وحرر كتبا عن الآثار الكارثية للديكتاتورية ، وفي الوقت نفسه، كانت شريكته وزوجته في نهاية المطاف بولينا "بولي" أوروتيا (تزوجا بعد 20 عاما من لقائهما) ناشطة وممثلة ووزيرة دولة في عهد الرئيسة الاشتراكية ميشيل باشيليت ، رئيسة تشيلي ، لم نتعلم إلا في وقت لاحق من الفيلم أن أوغوستو قد تم تشخيص إصابته بمرض الزهايمر، وطوال العديد من القفزات في الوقت المناسب، لا يمكن للجمهور التنبؤ حقا بمدى حاضر أوغستو أو نسيانه في المشهد التالي. تؤكد الذاكرة الأبدية على أن رعاية شخص مصاب بمرض الزهايمر هو تمرين للحب، ولكنها لا تضحي بتصويرها الصادق للألم والخسارة المذهلين التي ينطوي عليها التشخيص. نرى بولينا تستعد بشكل مثير للإعجاب وهي تعتني بزوجها، وتملأ الفجوات في هويته على الرغم من انخفاض صحته، لكننا نراها أيضا تنهار وتحزن في لحظات أخرى .

تنجح مايت ألبيردي في إظهار الجوانب التي يصعب إدارة مرض الزهايمر مع تجنب الحد من علاقة أوغستو وباولينا بديناميكية مقدم الرعاية والمريض. بدلا من ذلك، تظهر كيف يستمر الحب والفكاهة حتى مع تقدم المرض . في مشهد مذهل، في وقت متأخر من معركة أوغستو مع مرض الزهايمر، تقرأ بولينا ملاحظة تركها لها في الكتاب الأول الذي كتبه في وقت مبكر من علاقتهما: "أولئك الذين لديهم ذاكرة، ولديهم الشجاعة، وهم يزرعون الأمل ". يعرض التبادل المفارقة والقسوة التي لا هوادة فيها لمرض الزهايمر؛ أمضى حياته المهنية في القتال للحفاظ على الذاكرة الجماعية للأمة، الأن يصارع فقدان ذاكرته . الفيلم أكثر من مجرد حكاية عن مرض الزهايمر، هذا فيلم عن الحياة وقيمة الذاكرة . محور الفيلم هو انعكاس لمهنة أوغستو كصحفي تلفزيوني، عندما وثق على نطاق واسع ديكتاتورية بينوشيه في تشيلي مع نشرات إخبارية. عند مشاهدة لقطات من هذا الوقت، تستفسر بولينا عما إذا كان أوغستو يتذكر خوسيه مانويل باراردا وتسأله مباشرة، "إنهم يقطعون حلقه، تذكر؟"، ويختنق، متذكرا الطريقة التي قتل بها النظام صديقه. إنه مثال على كيفية تولي بولينا المهمة الهائلة المتمثلة في معرفة أوغستو وتذكيره بتاريخه الشخصي، بالتوازي مع ما فعله أوغستو من أجل تشيلي الحبيبة خلال حياته المهنية .

الذاكرة الأبدية ليس حياة غونغورا السياسية
ما تفتتن به حكاية " الذاكرة الخالدة " ليس حياة غونغورا السياسية في حد ذاتها، باستثناء ما هو مناسب كتفاصيل السيرة الذاتية . بدلا من ذلك، فإن علاقته الثابتة والمحبة مع أوروتيا ، التي تمتد لعقدين من الزمن، عاش غونغورا في سلام وبعيدا عن الأضواء الشعبية في منزلهم المتواضع ولكنه مريح يمنح الزوجين مساحة لإحياء ذكرياتهما المشتركة وإعادة بنائها، كما أنه يجسد علاقتهما الدائمة على مدى 23 عاما منذ أن التقيا ووقعا في الحب . توفي أوغوستو غونغورا في مايو 2023 وبعد أشهر فقط من العرض الأول للفيلم في مهرجان صندانس وفاز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى للفيلم الوثائقي السينمائي العالمي . المخرجة ألبيردي اعتمدت على موارد الأرشيف الغنية ليس فقط لإظهار أوغوستو في أيام شبابه، في العمل لإجراء مقابلات مع التشيليين حول حياتهم الخاصة . في النهاية، نرى شخصية أوغستو الدافئة والحسية عادة ما تصبح ممزقة بسبب الغضب والارتباك واليأس حيث تخذله ذاكرته ويزداد ارتباكا، وغير قادر حتى على التعرف على نفسه في المرآة. المفارقة المميتة التي لا تغتفر هي أنه بعد سقوط بينوشيه، كتب بشكل مؤثر جدا عن حاجة الأمة إلى أن تتذكر بشكل جماعي جرائم الديكتاتور بينوشيت . الذاكرة الخالدة هو فيلم حميم بشكل مذهل ومؤثراً بصريا أيضا، مع تأطير بولينا خلف الكاميرا الذي ينشئ بعض اللحظات الجميلة حقا. توفر لنا المخرجة ألبيردي إمكانية الوصول إلى أكثر اللحظات الشخصية في حياة أوغستو وباولينا اليومية، تتخللها لقطات أرشيفية لأفراحهما السابقة وحسرة القلب وإنكسار الروح . هذا فيلم عن أهمية الذاكرة والطريقة التي يعمل بها ذاكرتنا في إستحضار الماضي على تشكيل حاضرنا والتأثير على مستقبلنا. إنه مدمر في بعض النقاط، عندما ما لا يستطيع أوغستو تذكر بولينا ، أو إستذكاره الأصدقاء الذين فقدوا جراء عنف النظام الديكتاتوري في العقود الماضية . ولكن في نهاية المطاف، تأتي قوة الذاكرة الأبدية من ترك المشاهدين مع شعور ساحق بجمال الحياة مهما كانت قصيرة، نشاركها مع الآخرين .

الذاكرة الخالدة يوثق جانب من نضال الشعب التشيلي
الفيلم هو أيضا قصة حب ساحرة من الحياة الواقعية، تم تصويرها إلى حد كبير من قبل الزوجين أنفسهما، مع لقطات جديدة وأرشيفية واسعة النطاق. وتجمعها المخرجة التشيلية الموهوبة مايت ألبيردي إلى إيقاعات بشرية غريبة بشكل جميل . يعرف أوغستو أنه مصاب بمرض الزهايمر، في حين أن زوجته بولينا مصممة على مساعدته على عيش أفضل حياته. هذا ليس سهلا دائما، لكنها تذكره بطفليه وحياته المهنية كصحفي يوثق الحياة في السبعينيات والثمانينيات من تشيلي بينما كانت حكومة بينوشيه تحاول إعادة كتابة التاريخ . الممثلة بولينا تشرك أوغوستو أيضا في عملها المسرحي . ولكن في الليل، عندما يستيقظ في ذعر محير من اضطهاد المسؤولين له، تجد صعوبة متزايدة لمساعدته على تذكر أنه الآن آمن في منزله .

للوهلة الأولى، يتمتع أوغستو غونغورا وباولينا أوروتيا بنوع الحب الذي يجعل الزوجان التشيليان بعضهما البعض يضحكان ويرقصان معا في المنزل المشمس الذي بنوه سوية حتى بعد 25 عاما لا يزالان مغرمان . يعرف غونغورا جيدا أهمية الذاكرة. "بدون ذاكرة لا توجد هوية"، يكتب في تكريس نسخة الكتاب الذي قدمه إلى بولينا أوروتيا، الممثلة ووزيرة الثقافة السابقة في بلد أمريكا الجنوبية. وعلى الرغم من أن الأحداث التي غطاها، أولا كصحفي في التحليل عن بعد، وهو برنامج إخباري سري أظهر الواقع القاسي لدكتاتورية بينوشيه، ثم كأحد أبرز شخصيات التلفزيون الوطني في تشيلي بعد وصول الديمقراطية، قد اختفت من ذهنه مع مرور الوقت، إلا أن إرثه لا يزال سليما ولا يزال جزءا من الذاكرة العاطفية للأجيال القادمة .

أولئك الذين لديهم ذاكرة لديهم الشجاع
على مدار أربع سنوات، بدءا من عام 2018، تروي ألبيردي ويلات مرض أوغستو والجهود الهائلة التي تبذلها بولينا لرعاية زوجها مع مواصلة عملها الفني . تعيد باولي خلق مظهر من مظاهر الحياة التي شاركها الزوجان قبل أن يدوم المرض . مثل معلمة رعاية الأطفال التي أتقنت نهجا مقصودا، تقدم لأوغستو ثلاثة كتب وتطلب منه اختيار واحد للفترة الصباحي ثم تقرأ له بصوت عال . وتولي زوجته بولينا الأهتمام في إداء أحتياجاته الخاصة ، تذكره بحمامه اليومي ومواعيد الدواء وتساعده في تناولها وتسحبه معها إلى البروفات على خشبة المسرح ، لا تستخدم الذاكرة الخالدة الكاميرا لإغلاق بعض الثغرات في الفترة الزمنية لغونغورا فحسب ، بل تعمل كدعوة إلى عدم نسيان مأساة أغتيال ألينيدي الذي ترجم إلى درسا تاريخيا غارق في الدماء ليستوعبه الجميع حتى لا يتكرر أبدا . ما هو الإنسان بدون ذاكرته؟ يواجه الصحفي التشيلي المتميز أوغوستو غونغورا هذا السؤال مرارا وتكرارا خلال حياته المهنية التي قضاها في الإبلاغ عن الوحشية التي واجهتها بلاده تحت حكم أوغوستو بينوشيه - الوحشية التي كانت حكومته ترغب في حجبها. كتب غونغورا في مذكرة عام 1997 إلى شريكته بولينا أوروتيا: "أولئك الذين لديهم ذاكرة لديهم الشجاعة". إذن ماذا يحدث، إذن، عندما يبدأ أوغستو في فقدان ذاكرته الخاصة؟ . يؤرخ الفيلم الوثائقي صراعات غونغورا مع مرض الزهايمر، وجهود أوروتيا لمساعدته على الحفاظ على إحساسه بالذات . أحد الأشياء التي تجعل رسالة "الحب على كل شيء" هذه تبدو حقيقية وليست مزعجة على الإطلاق هو أن المخرجة ألبيردي تمنح غونغورا وأوروتيا الفرصة لصياغة قصتهما الخاصة . هناك لحظات من الدهشة الخالصة حيث يجلس غونغورا في مسرح يشاهد زوجته تؤدي دورها على خشبة المسرح. كأننا نراه يقع في حبها مرة أخرى مبتسما . فيلم المخرجة البيردي، يلتقط أفراح الماضي حتى نتمكن من تحمل الحاضر وتبقينا دافئين في المستقبل . تركز الكاميرا عليه بشكل أساسي . نرقب ضوء ساطع في عينيه. يتذكر خمسة وعشرين عاما معا . قد لا يتذكرها بالكامل، ولكن في قطع جميلة تعرض كيف يمكن للقلب تخزين بعض الذكريات الخاصة به من خلال المواقف الجيدة والسيئة . على الرغم من أن هذا فيلم وثائقي، إلا أنه قصة حب في جوهره - قصة رومانسية وسط مشاكل مرض غير قابل للشفاء . الذاكرة الخالدة هي ممر حميم ومفجع إلى حياة بولينا وأوغستو. في بعض الأحيان، يظهر الفيلم الوثائقي الدور الحيوي الذي لعبه غونغورا في الحفاظ على ضوء القيم الإنسانية في خضم أحلك أيام مرت على تشيلي. كان غونغورا ضمن صفوف المعارضة وقام بتحرير صحيفة للمعارضة، وأصبح فيما بعد جزءا من مجموعة إخبارية تلفزيونية تحدثت بشكل سري عن جرائم نظام بينوشيه، والتي شملت "اختفاء" الآلاف من المعارضين المتصورين . بعد الانتقال إلى الديمقراطية في عام 1990، ساعد غونغورا في استعادة الحيوية الثقافية لأمته التي قمعتها الحكومة الاستبدادية باعتباره أحد أبرز المعلقين الثقافيين ومقدمي البرامج التلفزيونية في تشيلي .

في النهاية ، تقول بولينا إن أكثر أعمال أوغستو إثارة للإعجاب هو الموافقة على صنع هذا الفيلم لأنه كان شخصا قضى سنوات عديدة في مقابلة الناس والتحدث مع الناس عن عدم الاستقرار والألم . قال: "فتح الناس منازلهم لي في المواقف المؤلمة. لماذا لا أفتح منزلي وأظهر هشاشتي؟".‏

 

(*) كاتب عراقي \ مقيم في المملكة المتحدة
 







 

 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter